صدر صباح اليوم إدانة من الاتحاد الأوروبي لإعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، الذي اعتبر أكثر من 800 هكتار من الأراضي في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أراضي دولة"، وهو أكبر مصادرة منذ اتفاقيات أوسلو. 

وجاء في البيان المنشور على موقع الاتحاد الأوروبي أن المستوطنات تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي.

وفي اجتماع المجلس الأوروبي هذا الأسبوع، أدان زعماء الاتحاد الأوروبي قرارات الحكومة الإسرائيلية لتوسيع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة، وحثوا إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات. 

وأكدوا أنه لن يتم التعرف على التغييرات في حدود عام 1967 من دون اتفاق من الطرفين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأوضح البيان أن التوسع الاستيطاني يزيد من التوترات ويعرقل فرص التوصل إلى حل الدولتين، الذي يبقى الضمان الوحيد للأمن الطويل الأمد لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد الاوروبي الاتحاد اسرائيل الاستيطان الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستخدام الآمن لمياه الصرف

تابع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، اليوم الأحد، موقف التعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبي فيما يخص الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصناعي المعالجة، وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ تلك الأعمال بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك استمراراً لمتابعة تنفيذ أهداف وزارة الإسكان بشأن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وعقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلي الاتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين المعينين من قبل الاتحاد الأوروبي، لمناقشة الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإمكانية الاستفادة من الصرف الصناعي وإعادة استخدامه بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأكد الدكتور سيد إسماعيل، ضرورة العمل على إشراك القطاع الخاص في تنفيذ الخطط الإستراتيجية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، ومنها مشروعات إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصرف الصناعي المعالجة، على أن يقوم القطاع الحكومي بمراقبة جودة المخرجات وفقاً للقوانين والعقود.

وأوضح إسماعيل، أهمية معالجة الصرف الصناعي، لتجنب تأثيره السلبي على محطات معالجة الصرف الصحي القائمة في حال عدم معالجته وفقاً للقوانين المنظمة والحاكمة، مشيرا إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية معالجة الصرف الصناعي وإعادة استخدامه، وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المعنية في ذات الشأن، والمتابعة والتشديد على مختلف المصانع للالتزام بمعالجة الصرف الصناعي الخاص بها للحفاظ على الاستثمارات.

وأكد ممثلو الاتحاد الأوروبي، الاهتمام الكبير للاتحاد فيما يخص تقديم كافة سبل الدعم والتعاون في تنفيذ إستراتيجيات وخطط قطاع المرافق بالوزارة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التي تتوافق مع نموذج المشروعات الخضراء التي تستهدف الحفاظ على البيئة والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وتقدم ممثلو الاتحاد الأوروبي بعرض تقديمي عن أهداف الدراسة ومكوناتها والمخطط الزمني لها، حيث تم مناقشة أهداف تلك الدراسة، والأسس والأطر الحاكمة لها، والمخرجات المتوقعة منها، بجانب التأكيد على ضرورة إشراك كافة الجهات المعنية من الوزارات والهيئات المختلفة على مستوى الجمهورية والمعنية بملف معالجة الصرف الصناعي، وذلك لتعظيم أدوار كافة الجهات والتنسيق فيما بينها وتبادل الخبرات وتحديد المسئوليات لتحقيق أهداف الدراسة.

مقالات مشابهة

  • دعوات تحريضية لاقتحام موسع للأقصى ورفع العلم الصهيـوني داخل ساحاته.. ومرصد الأزهر يحذر من اندلاع انتفاضة في الضفة والقدس
  • إفطار ومبيت بمستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.. منظمات حقوقية تقدم شكوى ضد موقع Booking.com
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستخدام الآمن لمياه الصرف
  • حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • المرشح الرئاسي الأمريكي كينيدي يدين قرار بايدن بشأن أوكرانيا
  • مؤتمر بروكسل: هذا ما سمعه اللبنانيون
  • الاتحاد الأوروبي يدين محاولة الأحتلال تصنيف الاونروا كمنظمة إرهابية
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية