فوانيس وأضواء وكتابات للاحتفال بشهر رمضان المبارك، كانت حاضرة على جدران مخيمات النزوح فى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتل السلطان فى مدينة رفح الفلسطينية، أقصى جنوب القطاع، فى ظل الحرب الإسرائيلية الغاشمة على المدنيين فى قطاع غزة، والتى بدأت أكتوبر الماضى، فرغم الحزن والألم والمعاناة التى يعيشها الغزاويون، فإن طقوسهم فى الاحتفال بالشهر الكريم لا تزال حاضرة، إذ تبدل الحال؛ فمن منزل فخم وهادئ ودافئ تزينه الأنوار وتعلق على أبوابه المصابيح، إلى خيمة باردة تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة، خاصة مع حلول شهر الصيام.

على بعد خطوات قليلة من مستشفى شهداء الأقصى، كان النازحون والجرحى يفترشون الساحة الخارجية، وذلك بسبب اكتظاظ الأقسام الداخلية بالحالات الأكثر خطورة، إلاّ أنّه من بين المشاهد الدامية حرص الأهالى على إدخال الفرحة والسرور على أنفسهم بعد إعلان مفتى القدس ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، ليتكاتف الجميع فى تعليق الزينة وتبادل التهانى بأن منّ الله عليهم بإدراك رمضان والصيام، ويقول على العاجم، 40 عاماً، نازح من حى التفاح شرقى مدينة غزة، إن أهل غزة يحرصون على إحياء مظاهر الفرح رغم مصابهم الكبير لأن ذلك من تعظيم شعائر الله، وتابع: «لولا إيماننا بالله وصبه الصبر علينا لانفجرت قلوبنا من الحزن والأسى والصدمة»، وأضاف: «ما بدنا شىء غير إن الحرب توقف، الناس بتصوم وبتستشهد حتى ما بتلحق تفطر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة رمضان رمضان غزة الإحتلال التراويح السحور زينة رمضان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37,296 والجرحى إلى 85,197 منذ بدء العدوان

سرايا - ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37296 شهيد و 85197 اصابة منذ السابع من اكتوبر 2023، وذلك وفق التقرير الاحصائي اليومي لوزارة الصحة في غزة لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 253 على قطاع غزة.

وقالت الوزارة إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 30 شهيد و 95 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وبحسب الوزارة لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وأهابت الوزارة بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

كما أفادت مصادر طبية فلسطينية، بارتفاع عدد الشهداء جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي، منازل الفلسطينيين، شرق مدينة غزة، إلى 19.

وكانت طواقم الاسعاف انتشلت 5 شهداء وعدد من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلين لعائلتي الجماصي والرملاوي في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، كما انتشلت 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف منزل لعائلة حتحت بحي التفاح شرق مدينة غزة.


مقالات مشابهة

  • رغم القصف المستمر.. أهالي غزة يكبرون في ليلة عيد الأضحى المبارك.. والأطفال يحتفلون في باحة مستشفى شهداء الأقصى
  • «مفيش كده».. محمد رمضان يكشف موعد طرح أغنيته الجديدة
  • انتشال جثامين 9 شهداء من عدة مناطق في رفح
  • ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37,296 والجرحى إلى 85,197 منذ بدء العدوان
  • بعد “العتاولة”.. زينة تكرّر التجربة مع هذا الفنان
  • في يوم عرفة.. شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة
  • استشهاد طفل بسبب سوء التغذية بمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع
  • جرحى إثر غارة إسرائيلية بمحيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية على محيط مستشفى شهداء الأقصى في غزة
  • شهداء الأقصى تقصف تحشدات الاحتلال غرب رفح