الجزيرة:
2024-06-11@22:00:17 GMT

أطباء في كوريا الجنوبية يقدمون شكوى ضد وزير الصحة

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

أطباء في كوريا الجنوبية يقدمون شكوى ضد وزير الصحة

تقدمت مجموعة من الأطباء في كوريا الجنوبية بشكوى ضد وزير الصحة وأحد نوابه، أمس الثلاثاء، على خلفية خلاف مطول بشأن قرار الحكومة زيادة عدد الطلاب كليات الطب بمقدار ألفي مقعد، ليصل إلى 5058 مقابل 3058 مقعدا حاليا.

وقالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن "مجموعة أطباء المستقبل" قدمت الشكوى إلى مكتب التحقيق في الفساد مع المسؤولين البارزين، متهمة وزير الصحة تشو كيو هونغ ونائبه الثاني بارك مين سو بإساءة استخدام السلطة.

واعترضت المجموعة على أوامر الوزارة للأطباء المبتدئين والمقيمين بالعودة إلى العمل، وللمستشفيات، بعدم قبول الاستقالات الجماعية التي قدمها الأطباء المبتدئون احتجاجا على زيادة حصص العمل.

وقال رئيس نقابة أطباء الأطفال ليم هيون تايك -الذي يقود المجموعة، للصحفيين، أمام مكتب رئيس قسم المعلومات في جواتشون جنوب العاصمة سول- إن تشو وبارك "تجاوزا الدستور والقانون" بإصدارهما تلك الأوامر.

وأضاف ليم "أساء الاثنان استخدام سلطاتهما لعرقلة نحو 13 ألف طبيب مبتدئ من ممارسة حقوقهم المشروعة، ومن بينها الحق في الراحة والاستقالة".

وتدفع الحكومة بأنها تستطيع إصدار مثل هذه الأوامر لأن قانون الخدمات الطبية ذا الصلة يسمح بمثل هذه الإجراءات، في حالة وجود تهديد خطير محتمل للصحة العامة.

وقد أصدرت السلطات في وقت سابق إشعارات تعليق تراخيص، بشكل مؤقت، لاثنين من الأطباء، في أول عقاب منذ بدأ الأطباء المبتدئون إضرابهم عن العمل قبل نحو شهر.

ونقلت وكالة يونهاب عن نقابة الأطباء قولها -أمس- إن اثنين من أعضائها البارزين تلقيا إشعارا بتعليق الترخيص الخاص بهما لمدة 3 أشهر اعتبارا من 15 أبريل/نيسان المقبل، مضيفة أنهما متهمان بالتحريض على تنظيم الإضراب الجماعي للأطباء المبتدئين ضد تعليمات الحكومة بهذا الشأن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران تفصل أطباء وممرضين رفضوا المشاركة بالتعبئة العسكرية

كشفت مصادر طبية في صنعاء، أن ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، أقدمت على إيقاف عشرات الأطباء والعاملين الصحيين عن العمل في عدة منشآت صحية حكومية وأحالتهم للتحقيق تمهيداً لفصلهم من وظائفهم بعد أن وجهت لهم تهماً بالتغيب عن المشاركة في التعبئة العسكرية.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن تلك المصادر قولها "إن الجماعة الحوثية أخضعت منذ 10 أيام أكثر من 2500 طبيب وممرض وإداري وفني في نحو 75 منشأة طبية تشمل مستشفيات ومراكز ومستوصفات ومُجمعات ووحدات صحية عمومية، لدورات تعبوية وقتالية".

ويشرِف على تمويل البرنامج التعبوي ما تسمى وزارة الصحة في الحكومة الانقلابية غير المعترف بها والتي يديرها القيادي طه المتوكل، إلى جانب قيادات أخرى منهم علي جحاف المعين في منصب وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي.

ووصف قادة الجماعة رفض الأطباء والصحيين المشاركة في التعبئة بأنه مخالفة صريحة منهم لما تسمى مدونة "السلوك الوظيفي" التي فرضتها الجماعة في وقت سابق بالقوة على كافة المؤسسات الخاضعة لها، وأجبرت الموظفين تحت الضغط والتهديد على التوقيع عليها.

وقال أطباء وصحيون في صنعاء، شاركوا بدورات حوثية، إن الميليشيات كانت تلزمهم يومياً الحضور للاستماع إلى محاضرات ودروس طائفية والقيام بتدريبات إسعافية وقتالية ميدانية ليس لها علاقة بالمعاناة والمشكلات التي يواجهها القطاع الصحي.


مقالات مشابهة

  • ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة
  • «تمهيدية الأطباء» تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مواطني دارفور
  • ذراع إيران تفصل أطباء وممرضين رفضوا المشاركة بالتعبئة العسكرية
  • الحكومة تفتح الباب لنشر الإعلانات القضائية في المواقع في أفق إحداث منصة رقمية موحدة
  • بيونغ يانغ تحذر من رد مضاد جديد إذا نفذت سيئول المزيد من الاستفزازات عبر الحدود
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول
  • السودان: «نقابة الأطباء» تؤكد خروج مستشفى الفاشر من الخدمة
  • صحة الشيوخ تناقش استحداث كوادر طبية لمساعدة الأطباء البشريين
  • «صحة الشيوخ» تناقش استحداث كوادر لمساعدة الأطباء البشريين
  • أطباء كوريا الجنوبية يعلنون اعتزامهم استئناف الإضراب