تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة والسكان بالبرلمان، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة بشأن المستشفيات التي تم تطويرها والتي لم يذكرها البيان الرسمي الصادر من وزارة الصحة بشأن تطوير وإنشاء 20 مستشفى خلال عام 2023 بتكلفة 10 مليارات جنيه. 
وأوضحت عضو مجلس النواب راوية مختار، أنه في ظل ما تشهده الخدمة الصحية فى المستشفيات الحكومية في جميع المحافظات من تدني معايير الجودة، وتراكم العديد من المشكلات التي تتلخّص في الغالب في الإهمال ونقص المستلزمات والأجهزة وأسرة العناية المركزة ولا سيما النظافة التي تفتقدها هذه المستشفيات وجدنا بيان رسمي صادر عن وزارة الصحة والسكان، يتضمن إعلان تكلفة تطوير وإنشاء 20 مستشفى فقط خلال عام 2023 بتكلفة 10.

9 مليارات جنيه.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان النائبة راوية مختار، أن هناك مشاكل وإهمال واضح في العديد من المستشفيات بشكل جعل الإقدام على عملية جراحية فى مستشفى حكومى أو حتى خاص جزء من مخاطرة يمكن أن تفضى إلى الموت فى بعض الأحيان، مؤكدة أن الوحدات الصحية بالمحافظات تعاني من نقص فى المستلزمات الطبية، والأطقم الطبية بكل عناصرها، وهو أمر يُضعف من قدرة المستشفيات الحكومية على القيام بدورها فى تقديم خدمة صحية حقيقية، كما يعرض حياة البعض للخطر فى بعض الأحيان.
وتساءلت مختار عن غياب الرقابة على المؤسسات الصحية، وتعدد الهياكل الطبية، والعجز بهيئات التمريض، واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، جميعها ملفات مهمة لا بد مناقشتها ووضع حلولا لها، موضحة أن إعلان هذه الميزانية الضخمة، تزامنا مع المشكلات التي تشهدها عددا من المستشفيات مثل مستشفى رمد الفيوم، من عدم صيانة مبنى الاستقبال والباطني بمستشفى طامية المركزي، وعدم توفير بعض الأدوية لمعهد أورام دمياط بمحافظة دمياط، وعدم الاهتمام بإنشاء مستشفى خاص بالأطفال بمحافظة دمياط، بجانب معاناة جميع المستشفيات المركزية بمحافظة دمياط من النقص في أسرة الرعاية المركزة وخاصة التنفس الصناعي وحضانات الأطفال، ووجود قائمة انتظار الإجراء العمليات الجراحية بمحافظة دمياط، مما يؤدى إلى تدهور حالة المرضى ووفاة البعض منهم.

وأكدت النائبة راوية مختار، أنه بناء على ذلك يجب توضيح عن ما هي المستشفيات التي تم تطويرها وأين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة وهي تعاني فقر ملحوظ؟

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سؤال برلماني وزير الصحة بمحافظة دمیاط

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمطروح (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مساء امس السبت، مستشفيي «رأس الحكمة» و«الضبعة المركزي» بمحافظة مطروح، وذلك في ختام جولته الميدانية لمتابعة سير العمل في المنشآت الصحية، والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالتزامن مع قرب احتفالات عيد الأضحى المبارك، وزيادة تردد المواطنين على المدن الساحلية خلال فصل الصيف.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد مستشفى رأس الحكمة المركزي، وتابع سير العمل بمختلف الأقسام والخدمات المقدمة، موجهًا برفع كفاءة العيادات الخارجية والعناية المركزة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير وجه باستغلال إمكانيات مستشفى رأس الحكمة المركزي في تخفيف العبء على المستشفيات عالية التردد، خاصة في فصل الصيف، من خلال إحالة واستقبال الحالات وتقديم الخدمات الطبية لهم.

وقال «عبدالغفار» إن مستشفى رأس الحكمة يعمل بطاقة 36 سريرًا ضمنهم 6 أسرة رعاية مركزة مزودة  بأجهزة تنفس صناعي، و2 غرف عمليات، بالإضافة إلى قسمي المعامل والأشعة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تابع زيارته الميدانية بتفقد مستشفى «الضبعة المركزي» حيث رصد الوزير نقص في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، وضعف كفاءة عدد من الأجهزة الطبية، موجهًا بسرعة الانتهاء من توفير مخزون كاف من المستلزمات الطبية قبل نهاية الأسبوع الجاري، واتخاذ كافة إجراءات الصيانة المتعلقة بتشغيل الأجهزة الطبية.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير وجه قطاع الطب العلاجي بسرعة توفير جهاز مناظير بالمستشفى لخدمة المترددين، خاصة في فصل الصيف مع زيادة الأعداد، مشيرًا إلى أن مستشفى الضبعة المركزي يعمل بطاقة 71 سريرًا، ضمنهم 23 سرير داخلي و6 أسرة عناية مركزة، و3 غرف عمليات، و13 سرير استقبال.

يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أجرى جولة ميدانية اليوم، بعدد من المنشآت الطبية بمحافظتي البحيرة ومطروح شملت مستشفيات (وادي النطرون المركزي، والحمام المركزي، والعلمين النموذجي، والضبعة المركزي، ورأس الحكمة المركزي، ومارينا المركزي)، بالإضافة إلى تفقد عدد من نقاط الإسعاف بطريق «مصر - إسكندرية الصحراوي»

IMG-20240609-WA0013 IMG-20240609-WA0011 IMG-20240609-WA0010 IMG-20240609-WA0012 IMG-20240609-WA0009 IMG-20240609-WA0008 IMG-20240609-WA0007 IMG-20240609-WA0001 IMG-20240609-WA0006 IMG-20240609-WA0004 IMG-20240609-WA0003 IMG-20240609-WA0002 IMG-20240609-WA0000

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024.. صحة مطروح تُنهي استعداداتها بجميع منافذ تقديم الخدمات الطبية
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • يُنفذ خلال ٣٠ شهرا؛ وضع حجر الأساس لمستشفى النماء
  • صحة الإسكندرية بخير
  • صحة الكرخ تُضاعف طاقتها الطبية بافتتاح 3 مستشفيات جديدة و11 صالة عمليات
  • سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي
  • سؤال برلماني حول معايير اختيار المرشحين للتشكيل الحكومي الجديد
  • سؤال برلماني حول معايير اختيار أسماء المرشحين في التشكيل الحكومي
  • وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمطروح (صور)
  • وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمحافظة مطروح