الوطن:
2024-06-12@00:37:57 GMT

دعاء بالزوج الصالح.. اللهم إني أعوذ بك من تأخر زواجي

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

دعاء بالزوج الصالح.. اللهم إني أعوذ بك من تأخر زواجي

الزواج سنة الحياة، واختيار الزوج الصالح من أهم القرارات التي تتخذها المرأة في حياتها، ومن هنا تأتي أهمية دعاء بالزوج الصالح الذي تردده المرأة لتضمن السعادة، فالزوج الصالح هو مصدر السعادة والاستقرار في الحياة الزوجية، والسند والعون، والشريك الأساسي في تربية الأبناء تربيةً صالحةً وسط حالة من الأمان والطمأنينة.

وقت دعاء بالزوج الصالح

وأوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية، أنّ دعاء الزوج الصالح يكون من خلال صلاة ركعتين في الثلث الأخير من الليل أي بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر وتكون بداية الدعاء بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم نطق كلمات دعاء تيسر الزواج المستحب ترديدها والختام أيضا بالصلاة على رسول الله.

صيغة دعاء بالزوج الصالح

الدعاء بشكل عام أمر محبب لكل مسلم والدعاء بالزوج الصالح تحديدا لم تحدد له صيغة ثابتة، ولكن هناك أدعية متداولة منها: «اللهم إنّي اسألك أن ترزقني بزوج صالح يا كريم، اللهم دبر لي واختر لي فإني لا أحسن التدبير ولا أحسن الاختيار وارضني به يا رب العالمين، اللهم إنّي أعوذ بك من تأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به».

- اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.

- اللهم ازرقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

- اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء بالزوج الصالح الزوج الصالح الافتاء

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم

دعاء تيسير الامتحان يُعتبر من الأدعية التي يلجأ إليها الطلاب لطلب العون والتوفيق من الله سبحانه وتعالى خلال فترات الامتحانات.

يُشعر الدعاء الطالب بالطمأنينة والراحة النفسية، ويُزيد من ثقته بقدراته وبأن الله سيكون معه في كل خطوة، ويُستحب أن يردد الطالب أدعية مثل: «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً»، و«رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي».

دعاء تيسير الامتحان وسورة الفاتحة  

وأوضحت دار الإفتاء أن دعاء تيسير الامتحان لا يقتصر على مجرد الكلمات، بل يجب أن يكون نابعاً من القلب وبإخلاص وتوجه حقيقي إلى الله، ويمكن للطلاب أيضاً أن يستعينوا بأذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن الكريم، خاصة سورة الفاتحة وآية الكرسي، لما لهما من فضل عظيم في جلب الطمأنينة والراحة.

نصائح قبل دعاء تيسير الامتحان

كما ينبغي على الطالب قبل أن يردد دعاء تيسير الامتحان أن يلتزم بالتحضير الجيد والدراسة المنتظمة، حيث إن الله يأمرنا بالأخذ بالأسباب، ويجب أن يكون الدعاء مكملاً للجهد الشخصي والاجتهاد في الدراسة، الثقة بالله، والاعتماد عليه بعد بذل الجهد، يُعطي الطالب شعوراً بالراحة واليقين بأن الله لن يضيع تعبه وسعيه.

صيغ مستحبة لـ دعاء تيسير الامتحان

ومن الصيغ المستحب ترديدها ضمن دعاء تيسير الامتحان: «اللهم ردّ لي ما استودعتك إياه ممّا حفظت وممّا درست وممّا قرأت، فأنا بحاجة إليه اللهم افتح عليّ فتوح العارفين، وألهمني الاجابات الصحيحة، وبارك لي في وقت الامتحان، اللهمّ سهّل ما أراه صعبًا، وكن عونًا لي عند كلّ سؤال اقرأه، اللهمّ ارزقني التّمكين عند الإجابة، وثبّتني على ما هو صحيح، اللهمّ أعِنّي على حلّ الامتحان، واجعلني ممّن يرى السؤال فيعرف إجابته، اللهم ارزقني سداد الإجابات، وسرعة إصابة الإجابة الصحيحة، اللهم ارزقني سرعة الفهم وأرشدني للصواب في حل السؤال».

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم