انقطعت خدمة الإنترنت في حوالي 12 دولة بغرب وجنوب قارة إفريقيا، جراء عطل أصاب كابلات بحرية، قبالة الساحل الغربي للقارة.

 

ووفق بيانات “بايوباب” شركة البنية التحتية التابعة لشركة إم تي إن لتشغيل الشبكات في جنوب إفريقيا، فإن العطل تسبب كذلك في مشاكل بخدمات الاتصال في دول غرب إفريقيا، ولم تقدم الشركة أي معلومات عن طبيعة أو سبب الأضرار التي لحقت بكابلات البيانات البحرية.

 

وانقطعت خدمة الإنترنت اليوم في ساحل العاج وليبيريا وبنين وغانا وبوركينا فاسو، بغرب القارة، وفقا لبيانات من منظمة نتبولكس، التي تراقب عمليات انقطاع الإنترنت. كما حدثت أعطال متوسطة وطفيفة في 8 دول أخرى، بينها نيجيريا وجنوب إفريقيا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن شركة “ماي برودباند” المتخصصة في جنوب إفريقيا، انقطعت خدمة الإنترنت عن آلاف المستخدمين هناك أيضا.

 

وبعد انقطاع خدماتها عبر الإنترنت، أبلغت الشركة عملاء مايكروسوفت أن كابلات الألياف الضوئية “دبليو أيه سي إس”، و”مين وان”، و”إس أيه تي 3″، و”أيه سي إي”، قبالة الساحل الغربي لإفريقيا قد تضررت.

 

وخلال تغريدة عبر منصة إكس، قالت هيئة مراقبة الإنترنت “نت بلوكس”: “كشفت البيانات انقطاعًا كبيرًا في الاتصال في 8 دول في غرب إفريقيا، وكانت ساحل العاج وليبيريا وبنين الأكثر تضررا، والأزمة قد تتفاقم لطبيعة الأعطال التي أصابت كابلات الألياف الضوئية بالبحر الأحمر”.

 

وتمتد الكابلات البحرية من أوروبا عبر المحيط الأطلسي جنوبا إلى خليج غينيا ثم إلى جنوب إفريقيا.

 

من جهة أخرى، كشفت شركة “مايكروسوفت” العالمية كذلك أن قدرات الاتصالات الإجمالية للقارة تعاني من أعطال في الوقت الحالي، جراء تعطل الكابلات البحرية في البحر الأحمر قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا.

 

ويشتبه في أن مرساة السفينة “روبيمار”، التي غرقت بعد هجوم شنه الحوثيون مؤخرا، ربما تكون تسببت في قطع الكابلات في البحر الأحمر؛ مما أثر في 25% من حركة الإنترنت بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، حسب بيان أصدرته شركة الاتصالات في هونغ كونغ “HGC”، مطلع الشهر الجاري.

 

وتتصاعد المخاوف من اتساع الأزمة إلى مناطق أخرى من العالم، إذ تمر معظم كابلات الاتصالات بين أوروبا وآسيا عبر المنطقة القريبة من القرن الإفريقي، حيث تهاجم جماعة الحوثي اليمنية السفن التجارية في البحر الأحمر.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي

الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، الأحد، استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي، وذلك انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على مجزرة مخيم النصيرات في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان، إن “القوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية (دايموند) في البحر الأحمر بعددٍ من الصواريخ الباليستية وكانت الإصابة دقيقة”.

وتابع: “نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية عمليتين عسكريتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأضاف أن “السفينتين المستهدفتين هما “Norderney” (نورديرني) وقد أصيبت إصابة مباشرة بفضل الله ما أدى إلى نشوب الحريقِ فيها، وسفينة “MSC Tavvishi” (إم إس سي تافيشي) وذلك في البحر العربي وقد أصيبت إصابة مباشرة”.

وبحسب العميد سريع، فإن “العمليتين نفذتا بعددٍ من الصواريخِ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة”.

وأكد سريع أن “القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تأدية واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني وإن عملياتها -بعون الله- لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية استهداف المدمرة البريطانية(دايموند) في البحر الأحمر، وتنفيذ عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ردا على جريمة العدو الصهيوني في مخيم النصيرات يوم أمس. pic.twitter.com/UhhXvGHkdD

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 9, 2024

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن وكالتين بحريتين بريطانيتين، في وقتٍ سابق الأحد، تأكيدهما اشتعال النار في سفينتين في إثر إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن جنوبي اليمن.

وذكرت وكالة “أمبري” للأمن البحري، في بيان لها، أنه جرى إخماد حريق على متن سفينة بضائع،  قصفت بصاروخ على بعد 83 ميلاً بحرياً جنوبي عدن اليمنية.

بدورها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية “يو كاي أم تي أو”، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أيضاً عن حادثٍ على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن في اليمن.

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل قوات صنعاء عملياتها في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ الاحتلال في فلسطين المحتلة، “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”.

وقبل يومين، أعلنت قوات صنعاء تنفيذ عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر “ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول لموانئ فلسطين المحتلة”.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة
  • صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي
  • الحوثيون يقولون إنهم استهدفوا مدمرة بريطانية في البحر الأحمر
  • بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر
  • تسببا بحرائق.. هجومان بالصواريخ الباليستية ضد سفينتين قبالة سواحل عدن
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية: إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن
  • الجبير: المملكة تُسهم بفاعلية في الحماية والمحافظة على البيئة البحرية
  • البحرية البريطانية تعلن عن حادث بحري لسفينة في البحر الأحمر