زنقة 20 | الرباط

اسفر اجتماع لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة المنبثقة عن مجلس عمالة الدار البيضاء، عن التصويت على مشروع ميثاق الافتحاص الداخلي الخاص بإدارة مجلس العمالة.

كما تمت الدراسة والتصويت على بيع السيارات والدراجات النارية المتلاشية المسجلة في ملكية مجلس العمالة، وكذلك الدراسة والتصويت على مشروع برمجة جزء من الفائض الحقيقي لميزانية المجلس.

اللجنة قررت بخصوص مشروع ميثاق الافتحاص الداخلي الخاص بإدارة مجلس العمالة؛ إحداث مكتب الافتحاص الداخلي لتجويد التدبير الإداري والمالي وإرساء مبادئ الحكامة الجيدة وبلوغ الأهداف المتوخاة.

وبخصوص بيع السيارات والدراجات النارية المتلاشية المسجلة في ملكية المجلس، قالت مليكة مزور؛ رئيسة اللجنة، أن الأمر يتعلق بالسيارات والدراجات النارية التابعة لميزانية العمالة، التي أصبحت في وضعية متلاشية لا تصلح للاستعمال، حيث يتم بيعها من طرف الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك SNTL التي تشرف على عملية البيع مقابل عمولة محددة بالقانون فيما يتم تحويل مبلغ البيع إلى ميزانية المجلس.

وبخصوص مشروع برمجة جزء من الفائض الحقيقي لميزانية المجلس؛ فقد تم اقتراح مشروع برمجة يتضمن التزامات مالية للمجلس في تمويل مشاريع تدخل ضمن اتفاقيات شراكة مصادق عليها من طرف المجلس وموقعة من قبل كل الشركاء ومؤشر عليها، بالإضافة إلى مشروع اقتناء ثمانية عشرة (18) سيارة للإسعاف تخصص لنقل الأموات سيتم توزيع ستة عشر منها على المقاطعات ال16 وتخصيص سيارتين اثنتين لمجلس العمالة، وكذا اقتناء عشر (10) حافلات للنقل المدرسي للأطفال التوحديين سيتم توزيع ثمانية منها على عمالات المقاطعات الثمانية، وتخصيص حافلتين اثنتين لمجلس العمالة، ويبلغ مجموع الغلاف المالي المقترح للبرمجة 95.000.000,00 درهم تخصم من الفائض القابل للبرمجة الذي يبلغ 99.328,062,16 درهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس العمالة

إقرأ أيضاً:

الموافقة بالإجماع على مقترح بايدن داخل المجلس الحربي الإسرائيلي

أكد  ‏وزير الدفاع الإسرائيلي السابق جانتس، مقترح بايدن تمت الموافقة عليه بالإجماع داخل المجلس الحربي الإسرائيلي، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها .

أستاذ علوم سياسية: "بايدن يقول زي ما يقول.. إسرائيل لن تقبل بالانسحاب" مظاهرات أمام وزارة دفاع إسرائيل لقبول مقترح بايدن بوقف حرب غزة (فيديو)

وذكرت الفضائية أيضا، جانتس يدعو لعقد اجتماع عاجل لمجلس الحرب بحضور طاقم المفاوضات لبحث الخطوات المقبلة في صفقة التبادل.

 

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة


 

وفي سياق آخر، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مُضيفًا "أشجع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

وأضاف: "لقد شهدنا الكثير من المعاناة والدمار في غزة وحان الوقت للتوقف"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفى وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، حركة حماس إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح المحتجزين مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلًا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأضاف "بايدن"، في خطاب بشأن الشرق الأوسط، أمس الجمعة، أن "وقف إطلاق النار، سيمَكِّن من توزيع المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها".

وتابع: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

وقال "بايدن" إن إسرائيل عرضت مقترحًا جديدًا شاملًا، مُشيرًا إلى أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

وأشار إلى أن "المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل المحتجزين الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية، وفي المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لغزة".

وتابع قائلًا إنه "خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية، والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية".

وأكد بايدن أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر، وأن الفلسطينيين سيعودون إلى ديارهم.

وقال بايدن: "أعلم أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة، ومنهم أعضاء في الحكومة.. وأحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط".

وطالب بايدن "الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة".

 

مقالات مشابهة

  • تسلّم مشروع مياه في مديرية بعدان بمحافظة إب
  • رئيس النواب يؤكد تقدير المجلس للحكومة ومؤسسات الدولة في تحقيق التنمية الشاملة
  • اعتقال منفذ عملية اغتيال النقيب رائد حكيم
  • اعتقال 3 سيدات بين ستة متورطين في ترويج المخدرات في طنجة
  • الموافقة بالإجماع على مقترح بايدن داخل المجلس الحربي الإسرائيلي
  • صراعات طاحنة داخل مجلس الدارالبيضاء للتحكم في قسم التعمير
  • لجنة السياحة بغرفة الداخلية تناقش برمجة فعالياتها
  • «الوطني» يناقش مشروع قانون الحساب الختامي للسنة المالية الأربعاء
  • إحداث لجنة لضبط أخلاقيات وسلوكات البرلمانيين
  • إحداث لجنة برلمانية لضبط النواب المتهمين بالفساد