ظهرت في الفترة الأخيرة مئات القضايا الخاصة بتجارة العملة خارج السوق المصرفية بالمخالفة لقانون البنك المركزي، وكشف مصدر قانوني بأن قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى، تم تعديله للحد من عمليات الاتجار فى العملة وتغليظ العقوبة على كل من تسول له نفسه ممارسة تلك النشاطات، التى تؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطنى، حيث تضمن تعديل المادة 126 من القانون المشار إليه، أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه، كل من خالف أىّ من أحكام المواد (111 و113 و114 و117) من القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى.

كما تمت إضافة مادة جديدة برقم 126 مكرراً للعقوبات تختص بتغليظ العقوبة على نشاط العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية، وتنص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات، وبغرامة تساوى المبلغ محل الجريمة، كل من يتعامل فى النقد الأجنبى خارج البنوك المعتمدة أو الجهات المرخص لها بذلك، كما تنص على أن يحكم فى جميع الأحوال بمصادرة المبالغ محل الجريمة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الاتجار بالعملة عقوبة الاتجار بالعملة تعرف على عقوبة

إقرأ أيضاً:

غرامة كبيرة.. اعرف عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر بالقاهرة

يذبح الكثير من المسلمين الأضاحي من العجول والخرفان في عيد الأضحى المبارك 2024 بالمجازر، ولكن هناك غرامات لمن يقوم بذبح الأضحية في الشوارع، وذلك وفقاً لما صرح به محافظ القاهرة.

وأوضح اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أنه سيتم تحرير محاضر لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع، ويترك المخلفات والدماء، وتصل قيمة الغرامة لنحو 10 آلاف جنيه.

عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازرعقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر

أكد محافظ القاهرة، تشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة، وللتأكد من سلامة اللحوم مع فتح كل المجازر الحكومية بالقاهرة «الآلي، جيركو، السلام، الممتاز، طرة، حلوان» لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد.

وتشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.، والمجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد.

عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازرحظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية

وأكد محافظ القاهرة، حظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، ويتم التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

وطالب محافظ القاهرة هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازرعقوبة ذبح الأضاحي في الشارع

ومن جانبه، قال صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري إن القانون ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر، تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، وبالنسبة للمواطن، الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة، وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري أنه سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور.

اقرأ أيضاًتحرير 120 محضرًا وضبط 36 طن لحوم مذبوحة خارج المجازر بالقاهرة

عقوبة فورية على ذبح الأضاحي في الشوارع.. محافظ القاهرة يصدر بيانا

فتح كل المجازر الحكومية.. محافظ القاهرة يحذر من ذبح الأضاحي بالشوارع وهذه هي العقوبة

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • غرامة كبيرة.. اعرف عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر بالقاهرة
  • إخلاء سبيل متهم بالاتجار فى العملة بالسوق السوداء بضمان مالى 5 آلاف جنيه
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 14 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • 4 ملايين جنيه حجم الاتجار فى العملة بالسوق السوداء خلال 24 ساعة
  • القبض على 45 مطلوبا وفق مواد قانونية مختلفة في بغداد
  • تعرف على عقوبة مخالفة تنظيم رحلات الحج والعمرة وفقا للقانون
  • محافظ البنك المركزي يصدر قرارا بحظر التعامل مع عدد من الكيانات المزاولة للأعمال المصرفية بالمخالفة للقانون
  • متى تصل عقوبة الاتجار في المخدرات لـ "الإعدام"؟.. القانون يجيب