دمشق-سانا

وقعت وزارة الموارد المائية مع وزارة الموارد المائية العراقية مساء اليوم على محضر الاجتماع الذي تمت مناقشته من قبل الجانبين بهدف تعزيز التعاون والعمل المشترك في مجال إدارة الموارد المائية والتخطيط والدراسات للوصول إلى أفضل تنسيق بين البلدين وبما يضمن حصولهما على الحصة العادلة والمنصفة من مياه نهري دجلة والفرات اللذين يشكلان شريان الحياة في سورية والعراق.

وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف بين في تصريح للصحفيين أن هذا المحضر يظهر مدى التطابق الكامل في المواقف والرؤى والخطط والبرامج التي يتم العمل عليها بين الجانبين مع ضرورة تنفيذ الاتفاقات الموقعة سابقاً فيما بينهما مع العمل على تبادل البيانات والسير قدماً في إنشاء محطة القياس المشتركة على الحدود السورية العراقية واستكمال الدورات التدريبية التي بدأت بجهود العراق الشقيق، حيث سيتم إقامة دورات تدريبية مماثلة في سورية في مجال مشاريع الري وغيرها من الأمور التي تتفوق فيها سورية.

وأكد مخلوف أن الأمور تمضي بما فيه خير البلدين وأننا نسعى مجتمعين للحصول على الحصص المائية العادلة من دولة المنبع تركيا آملين أن تكلل جميع الجهود بالنجاح.

وفي تصريح مماثل أشار وزير الموارد المائية العراقي المهندس عون دياب إلى أنه تم تحقيق نتائج إيجابية في مجالات عديدة، ولا سيما في مجالات تأمين المياه وإيصالها الى الحدود العراقية من المياه التي تصل من الحدود التركية وتعميق التدريب في مجالات الموارد المائية وتبادل الخبرات وانشاء محطات قياس على حدود البلدين.

وأكد دياب أن المحضر الذي وقع اليوم جميع بنوده مفعلة سابقاً وسيتم العمل على تطويرها وتفعيل عمل اللجان الفنية المشتركة ولا سيما لجنة مراكز القياس على نهر الفرات لتوحيد منهجية القياس على النهر.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

بحث تعزيز التعاون البرلماني مع سوريا

أبوظبي: «الخليج»

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول العربية في المجلس الوطني الاتحادي، برئاسة سلطان بن يعقوب الزعابي رئيس اللجنة، خلال اجتماع افتراضي عقدته أمس الاثنين، مع لجنة الأخوة البرلمانية السورية - الإماراتية في مجلس الشعب بالجمهورية العربية السورية، برئاسة أسامة مصطفى نائب رئيس اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المجلسين.

شارك في الاجتماع أعضاء لجنة الصداقة حشيمة ياسر العفاري نائب رئيس اللجنة، وعائشة خميس الظنحاني، وهلال محمد الكعبي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني في المجلس، وحسن أحمد الشحي سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية العربية السورية. وجرى خلال الاجتماع التأكيد على متانة العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك بين المجلسين لدفع مختلف مجالات التعاون المشترك بين البلدين إلى آفاق أرحب، فضلاً عن ضرورة تبادل الممارسات والخبرات البرلمانية، والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه
  • الهيئة القومية للاستشعار: اتفاق علمي جديد لمواجهة أزمة المياه في مصر
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • بحث تعزيز التعاون البرلماني مع سوريا
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والبيرو لتعزيز التعاون القضائي
  • ميكانيكا وكهرباء شرق القناة: تطلق مبادرة حافظوا علي المياه والبيئة
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • الموارد الطبيعية الاستراتيجية بالمغرب مثل المياه والمقالع مازالت تشهد تدهورا متزايدا (تقرير )
  • «الري» تدرس استخدام نظم حديثة في مزارع قصب السكر بأسوان