تزدهر ديدان صغيرة في منطقة تشيرنوبيل المحظورة (CEZ) في أوكرانيا على الرغم من وجودها في منطقة تتميز بمستويات عالية من الإشعاع ، وهو ما دفع العلماء إلى التكهن بأن قدرتها على التحمل يمكن أن يوفر رؤى لبحوث السرطان في البشر.

وسافر الباحثون إلى منطقة CEZ وجمعوا ديدان مجهرية من نوع Oscheius tipulae، وبعد تحليل هذه الديدان التي تعيش في تداعيات كارثة تشيرنوبيل النووية، اكتشف العلماء أن جيناتها - المجموعة الكاملة من الجينات التي يتكون منها الكائن الحي - لم تتضرر.

 

ويرجع ذلك إلى تعرض أجيال من هذه الحيوانات للإشعاع، وفقًا لدراسة نُشرت في 5 مارس بمجلة PNAS.

وقالت صوفيا تينتوري، المؤلفة الرئيسية للدراسة ، والباحثة المشاركة في قسم الأحياء بجامعة نيويورك ، في بيان: "كانت تشيرنوبيل مأساة ذات حجم لا يُفهم ، لكن ليس لدينا حتى الآن فهم كبير لتأثيرات الكارثة على السكان المحليين، هل أدى التحول البيئي المفاجئ إلى انتقاء أنواع معينة ، أو حتى أفراد داخل الأنواع ، هم بطبيعتهم أكثر مقاومة للإشعاع المؤين؟".

واوضحت الدراسة أن العلماء قاموا بتسلسل جينومات 15 دودة من منطقة CEZ تعرضت لمستويات مختلفة من الإشعاع ، بالإضافة إلى خمس ديدان أخرى من مناطق أخرى من العالم ، ولم يتمكنوا من اكتشاف أي علامات واضحة على تلف الإشعاع في الديدان من منطقة CEZ. 

وتتعارض هذه النتائج بشكل صارخ مع حيوانات أخرى ، بما في ذلك الضفادع ، التي تغيرت جسديًا بعد التعرض للإشعاع في الموقع.

وقالت تينتوري: "هذا لا يعني أن تشيرنوبيل آمنة - بل يعني على الأرجح أن النيماتودا هي حيوانات مرنة حقًا ويمكنها تحمل الظروف القاسية.. كما أننا لا نعرف أيضًا مدة بقاء كل دودة قمنا بجمعها في المنطقة، لذلك لا يمكننا التأكد بالضبط من مستوى التعرض الذي تعرضت له كل دودة وأسلافها على مدار العقود الأربعة الماضية."

 

واختلفت السلالات ، أو الخيوط ، في مدى قدرتها على مقاومة تحور الحمض النووي استجابة للمواد الكيميائية - ولكن لم يكن هناك أي ارتباط بين مدى مقاومة الديدان لتلف الحمض النووي ومستويات الإشعاع التي تعرضت لها أسلافها.

ووفقًا للبيان ، فإن هذا يشير إلى أن ديدان تشيرنوبيل "ليست بالضرورة أكثر تحملاً للإشعاع وأن المناظر الطبيعية المشعة لم تجبرها على التطور".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مكتبة متنقلة تساعد على تعزيز محو الأمية بين التلاميذ في الكونغو الديمقراطية

إذا لم تذهب إلى المكتبات ، فسوف يأتون إليك، هذا هو المفهوم الكامن وراء Kitabus ، وهي مكتبة متنقلة مصممة لتعزيز القراءة لجمهور واسع.

مكتبة Kitabus المتنقلة

 اسم "Kitabus" مشتق من "Kitabu" ، والتي تعني الكتاب باللغة السواحيلية ، و "الحافلة" كوسيلة للنقل.

 هذه المكتبة المتنقلة هي مبادرة من المعهد الفرنسي في بوكافو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تهدف إلى تعزيز التعليم الأساسي في المنطقة من خلال الكتب التي تتماشى مع مناهج التعليم الكونغولية.

يقدم مجموعة متنوعة من الروايات والخرافات والمانجا والكتيبات والمزيد لتعزيز الوصول إلى القراءة.

 عند الوصول إلى هذه المدرسة الواقعة في قلب عاصمة جنوب كيفو ، يلتهم الطلاب عدة صفحات خلال ساعتين من القراءة ، سواء داخل الحافلة أو في المنطقة الخارجية التي أقيمت في فناء هذه المؤسسة الخاصة.

يعالج كتاب كتابوس القضايا المحتملة المتعلقة بالتنقل أو انخفاض الاهتمام بالقراءة في مدينة يبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة ، ولكن بها أقل من 5 مكتبات عامة مادية.

هؤلاء الطلاب سعداء. لقد اعتادوا على قراءة الكتب المدرسية فقط في مكتبة مدرستهم ، ولكن مع Kitabus ، فهم مدللون للاختيار، بمجرد دخولهم ، لا يريدون النزول من الحافلة ، مفتونين بالكتب التي اعتادوا على رؤيتها فقط في البرامج التلفزيونية.

"في هذه اللحظة ، أقرأ" L'atelier de Roxanne "،  أشعر بالراحة والسعادة لوجودي هنا ورؤية الكتب سيساعدني ذلك على الكتابة والقراءة الجيدة والتشاور وحب الكتب "، قالت بيزيمانا جوانا ، تلميذة في مجمع مدرسة Le Progres.

بالنسبة لـ ENABEL ، التي تدعم هذا المشروع ، فإن القضاء على الفقر بجميع أشكاله يبدأ بالتعليم الأساسي ، القناة الرئيسية لإعداد جيل قادر على مواجهة التحديات التنموية الضخمة في المستقبل القريب.

بالنسبة لباتريك زيزي إيرينجي، وهو مدرس في المدرسة، فإن تحفيز حب القراءة لدى الأطفال والشباب يرمز إلى النمو إلى ما هو أبعد من التعلم، وتطوير المفردات، وتحسين التعبير الشفهي.

الهدف من المشروع 

يهدف التدخل الشبابي الإبداعي إلى تعزيز إمكانات الشباب. نحن نعلم جيدا أنه من خلال القراءة ، يتعلم الشباب الكثير ، خاصة أن يكونوا مستقلين من نواح كثيرة لقد دعمنا هذا المشروع لأننا مقتنعون بأن الشباب بحاجة إلى تعلم الكثير ويجب أن يكون لديهم ثقافة القراءة والمشاركة والتبادل هذه لتمكين تطورهم .

ماذا يضيف المشروع

يضيف هذا المشروع قيمة كبيرة للبرنامج المدرسي، ويرى مدير مؤسسة التعليم الابتدائي هذه أن هذه المبادرة وسيلة رائعة لإشراك الطلاب خلال فترة التوقف عن العمل، وقبل كل شيء، المساهمة في تعزيز النظام التعليمي الكونغولي، الذي يواجه تحديات في تنفيذ سياسته المتمثلة في التعليم الأساسي المجاني.

"هذا يعني أنه بعد هذا النشاط ، سيتمكن أطفالنا من استخدام الكتيبات ، وهذا المشروع موجود هنا لتعزيز حب القراءة لدى أطفالنا في مجمع مدارس Le Progrès" ، قال موديست بوشيشي ، مدير مجمع مدرسة Le Progres.

ومبادرة المكتبة المتنقلة هذه في بوكافو هي الأولى من نوعها في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ ترسي الأساس لتنفيذ الوسائل المناسبة لتعزيز الوصول إلى القراءة.

مقالات مشابهة

  • المسبار الصيني يسلم عينات تربة الجانب الآخر للقمر إلى الوحدة المدارية
  • من خلال الطعام.. 5 طرق سهلة لتحسين البشرة والشعر والأظافر
  • دقته تصل إلى 100 %.. اختبار يتنبأ بسرطان الثدي مبكراً
  • 8 علامات لاكتشاف سرطان الدم
  • كيف يمكن قراءة لغة الجسد بشكل موثوق؟.. «خد بالك من بعض العلامات»
  • عثور زبونة على ديدان داخل وجبة دجاج يتسبب في إغلاق مطعم بسطات
  • مكتبة متنقلة تساعد على تعزيز محو الأمية بين التلاميذ في الكونغو الديمقراطية
  • فوائد صحية مذهلة لتناول فاكهة المشمش
  • مكافحة المخدرات تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود بمنطقة الباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر
  • شاهد: تكريم كلاب مدربة تساعد على مكافحة الجريمة في الإكوادور