صدى البلد:
2024-06-02@21:48:15 GMT

شروط التقدم للدراسات العليا في جامعات عين شمس

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

قال الدكتور محمد رجاء السطوحى عميد  كلية العلوم جامعة عين شمس أنه سوف يتم فتح باب القيد والتسجيل ببرامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات بأقسام كلية العلوم (الدبلوم - تمهيدى الماجستير - برنامج الماجستير المهنى "الكيمياء والفيزياء النووية والاشعاعية") على أن يتم القيد والتسجيل للطلاب لمدة شهر في نهاية شهر أغسطس.

 

وأوضح رجاء السطوحي شروط القبول لقيد الطلاب ببرامج الدراسات العليا، فيشترط لقيد الطالب بأى من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلاً على البكالوريوس فى العلوم من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو مؤهل علمى معادل لها معترف به من الجامعـة وان يقدم ما يفيد موافقة جهة العمل ، كما يجوز قيد الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس من كليات أخرى فى بعض دبلومات الدراسات العليا وفقا للقواعد التى يضعها مجلس الكلية بناء على توصيات مجالس الأقسام المعنية .

وأشار إلى أن مدة الدراسة لنيل أى من دبلومات الدراسات العليا سنة واحدة يتفرغ الطالب خلالها  لدراسته  النظرية  والعملية أو التدريبية التى يقرها مجلس الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام المختصة وذلك فى المواعيد المقررة لهذه الدراسات وتوزع درجات الامتحان بنسبة ٥٠ %نظرى و٥٠ %عملى.
 

وتعقد امتحانات المقررات الخاصة بالدبلومات مرة واحدة كل عام فى المواعيد التى يقرها مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية وللطالب الحق فى دخول دور ثان فى شهر يناير فى المواد التى رسب فيها وفى حالة رسوبه فى الدور الثانى يؤدى الامتحان فى المقررات التى رسب فيها فقط فى نفس موعد امتحانات الدراسات العليا ( كفرصة أخيرة) .

 

وأضاف محمد رجاء: أما عن الشروط العامة للقيد بتمهيدى الماجستير فيشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير فى العلوم أن يكون حاصلا ًعلى درجة البكالوريوس فى العلوم من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية فى التخصص المراد  التسجيل  به  أو على  درجة  معادلة  لها  من  معهدآخر  معترف  به  من الجامعة بتقدير عام (جيــد ) على الأقل وألا يقل تقديره فى مادة التخصص التى يسجل  فيها  عن  تقدير (جيــد) بالإضافة  إلى  إستيفاء  الشروط  العلميــــة الأخرى التى يضعها القسم المختص ويستثنى من شرط التقدير الطالب الحاصل على دبلوم الدراسات العليا فى مجال التخصص.

وبالنسبة لدرجة الماجستير فى الفيزياء الحيوية أوضح أنه يشترط للقيد فى هذه الدرجة حصول الطالب على بكالوريوس العلوم فى الفيزياء الحيوية بتقدير عام (جيد) على الأقل ويمكن لمجلس القسم السماح للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس فــى علــم النبــات أو علــم الحيــــوان أو علــم الحشــرات أو علــم التشــريح والفسيولوجيا أو علم الكيمياء الحيوية أو شعبهـم المزدوجة القيد لتمهيدى الماجستير فى الفيزياء الحيوية من بين الحاصلين على تقدير (جيد )على الأقل فى مادة التخصص فى دراسة تأهيلية لمدة عام واحد ويجتاز بنجاح الامتحان فى المقررات التأهيلية الآتية والتى تدرس بواقع ساعتين أسبوعيا لكل مقرر بالإضافة إلـــى ساعات عملية أسبوعيا طوال العام الدراسى  .

كما يمكن لمجلس القسم السماح للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس فى الفيزياء وشعبها المزدوجة القيد لتمهيدى الماجستير فى الفيزياء الحيوية من بين الحاصلين على درجة (جيد ) على الأقل فى مادة التخصص على أن ينتظم الطالب فى دراسة تأهيلية لمدة عام واحد ويجتاز بنجاح الامتحان فى المقررات التأهيلية والتى تدرس بواقع ساعتين أسبوعيا لكل مقرر بالإضافة إلى ٥ ساعات عملية أسبوعيا طوال العام وتقسم الدراسة النظرية لكل قسم إلى عدد من المقررات لا تزيد عن ستة ويمكن أن يشمل المقرر الواحد أكثر من فرع ويؤدى الطالب الامتحان فى هذه المقررات فى عدد من الأوراق لا يتجاوز ستة أوراق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على درجة البکالوریوس الحاصلین على درجة الدراسات العلیا الامتحان فى على الأقل

إقرأ أيضاً:

قريبًا - نتيجة الشهادة الإعدادية 2024، انتهاء عمليات التصحيح والمراجعة بمحافظة الإسكندرية

تترقب محافظة الإسكندرية بفارغ الصبر الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية لعام 2024، حيث تشير التقارير إلى قرب انتهاء عمليات التصحيح والمراجعة. هذه المرحلة الهامة تشكل محطة حاسمة للطلاب وأولياء الأمور، الذين يتطلعون إلى معرفة نتائج جهودهم الدراسية على مدار العام. 

تأتي هذه النتائج بعد جهد كبير من قبل المعلمين والمصححين لضمان الدقة والشفافية في تقييم أداء الطلاب. ومن المتوقع أن تصدر النتائج خلال الأيام القليلة القادمة، مما يتيح للطلاب الفرصة للتخطيط لمستقبلهم الأكاديمي بناءً على نتائجهم. تابعوا معنا للحصول على أحدث المعلومات والتفاصيل حول موعد إصدار النتائج والخطوات اللازمة للحصول عليها.

رابط نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة الإسكندرية 

سيتم نشر رابط استعلام عن نتيجة الصف الثالث الإعدادي للفصل الدراسي الثاني خلال الساعات القادمة من قبل مديرية التربية والتعليم في محافظة الإسكندرية، بعد انتهاء عمليات التصحيح في جميع المدارس بالمحافظة. سيتمكن الطلاب وأولياء الأمور من الاستعلام عن النتيجة باستخدام رقم الجلوس عبر الموقع الإلكتروني للمحافظة. يتمثل الإجراء كما يلي:

الدخول إلى موقع محافظة الإسكندرية على الإنترنت.اختيار خيار نتيجة الشهادة الإعدادية.إدخال رقم الجلوس للطالب أو الطالبة.النقر على زر الاستعلام.سيظهر درجات الامتحانات أمامك.

من المتوقع أن تقوم المديرية بإعلان نتيجة الشهادة الإعدادية على المواقع الرسمية لها وفي المدارس خلال الساعات القادمة، لتمكين الطلاب من الاطلاع على نتيجتهم والبدء في التخطيط للمرحلة القادمة من مسيرتهم الدراسية.

توزيع درجات مواد الصف الثالث الإعدادي 2024 في نهاية العام

يأتي توزيع درجات الشهادة الإعدادية 2024 نهاية العام كما يلي:

اللغة العربية 80 درجة، اللغة الإنجليزية 60 درجة، الدراسات الاجتماعية 40 درجة، الرياضيات 60 درجة، العلوم 40 درجة، والمجموع الكلي 280 درجة.

المواد التي لا تضاف للمجموع في الترم الثاني: التربية الدينية 40 درجة، التربية الفنية 20، الحاسب الآلي 20 درجة.

خطوات التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية 2024

اعتمد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة نتيجة شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية) للعام الدراسى 2023 / 2024  (الدور الأول للفصل الدراسي الثاني)، بنسبة نجاح 87.05%، إذ بلغ إجمالي المتقدمين لأداء الامتحانات 190977 طالبًا وطالبة، وبلغ إجمالي عدد الناجحين 165086 طالبا وطالبة.

ويمكن لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة التظلم على نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024، فور إعلان مديرية التربية والتعليم بالجيزة فتح باب التظلمات، من خلال الخطوات والضوابط التالية:
1- يقوم الطالب أو ولى أمره بتقديم طلب التظلم إلى مدير عام الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، على أن يحدد المادة أو المواد التي يرغب في التظلم من نتيجتها.

2- سداد الرسوم المقررة طبقًا للفاكس المرسل من ديوان وزارة التربية والتعليم الذي ينظم مقابل سداد الرسوم المقررة للتظلمات.

3- يتم التوجه للجنة النظام والمراقبة التابعة للإدارة التعليمية لتسليم الطلب والحصول على إيصال السداد وتحديد موعد للاطلاع على أوراق الامتحان الخاصة بالطالب للمواد المتظلم من درجاتها.

4- بعد انتهاء فترة التظلمات ومراجعة التعليقات والملاحظات التي أبداها الطالب أو ولي أمره يتم البت في تلك الملاحظات من لجنة مشكلة من التوجيهات كل حسب تخصصه، وبعد ذلك يتم إعلان النتائج بأحقية الطالب في التظلم أو عدم أحقيته.

استرداد القيمة المالية للتظلم

في حالة أحقية الطالب في التظلم وزيادته فى الدرجات يصبح من حقه استرداد القيمة المالية المسددة نظير التظلم.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك فيصل تعلن نتائج المرشحين والمرشحات للقبول في برامج الدراسات العليا للعام 1446
  • 412 طالباً وطالبة تقدموا لامتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير في جامعة البعث
  • تكريم الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بمؤتمر جامعة عين شمس العلمي الـ12
  • عاجل | جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • قريبًا - نتيجة الشهادة الإعدادية 2024، انتهاء عمليات التصحيح والمراجعة بمحافظة الإسكندرية
  • نتيجة الاعدادية بمحافظة الإسكندرية 2024.. الموعد والخطوات
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • شروط وخطوات التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024-2025
  • “المسماري” تناقش أسباب عرقلة التعليم لقرار إيفاد طلبة الدراسات العليا بالخارج