أنقرة (زمان التركية) – تزور نائبة وزير الخارجية اليوناني السفيرة ألكسندرا بابادوبولو أنقرة اليوم الاثنين، للمشاركة في اجتماع ثنائي مع نظيرها التركي، بشأن استكمال مشاورات تطبيع العلاقات السياسية بين البلدين. 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنه في إطار الحوار السياسي بين وزارتي خارجية تركيا واليونان، سيجتمع نائب وزير الخارجية بوراك أكجابار ونائب وزير خارجية اليونان السفيرة ألكسندرا بابادوبولو في أنقرة.

وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.

وأوضح بيان الوزارة، أنه: “سيعقد نائب وزير الخارجية السفير بوراك أكجابار ونائب وزير خارجية اليونان السفيرة ألكسندرا بابادوبولو مشاورات في أنقرة في 11 مارس 2024، وفي الاجتماعات وسيتم مناقشة العلاقات الثنائية بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية”.

وعقد اجتماع المشاورات السياسية السابق بين تركيا واليونان في أثينا يومي 16 و 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وفي فبراير الماضي، التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع وزير الخارجية اليوناني جيرجيوس جيرابيتريتيس، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا.

وأكد الوزيران حينها، ضرورة متابعة الاتفاقيات الموقعة في الدورة الخامسة لمجلس التعاون رفيع المستوى الذي عقد في أثينا يوم 7 ديسمبر، واستمرار الحوار السياسي الوثيق وجدول الأعمال الإيجابي.

كما ناقشا الخطوات الواجب اتخاذها في نطاق اجتماعات “إجراءات بناء الثقة”، والاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى أنقرة.

وفي ديسمبر 2023، زار الرئيس رجب طيب أردوغان أثينا لأول مرة منذ 6 سنوات والتقى بميتسوتاكيس.

وتم خلال اللقاءات اتخاذ خطوات لزيادة الاتصالات بين تركيا واليونان على مختلف المستويات، وإيجاد حلول للمشاكل بين البلدين في المستقبل.

وعقب اللقاء بين أردوغان وميتسوتاكيس خلال الزيارة، تم التوقيع على إعلان أثينا بشأن علاقات حسن الجوار بين تركيا واليونان.

ووفقا لإعلان أثينا، سيعقد البلدان مشاورات مستمرة وبناءة بشأن الحوار السياسي، واتخاذ إجراءات لبناء الثقة.

وفي يناير الماضي عبر رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس في لقاء تلفزيوني عن تفاؤله بشأن عودة العلاقات السياسية إلى طبيعتها مع تركيا، مع تخلي أنقرة عن “الاستفزازات”.

وشهدت السنوات الماضية توترات حادة بين تركيا واليونان، خاصة بسبب شرق المتوسط، وكادت التوترات تصل إلى حد الحرب.

Tags: أثيناألكسندرا بابادوبولوالمشاورات السياسية بين تركيا واليوناناليونانتركياتركيا واليونانتطبيع علاقات بين تركيا واليونان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أثينا اليونان تركيا تركيا واليونان بین ترکیا والیونان وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشيد بحرص القيادة السياسية على تطوير المنظومة الرياضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالتوجيهات الصادرة عن  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمتضمنة التوجيه بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في البعثة الأولمبية المصرية بدورة باريس 2024، وتنفيذ حزمة من الإجراءات الفورية فى هذا الشأن.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أن التوجيهات الرئاسية تأتي فى إطار الحرص والاهتمام من الدولة المصرية لتطوير المنظومة الرياضية بكافة مفرداتها والوصول إلى معدلات من الإنجاز تتواكب ومتطلبات وطموحات الجماهير المصرية على كافة المستويات وفى شتي المناسبات.

وأضاف الدكتور أشرف صبحي أن تكليفات الرئيس السيسي تضمنت محاور عمل محددة منها حوكمة إطار عمل المنظومة الرياضية على كافة المستويات التشريعية والتنفيذية والفنية والمالية والإدارية، وسوف تشهد الفترة المقبلة تنظيم مسارات العمل فيما يتعلق بكافة الجوانب المتضمنة بتكليفات الرئيس وخاصة فى ضوء البدء فى إقرار المقترحات الخاصة بالتعديلات المرتقبة فى قانون الرياضة بالشكل الذى يضمن ضبط الأداء القانوني للمنظومة الرياضية فضلاً عن حوكمة الأداء المالي والإدارى لكافة الهيئات الرياضية تنفيذا لتوجيهات الرئيس.

مقالات مشابهة

  • الشخصيات السياسية الأكثر شعبية بين الشباب في تركيا؟
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • سلطنة عُمان والمكسيك تعقدان جلسة المشاورات السياسية الثانية
  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • وزير الشباب يشيد بحرص القيادة السياسية على تطوير المنظومة الرياضية
  • وزير الخارجية: ناقشنا كيفية تعزيز العلاقات الأمنية بين مصر والولايات المتحدة
  • سفير الإمارات لدى تركمانستان يجتمع مع وزير الخارجية
  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • بحضور سفير تركيا.. «الصحفيين» تناقش عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة