قال الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن استمرار الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة وارتكاب المئات من المجازر بحق المدنيين العُزل سيظل وصمة عار على جبين المجتمع الدولى والإنسانية، فى ظل ما تقوم به إسرائيل من ممارسات تستهدف تجريع الفلسطينيين القامعين تحت الحصار منذ أكتوبر الماضى، مشيراً إلى أن أكثر من 90٪ من سكان القطاع يعتمدون على المساعدات الإنسانية فى توفير الغذاء، فى ظل تعمد إسرائيلى لتحويل القطاع إلى منطقة غير قابلة للحياة.

وأضاف «محسب»، أن الاحتلال الإسرائيلى تسبب فى خسائر مباشرة فى قطاع غزة تجاوزت 30 مليار دولار، فيما بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى من الشهداء والجرحى والمفقودين 110 آلاف، سقطوا خلال 2721 مجزرة خلال 155 يوماً، حيث تسببت هذه المجازر فى استشهاد وفقدان 30 ألفاً 960 شخصاً، بينهم 13 ألفاً و500 طفل، و9 آلاف من النساء، موضحا أن سياسة الحصار والتجويع وغياب الرعاية الصحية التى استهدفتها إسرائيل تسببت فى نزوح 90% من سكان القطاع جنوباً.

وانتقد عضو مجلس النواب، فشل مجلس الأمن بشكل متكرر فى الاضطلاع بمهامه فى صون السلم والأمن الدوليين وإيقاف نزيف الدم الفلسطينى فى قطاع غزة، خاصة بعد إصرار الولايات المتحدة الأمريكية فى استخدام الفيتو ٣ مرات لعرقلة إصدار قرار بوقف إطلاق النار فى غزة، فى رسالة دعم وتأييد لاستمرار آلة الحرب الإسرائيلية فى ارتكاب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين.

وطالب النائب أيمن محسب، مجلس الأمن بضمان توفير الحماية للمدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع دون إعاقة إلى قطاع غزة تنفيذا لقرارى مجلس الأمن 2712 و2720، مؤكدا على ضرورة تقديم الدعم للدور المحورى لوكالة الأونروا فى توصيل المساعدات لسكان غزة، وهو ما جعلها هدفاً للاحتلال لتفكيكها وإنهاء وجودها داخل القطاع، مطالبا الدول التى علقت تمويلها للأونروا بالعدول عن قرارها واتخاذ إجراءات عاجلة لتأمين تمويل كافٍ ومستدام للوكالة، لتعزيز دخول المساعدات الإنسانية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب أيمن محسب المدنيين فى غزة وصمة عار الدكتور أيمن محسب استمرار الحرب الإسرائيلية قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رسائل مسربة عن السنوار: استشهاد المدنيين تضحية لا بد منها

أفادت صحيفة "ووسل ستريت جورنال" بأن قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار عبر "استخفاف وبرودة" تجاه حياة المدنيين في القطاع، ورأى أن تل أبيب لديها الكثير لتخسره في المواجهة مع حماس، حسبما أفادت الصحيفة.

وبعد مرور 249 يومًا على عدوان الاحتلال المستمر على القطاع، بحسب رسائل مسربة، اعتبر السنوار أن تلك "التضحيات ضرورية لتحقيق الأهداف الوطنية".

اقرأ أيضاً : حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار

وبعث السنوار برسالة تعازي إلى زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية بعد مقتل ثلاثة من أبنائه في غارة الاحتلال، حيث رأى أن وفاتهم ستزيد من عزيمة الشعب الفلسطيني وتعزز قدرتهم على المضي قدما.

يذكر أن السنوار انضم إلى حماس في الثمانينيات، وأصبح قريبًا من مؤسسها الشيخ أحمد ياسين، وقاد تشكيلًا لشرطة أمن داخلي، وأدين بالسجن مدى الحياة قبل الإفراج عنه في عام 2011.

اقرأ أيضاً : حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري في تصريحات لـ رويترز، أن الحركة قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل.

وفي وقت سابق رحبت حركة حماس بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة والانسحاب التام من القطاع.

وأكدت حماس علة عملية "التبادل والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع".

اقرأ أيضاً : غانتس لبلينكن: أدعم أي خطة مسؤولة لإعادة المحتجزين

وأكدت حماس في بيان مقتضب لها عبر "تلغرام" استعدادها "للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ".

وقرر مجلس الأمن الدولي تبني مشروع قرار أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة. واعتمد المجلس القرار بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

مقالات مشابهة

  • محسب: تنسيقية شباب الأحزاب نجحت في فتح قنوات اتصال بين الشباب والدولة 
  • النائب أيمن محسب يهنئ «تنسيقية الأحزاب» بالذكرى الـ6 على تأسيسها: حلقة وصل مؤثرة
  • النائب أيمن محسب: الدعم المصري للقضية الفلسطينية لم يتوقف منذ 1948 وحتي الآن
  • ملياردير أسترالي يعرض خطة لإدخال 10 آلاف طن مساعدات يوميا إلى غزة
  • رسائل مسربة عن السنوار: استشهاد المدنيين تضحية لا بد منها
  • عباس: على المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة
  • الأردن ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي اعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • النائب أيمن محسب: قرار وقف إطلاق النار بغزة يأتي في توقيت مهم
  • عضو بـ«النواب» يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف حرب غزة.. ويطالب بتفيل حل الدولتين
  • النائب أيمن محسب يطالب بإطلاق حملة قومية لزيادة المساحات الخضراء بمشاركة المجتمع المدني