أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ مليون و539 ألف شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت 26 من شهر فبراير 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

 

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و390 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode ) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني :

www.100millionseha.eg

 أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة والسكان شهادة صحية إجراء الفحوصات إتمام الزواج

إقرأ أيضاً:

الأولى في الشرقية.. إجراء أول حالة رنين مغناطيسي لأشعة دماغ الأجنة

في إنجاز طبي غير مسبوق بالمنطقة الشرقية، نجح فريق طبي في مركز الأشعة التشخيصية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في إجراء أول حالة رنين مغناطيسي لأشعة دماغ الأجنة؛ إذ أجري هذا الفحص المتطور لجنين في عمر 26 أسبوعًا بعد الاشتباه في إصابته باستسقاء دماغي.
وأكد الدكتور رسيس فواز العتيبي، استشاري الأشعة التشخيصية لجسم وأعصاب الأطفال، أن هذا الفحص غير التدخلي يعتمد على موجات الراديو والمجال المغناطيسي لإنتاج صور عالية الدقة لأعضاء الجنين الداخلية، مما يوفر دقة مكانية وتباينًا ممتازًا للأنسجة تفوق الموجات فوق الصوتية "السونار".
أخبار متعلقة صور| برعاية الأميرة عبير بنت فيصل.. تكريم الفائزين بمسابقة يوم المسؤولية الاجتماعيةبعد اجتياز معايير "الصحة العالمية" و"اليونسيف".. اعتماد "مركزي" القطيف مستشفى صديق للطفلوقال الدكتور العتيبي، إن هذا الفحص يساهم في الكشف المبكر عن العيوب الخلقية، مما يتيح للطبيب شرح حالة الجنين للوالدين ووضع خطة علاجية مناسبة قبل الولادة.
وأشاد بدور مستشفى الملك فهد التخصصي في دعم الكوادر الطبية والفنية وتوفير بيئة محفزة للإنجازات الطبية المتميزة.
أعرب عن سعادته الغامرة بنجاح هذه العملية وما تقدمه من فرص تشخيصية دقيقة للمرضى، مما يسهم في نجاح أكبر في علاجهم.
مراحل العملية
وأوضحت أخصائية أشعة الرنين المغناطيسي سمر آل فريج أن العملية تبدأ بتحديد السؤال السريري وسبب إجراء الفحص بعد مراجعة صور السونار ومناقشة الحالة مع استشاري الحمل عالي الخطورة وطب الأمومة والجنين، ثم يتم شرح الفحص للأم وإعطائها تعليمات ما قبل الفحص. وأخيرًا، يقوم أخصائي أشعة متمرس بإجراء الفحص تحت إشراف طبيب أشعة الأطفال لضمان الدقة والسرعة.
وتحدثت "آل فريج" عن التحديات التي واجهها الفريق، والتي تضمنت تطوير بروتوكول جديد للمستشفى وتدريب أخصائيي الأشعة على إجراء الفحص بدقة وسرعة في ظل حركة الجنين، مشيرة ال أن الثبات هو عنصر ضروري لنجاح الأشعة.
وأشارت الدكتورة مفيدة عبيد الشمري، استشارية أمراض الحمل وطب الأجنة، إلى أن الرنين المغناطيسي للأجنة يمكنه تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض الخلقية، بما في ذلك أورام الأجنة وأمراض الجهاز العصبي مثل الصلب المشقوق واستسقاء الدماغ وأورام الدماغ والحبل الشوكي، بالإضافة إلى الأمراض الخلقية والأورام خارج الجهاز العصبي مثل انسداد الجهاز الهضمي والثقب في الجدار الحاجز.
وقالت الدكتورة الشمري أن الرنين المغناطيسي للأجنة يحسن دقة التشخيص بشكل كبير مقارنة بالسونار، مما يساعد في تحديد الخطة العلاجية المثلى بعد الولادة.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ برنامج إعداد للمقبلين على الزواج بينقل
  • الصحة: 1,7 مليون زيارة لمراكز التأهيل الطبي خلال العام الماضي
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للسيدات الحوامل بشأن الولادة الطبيعية
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يرعى حفل الزواج الجماعي بالحدود الشمالية لـ248 شاباً وفتاة
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يرعى حفل الزواج الجماعي بالحدود الشمالية لـ248 شابًا وفتاة
  • إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة والسكان
  • الأولى في الشرقية.. إجراء أول حالة رنين مغناطيسي لأشعة دماغ الأجنة
  • نظم معلومات القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة في «الذكاء الاصطناعي»
  • إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة
  • «الصحة» تكشف القائمة الكاملة للأدوية الممنوعة عن مرضى أنيميا الفول