يحتفل اليوم 20 مارس باليوم العالمي لصحة الفم، وفي شهر رمضان الكريم، تعتبر العناية بالفم أمرا مهما وضروريا نظرا لأن الصيام طوال اليوم ينتج عنه بكتيريا تسبب رائحة كريهة؛ لذلك يجب الحفاظ على نظافة الفم بشكل مستمر على الأقل مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون، ولتجنب أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

أفاد تقرير مدون على موقع healthshots بأن استعمال زيت شجرة الشاي يقضي على رائحة الفم الكريهة.


والسبب الأكثر انتشارا لرائحة الفم الكريهة هو عدم نظافة الفم ، فإذا لم يتم الحفاظ على النظافة، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين الترسبات الجيرية وهي عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا  على الأسنان حيث تترسب جزيئات الطعام وتسبب مشاكل في صحة الفم، بما في ذلك رائحة الفم الكريهة

 وظهور رائحة الفم الكريهة في صيام رمضان يرجع لأسباب أخرى هي:
-تناول أطعمة ذات رائحة نفاذة.
- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
-التهابات اللثة .
-جفاف الفم.
ويمكن استعمال زيت شجرة الشاي في  العناية بصحة الأسنان والفم لأنه يحارب بكتيريا المصاحبة لرائحة الفم الكريهة، وفقا لبعض الابحاث ، كما إنه مضاد للأكسدة، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات.
 

ويمكن استعمال غسول فم طبيعي بإضافة نقطتين من زيت شجرة الشاي  إلى كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم مرتين في اليوم، و نظرا لأنه مضاد للبكتيريا، فيعمل على قتل البكتيريا وبالتالي يشعر فمك بالانتعاش والحيوية .

كما يمكن إضافة عدد من أوراق النعناع إلى غسول الفم للحصول على رائحة نفاذه.
في حين أن زيت شجرة الشاي له مزاياه الخاصة، يجب على بعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية الجلد أو الطفح الجلدي أو من يعانون من جروح أو قرحة في الفم عدم استعماله.

ويجب المحافظة علي رطوبة الحسم بشرب الماء باستمرار بكمية كبيرة وكذلك العصائر الطبيعية. 

كما يجب تدليك اللثة وتنظيف اللسان وشطف الفم بعد كل وجبة  بغسول الفم .
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النصائح والارشادات اليوم العالمي رائحة الفم الكريهة صيام رمضان الجهاز الهضمي رائحة الفم الکریهة زیت شجرة الشای

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أبرز أسباب الوفيات حول العالم، وتتعدد العوامل المساهمة في حدوث هذه الأمراض، منها ما يمكن التحكم فيه عبر تغييرات في نمط الحياة، وخاصة النظام الغذائي. في هذا التقرير، نستعرض دور الطماطم كفاكهة يمكن أن تعزز صحة القلب وتساعد في منع الجلطات.

أهمية النظام الغذائي لصحة القلب

أكدت الدكتورة ديبورا لي أن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأشارت إلى ثلاثة عوامل رئيسية يمكن أن يتأثر بها النظام الغذائي، وهي: الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، الإجهاد التأكسدي، وتراكم الصفائح الدموية (التخثر).

قالت لي: "النظام الغذائي مهم جدًا فيما يتعلق بمخاطر القلب والأوعية الدموية، لأنه يؤثر على هذه العوامل الثلاثة. ويتم تناول أنواع مختلفة من الدهون في النظام الغذائي، وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات". 

وأكدت أن النظام الغذائي الغني بالملح والسكر يمكن أن يؤثر سلبًا على نشاط الصفائح الدموية وميلها إلى التجلط.

الطماطم وفوائدها لصحة القلب

تنصح الدكتورة لي بإضافة الطماطم إلى النظام الغذائي اليومي نظرًا لما تحتويه من فوائد صحية. الطماطم غنية بالليكوبين، وهي صبغة حمراء تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. وأوضحت لي أن الليكوبين يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يعمل الليكوبين؟

أوضحت الدكتورة لي أن الليكوبين يعمل على منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما، مما يعيق تصلب الشرايين. وأشارت إلى دراسات حديثة من عام 2022 أظهرت أن تناول كميات كبيرة من الليكوبين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 14%.

أشكال تناول الطماطم

يمكن للطماطم أن تكون مفيدة للقلب عند تناولها بأشكال مختلفة. سواء كانت طازجة كطماطم كاملة، أو على شكل عصير الطماطم، أو حتى كعجينة الطماطم، فإنها تحتفظ بفوائدها الصحية وتساعد في تعزيز صحة القلب.

علامات وجود مشكلة في القلب

من المهم أن يكون الأفراد على دراية ببعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب، ومنها:

تورم الكاحلضيق في التنفس عند صعود السلمالشعور بالدوارالأطراف الباردةارتفاع ضغط الدمنبض سريع عند أقل مجهودخفقان القلبالأرقتوقف التنفس أثناء النومالشعور بالتعب طوال الوقت

يمكن لتغييرات بسيطة في النظام الغذائي، مثل إضافة الطماطم يوميًا، أن يكون لها تأثير كبير على صحة القلب ومنع الجلطات. بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الدهون الضارة والأطعمة الغنية بالملح والسكر، يمكن لهذه الخطوات أن تسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها.

مقالات مشابهة

  • "القاعدة الذهبية" لأسنان مثالية!
  • الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!
  • «لو بتلبسه فترة طويلة».. 7 نصائح للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة في الصيف
  • فوائد الخوخ.. كنز طبيعي لصحة أفضل
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • أفضل الأعمال في الليالي العشر من ذي الحجة
  • كم بيضة مسموح بتناولها يوميا لصحة أفضل؟