أعلنت جامعة المنصورة، اليوم الخميس، حصد عدد من المراكز المتقدمة على مستوى الجامعات المصرية بتصنيف سيماجو  « Scimago » العالمي فى تقريره عن عام 2024 ، حيث تصدرت المؤشرات وحققت ترتيباً متقدماً على مستوى الجامعات المصرية .

وحصلت  جامعة المنصورة على:

- المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية فى تخصصات الهندسة المدنية والإنشائية ، علوم الغلاف الجوي ، علم النفس.

- المركز الثاني فى تخصصات الأعمال والإدارة والمحاسبة، الرياضيات، الجيولوجيا، هندسة المحيطات، تشريح، علم الأوبئة، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكلى، الأشعة والطب النووي، الجراحة، جراحة المسالك البولية، التعليم، علوم المكتبات والمعلومات.

- المركز الرابع ضمن قائمة الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية ضمن ال (Q1) أي الـ 25% الأعلى في التصنيف.

- إدراج مستشفيات جامعة المنصورة ضمن قائمة مؤسسات (Q1)

رئيس جامعة المنصورة: نسعى للإرتقاء بتصنيف الجامعة دوليا:

وقال الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة،  إن إحراز هذا التقدم يعد إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات جامعة المنصورة فى اطار سعيها الدائم للارتقاء بترتيبها داخل التصنيفات الدولية من أجل تعزيز القدرة التنافسية للجامعة و تطبيقاً للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى التى أطلقتها الوزارة، و بما يتفق مع أهداف رؤية مصر 2030 فى تعزيز وضع مصر كقبلة تعليمية فى المنطقة.

كما أشار الى أن تقدم الجامعة الملحوظ فى العديد من التصنيفات العالمية يرجع إلى حرص الجامعة الشديد على النهوض بالعملية التعليمية والخطط البحثية فى العلوم التطبيقية و العلوم الإجتماعية و الإنسانية وتوجيهها نحو تلبية احتياجات الدولة و المشروعات القومية ، وأيضا الاهتمام بالنشر الدولى.

وأكد خاطر على أن الجامعة تسعى جاهدة  لتعظيم الاستفادة من  ثرواتها البشرية والمادية المتميزة لتشجيع البحث العلمي التطبيقي و النشر العلمي الدولي  و التقدم للمشروعات التنافسية محلياً و دوليًا، وذلك فى إطار تنفيذ خطتها لاستيفاء متطلبات التصنيفات الدولية و إحراز المزيد من التقدم فى مختلف التصنيفات الدولية.

ماهو تصنيف سيماجو العالمي « Scimago » للمؤسسات البحثية و الأكاديمية:

يذكر أن تصنيف سيماجو العالمي « Scimago » للمؤسسات البحثية و الأكاديمية يعُد من أهم التصنيفات العالمية، و يعتمد المؤشر العام في هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات كما يلي : 50% لمؤشر الأداء البحثي، و 30% لمؤشر مخرجات الابتكار، و 20% لمؤشر التأثير المجتمعي، ويندرج تحتها 17 مؤشرًا فرعيًا لتقييم الأداء، و يضم "مؤسسات حكومية، مؤسسات بحثية، مؤسسات صحية، شركات ، مؤسسات غير هادفة للربح"؛ إذ بلغ إجمالي عدد المؤسسات في تصنيف هذا العام (9054) مما يعني قوة المنافسة الدولية بين المؤسسات المدرجة في التصنيف.

رئيس جامعة المنصورة يستقبل سفير اليابان فى مصر لبحث سبل التعاون

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة المنصورة المنصورة الجهاز الهضمي الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر المؤسسات التعليمية العملية التعليمية المنصورة المنصورة اليوم المسالك البولية تصنيف سيماجو رؤية مصر 2030 رئيس جامعة المنصورة شريف خاطر جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة الأولي في مسابقة "قمة مصر للمشاريع الإستثمارية المجتمعية"

انتهت فعاليات مسابقة "قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية" التي أطلقها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالتعاون مع هيئة مسابقة Hult Prize العالمية للتنافس بين الفرق الطلابية بجامعات مصر المختلفة، التي لديها أفكار ونماذج أولية لمشاريع مجتمعية، ويمكن تحويلها إلى شركات ناشئة.

وحصد فريق Lothgha App من جامعة المنصورة المركز الأول، وحصل على جائزة مالية قدرها 100 ألف جنيه.

شارك في المسابقة أكثر من 160 فريقًا، ضمت 600 طالب من 40 جامعة مصرية، وقد تقدمت كل جامعة بعدد من الفرق الطلابية، حيث تمت تصفيتها مبدئيًّا على مستوى الجامعات من قبل منسقي الجامعات، لاختيار أفضل الفرق الطلابية الممثلة لكل جامعة، مشيدًا بجهود الجامعات المصرية في دعم ريادة الأعمال والابتكار بين طلابها.

تنافس 19 فريقًا طلابيًا من 15 جامعة في فعاليات التصفية النهائية للمسابقة، التي أقيمت في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وقد ضمّت لجنة التحكيم نخبة من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين الذين قاموا بتقييم مشاريع الفرق المشاركة لاختيار أفضلها، وأسفرت التقييمات عن تأهل 6 فرق إلى المرحلة النهائية.

الجدير بالذكر أن 11 فريقًا طلابيًّا سيمثلون مصر في المسابقات الإقليمية، وهي المرحلة قبل الأخيرة للمسابقة الدولية Hult Prize التي سيتم إقامتها في لندن سبتمبر المقبل، للتنافس على جوائز مالية بقيمة مليون وخمسمائة ألف دولار، يتم منحها لأحسن فريق على مستوى العالم يفوز بالمسابقة؛ حتى يتمكن من تنفيذ مشروعه

مقالات مشابهة

  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات في تصنيف «التايمز العالمي»
  • «المنيا» ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز العالمي
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز العالمي لعام 2024
  • قرار حكومي بتعديل مسمى كلية المعاملات القانونية الدولية بجامعة المنصورة الجديدة
  • جامعة المنصورة الأولي في مسابقة "قمة مصر للمشاريع الإستثمارية المجتمعية"
  • 15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024
  • «التعليم العالي»: 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2024
  • 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2024
  • رئيس جامعة الأقصر: افتتاح دار الضيافة يستكمل الدور العلمي والعملي
  • جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي للتمريض