الوطن|متابعات

التقى النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم الأحد، رئيس وأعضاء  الحملة الوطنية للكشف المبكر عن  مرض السرطان في مناطق الجنوب الذين استعرضوا أمامه المشاكل والصعوبات التي تعيق عمل الحملة، وعدم تمكنها من أداء المهام الموكلة لها بالشكل المطلوب.

واستعرضوا أمامه بالأرقام عدد الحالات المصابة بالأورام التي اكتشفتها الحملة رغم ضعف الإمكانيات والتجهيزات التي تفتقرها مستشفيات المنطقة الجنوبية، والخطوات المتخذة  بالتنسيق مع  المستشفيات والمراكز المتخصصة لايفاذ الحالات للعلاج فيها بمدن الشمال وتكبدهم مشاق السفر إليها.

بدوره الكوني  خلال اللقاء الذي حضره عضو المجلس الأعلى للدولة السيدة فاطمة طلويح، وعمداء بلديات الشرقية، والقطرون بالجهود التي بذلها فريق الحملة بالكشف على الحالات المرضية، مؤكدا على سعيه الدؤوب بالتنسيق  مع وزراء الجنوب بحكومة الوحدة الوطنية مع الجهات ذات العلاقة لتنال مناطق الجنوب حقوقها كاملة في الخدمات الأساسية  بجميع المجالات أسوة بالمناطق الأخرى لاسيما قطاعات الصحة والتعليم، والبنية التحتية.

وأكد بأن صحة الإنسان  وخلوه من الأمراض هي  مسؤولية تضامنية، وشدد على ضرورة العمل لتفعيل فروع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في مناطق الجنوب لضمان حصولهم على غذا صحي لتجنب الإصابة بالأورام.

الوسومالحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السرطان الكوني المجلس الرئاسي ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الكوني المجلس الرئاسي ليبيا

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مساع لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع بغزة

الثورة نت/
كشف رئيس مجلس جنيف لحقوق الإنسان المستشار السابق لرئاسة الجمهورية التونسية أنور الغربي، اليوم الخميس، عن مساعٍ تقوم بها مؤسسات حقوقية دولية لمقاضاة ومحاسبة مسؤولين أوروبيين وأمريكيين، على خلفية دورهم في دعم حرب الإبادة والتجويع ضد قطاع غزة، في المحاكم الوطنية.

وقال الغربي، في حديث خاص لوكالة أنباء “صفا” الفلسطينية، إنّ هناك قضية رسمية رفعت ضد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حول دعمها لـ”إسرائيل”، في عدد من المحاكم الوطنية للدول التي تسمح بملاحقة مجرمي الحرب، كسويسرا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.
وأوضح أنه يجري التحضير لأوراق بشأن مسؤولين أمريكيين من بينهم المشرعين السبعة الذين قاموا بتهديد محكمة الجنايات الدولية، مطالبًا المحكمة بضرورة محاسبتهم بسبب تطاولهم على المحكمة وإصدار مذكرات توقيف بحقهم.

وأضاف الغربي “لدينا من المعلومات والأوراق، ما يؤهلنا لمحاسبة عديد المسؤولين الأمريكيين، كما نفعل حاليا في ملاحقة المسؤولين “الإسرائيليين” في محاكم الأنظمة الوطنية”.
وأكدّ أن “أخطر ما تفعله واشنطن تدمير ممنهج لكل المنظومة الدولية التي بنيت منذ الحرب العالمية الثانية” مستدلا من تقارير المقررين الخواص للأمم المتحدة التي تصف الدور الأمريكي بالمعطل والمعيق لعملهم.
وذكر أن واشنطن شريك في حرب الإبادة والتجويع ضد الشعب الفلسطيني وأن هذا عمل إجرامي بلا أدنى شك.

وقال الغربي إن سياسة التجويع اعتداء على القانون الدولي والعدالة الدولية، والرجوع لمنطق الغاب والقوة والعربدة الدولية، و”هذا ليس منطق دول أن تتطاول على الجنائية الدولية”.
وأضاف الغربي أن تطاول الإدارة الأمريكية والمشرعين على المحكمة وترهيبهم؛ أمر غير مسبوق، ويعني أن واشنطن شريكة بل بيدها القرار في سياسة التجويع وفي قرار الحرب والسلم أيضا.
وتابع “لو رغبت واشنطن في وقف الحرب لفعلت ذلك، ولو أرادت وقف التجويع ستفعل”.

وشدد المستشار السابق للرئاسة التونسية على أن أمريكا متورطة بالكامل في الجريمة وأن ما لديهم من بيانات سيسمح لهم بمتابعة قيادات واشنطن في المحاكم الدولية.
ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن قوات العدو الصهيوني حربا على غزة خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل في البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • ” الأرصاد” و “سدايا” تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر “توكلنا خدمات”
  • الكشف عن مساع لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع بغزة
  • الرحالة المسلم الذي تفوق على “ماركو بولو” وروى الأعاجيب عن العالم
  • “التعاون الإسلامي” تشارك في اجتماع حول آلية التنسيق الثلاثية حول فلسطين
  • مؤسسة شباب أبين تنفذ ورشة عمل حول «آلية الانذار المبكر وتحديد الأسر المستضعفة
  • “الدبيبة” يتابع آلية فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس
  • مبادرة صحة المرأة: انخفاض نسب الحالات المتأخرة من الأورام السرطانية لدى السيدات إلى 20%
  • صحة الشرقية تقدم الخدمة لأكثر من ١٣٠٠ مريض بالقافلة الطبية بقرية بساتين بركات
  • الكشف على 1349 مريضا في قافلة طبية بالشرقية