استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع القادة الأوروبيين بالترحيب بضيوف مصر، أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية ألكسندر دي كروو، ورئيس وزراء مملكة بلجيكا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، ونيكوس خريستو دوليدس، رئيس جمهورية قبرص، كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء الجمهورية اليونانية، كارل نيهامر، مستشار النمسا جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية.

وأضاف: «اسمحوا لي في البداية أن أُرحب بكم ضيوفاً أعزاء على مصر، حيث تأتي زيارتكم للقاهرة اليوم وسط زخم مكثف تشهده العلاقات المصرية الأوروبية سواء مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي أو دوله الأعضاء».

وتابع: «لقد مثلت زيارتكم اليوم، محطة شديدة الأهمية، في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، إذ نجحنا معا، في تحقيق نقلة نوعية في شراكتنا، حيث قمتُ منذ قليل، بالتوقيع مع أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على وثيقة إعلان سياسي مُشترك، لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بهدف الارتقاء بمستوى التعاون، من أجل تحقيق المصلحة المُشتركة».

واستطرد: «السيدات والسادة، لقد اقترن مسار ترفيع العلاقات، بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحزمة مالية لدعم الاقتصاد المصري، وتتكون هذه الحزمة، التي تبلغ نحو 7,4 مليار يورو، من ثلاثة مكونات رئيسية، تتمثل في التمويل المُيسر، وضمانات الاستثمار، والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي».

وتابع: «اتفقنا أيضاً مع السيدة رئيسة المفوضية الأوروبية، على عقد مؤتمر للاستثمار، بين مصر والاتحاد الأوروبي، خلال النصف الثاني من العام الجاري، للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر، وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية، في السوق المصرية».

وأوضح: «كما شهدت مباحثاتنا اليوم، تركيزاً خاصاً على تعزيز التعاون في مجال الطاقة، سواء فيما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي، أو الربط الكهربائي، حيث اتفقنا على التعاون، في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، كمصدر للطاقة النظيفة، وأكدنا مواصلة التعاون القائم، في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، لما يساهم به في تحقيق أمن الطاقة، على المستويين الإقليمي والدولي».

وأشار: «السيدات والسادة، لقد تناولت المباحثات أهمية الاستمرار في مواجهة التحديات المُشتركة، وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية، حيث أكدنا التزامنا بمكافحة هذه الظاهرة، في إطار التعاون القائم، مع تضمين البُعد التنموي في معالجتها، إضافة إلى تعزيز مسارات الهجرة النظامية».

واستطرد: «واتفقنا على ضرورة دعم جهود مصر، التي نجحت في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية، منذ عام 2016، فضلاً عن استضافة 9 ملايين أجنبي في مصر، يتمتعون بالخدمات الاجتماعية والصحية، أسوة بالمواطنين المصريين».

وأوضح: «الحضور الكريم، لقد حظيت الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، باهتمام كبير في محادثاتنا اليوم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والحرب في غزة، حيث أكدتُ حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية، ودعوت في هذا الإطار القادة الأوروبيين، لبذل المزيد من الجهد لوقف إطلاق النار، بشكل فوري وغير مشروط، فضلاً عن زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لتخفيف حدة الكارثة الإنسانية، التي يعيشها الفلسطينيون».

وأكد الرئيس: «اتفقنا والقادة الأوروبيون على رفض شن إسرائيل عملية عسكرية في رفح؛ بما سيضاعف من الكارثة الإنسانية التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع، فضلاً عن آثار تلك العملية، على تصفية القضية الفلسطينية، وهو ما ترفضه مصر جملة وتفصيلاً، وتؤكد مصر مجدداً، رفضها الكامل لأي محاولات من قبل إسرائيل، لتهجير الشعب الفلسطيني قسرياً، من أرضه المحتلة منذ عام 1967، بما فيها قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية». 

وتابع: «لقد استعرضتُ باستفاضة، الجهود المصرية الرامية لحل الأزمة، مع تأكيد أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية، بمنظور شامل ومُتكامل، يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المُستقلة، على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وفي ختام كلمته قال: «أُود أن اختتم كلمتي، بتأكيد ضرورة توحيد رسالتنا للمجتمع الدولي، لإبراز أن مُعاناة الشعب الفلسطيني، في كامل الأرض الفلسطينية المُحتلة، على مدار العقود الماضية، لن تتوقف سوى بالاعتراف بدولة فلسطين، ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل على تنفيذ حل الدولتين، وفقاً للمرجعيات الدولية، وأن التسويف في حل تلك القضية، يُعرّض المنطقة، والعالم بأسره، لعدم الاستقرار».

«السيدات والسادة القادة الأوروبيون، أرحب بكم مجدداً ضيوفاً على مصر .. وأشكركم على مباحثاتنا المثمرة اليوم .. وأتطلع إلى مواصلة الحوار البناء .. والتنسيق المستمر بيننا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي العلاقات المصرية الاتحاد الأوروبي بین مصر والاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

حدث في 8 ساعات| السيسي يشارك في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية.. وضخ 30 ألف رأس من الماشية واللح

كتب- محمد فتحي:

شهدت مصر اليوم الثلاثاء 11-6-2024، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أبرزها مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بالمملكة الأردنية.

ويستعرض مصراوي خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة خلال الـ8 ساعات الماضية:

الرئيس السيسي يؤكد على موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بالمملكة الأردنية. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

قادة مصر والأردن وفلسطين يدعون لوقف إطلاق النار في غزة

عقدت اليوم، قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك علي هامش انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بالمملكة الأردنية. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يتفقد إحدى الوحدات الفنية التابعة لإدارة المدرعات

تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى الوحدات الفنية التابعة لإدارة المدرعات، والذي يأتي في إطار إهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالمتابعة المستمرة لعملية التطوير والتحديث للأسلحة والمعدات لمختلف الهيئات والإدارات التخصصية. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

الصحة: إدراج 45 مستشفى بالبرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم إدراج عدد 45 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، منذ مايو 2023، إذ يتواجد فريق عمل مخصص بكل مستشفى ومكلف بمهام ومسئوليات محددة، مع تحديد مؤشرات لقياس الأداء بتلك المستشفيات.

للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

"الأعلى للإعلام": حجب جميع المنصات التي تعمل بدون ترخيص خلال 3 أشهر

أخطر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام جميع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة بضرورة الالتزام بالقواعد والمعايير الواجب توافرها في المحتوى المعروض للمشتركين داخل مصر، وكذا شروط الحصول على تراخيص مزاولة النشاط.

للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

الرحلات بدأت.. مواعيد قطارات العلاوة الإضافية بمناسبة عيد الأضحى

بدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، اعتبارًا من أمس الاثنين، تشغيل عدد من القطارات الإضافية علاوة على القطارات الحالية خلال الفترة من 10/6/2024 إلى 28/6/2024 تيسيرًا على جمهور الركاب وراحتهم.

للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

قبل 4 أيام من عيد الأضحى.. "التموين": ضخ 30 ألف رأس من الماشية واللحوم بالمنافذ

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين لشؤون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي، خلال جولة تفقدية على مجزر البساتين التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، اليوم الثلاثاء، إن الـمجزر يضخ يوميًّا ١٥٠ طنًّا من اللحوم الطازجة بـ١٥٠٠ مجمع استهلاك يوميًّا.

للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| السيسي يشارك في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية.. وضخ 30 ألف رأس من الماشية واللح
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي والملك عبد الله على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • وقف الحرب ودعم غزة.. برنامح عمل مكثف للرئيس السيسي في الأردن اليوم
  • “لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • البرلمان الأوروبي: نسبة المشاركة في الانتخابات تسجل نحو51%
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص
  • وزيرة التعاون: التنسيق مع الاتحاد الأوروبي من أجل دعم الإصلاحات
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر
  • المشاط تبحث مع مسئرل في المفوضية الأوروبية استعدادات إنعقاد مؤتمر الإستثمار