أشهد لوجه الله أن قيادة رفيعة جداً في الحركة الإسلامية أكدت لي أنهم كلفوا السفيرة سناء حمد لاستقصاء الحقائق من بعض اعضاء اللجنة الامنية حول انقلاب 11 أبريل 2019 الذي أطاح بالبشير . وعلمت أنها التقت من بين من التقت المهندس صلاح قوش والفريق عوض بن عوف . ثم ذهبت للخرطوم وسلمت تقريرها لقيادة الحركة الإسلامية .

وقتها كان المسؤول الأول عن الحركة الإسلامية الأستاذ الزبير أحمد الحسن ( رحمه الله ) وكان على كرتي نائبه . وكان الزبير – حين وصلت سناء الخرطوم – في إقامة جبرية بمنزله .
اكدت لي سناء هذه الإفادة في النصف الأول من عام 2020 . وعلمت منها أن سفرها كان في ديسمبر 2019 . وعلمت أن لقاءها بصلاح قوش كان في 17 ديسمبر 2019 ؛ وبالفريق ابن عوف في 18 ديسمبر 2019. وأن سناء عادت للخرطوم يوم 31 ديسمبر 2020 . ومن المطار ذهبت للاستاذ الزبير في منزله لتقديم تقريرها .

وكان دكتور أمين حسن عمر المرشح للسفر للقاهرة لاستقصاء الحقائق ؛ إلّا أنه جرى العدول عنه حين عُلم أنه محظور من السفر ، وكُلّفت سناء كونها خارج البلاد .

أسوق هذا لمن كتب مشككاً في أصل التكليف ؛ ولمن تجرأ فوصف سناء بالكذب . وحاشاها أن تكون من الكاذبين .

زاملتني السفيرة سناء وأنا وكيل للخارجية ، فعرفتها عن قرب ، ووجدت من طيب أصلها ما يسر القلب ، ولم أعجب فهي سليلة آل البيلي وهم قوم يرفعون للأخلاق والدين ورفيع القيم رايات وبيارق .
والمرءُ يُعرف في الأنامِ بفِعلِهِ
وخصائص المرءِ الكريمِ بأصْلِهِ

وتأكّد لي أنّ الذين سألتهم في القاهرة عن حقائق ما جرى لم يستنكروا أن تسألهم . فهي عندهم موثوقة ، وحَكمٌ تُرضى حُكُومَتهُ ، وهي مبعوثة من قيادة الحركة لتلك المهمة .
واستنكر البعض أن تُكلف لحداثة سنها ؛ هذا علماً أنها حين كُلّفت ذلك التكليف كانت قد تجاوزت سن نُبُوّة . وينسى البعض أن دكتور الترابي قاد الحركة الإسلامية وعمره 34 عاماً ؛ وأصبح على عثمان زعيماً للمعارضة وعمره 33 عاماً ؛ ونفّذ النميري إنقلابه وعمره 39 عاماً ؛ ولعل القذافي كان عمره 29 عاماً . وفتح محمد بن القاسم السِّند وعمره سبعة عشر عاماً . أما محمد الفاتح ففتح اسطنبول وعمره 22 عاما .

ثم أنني علمت أن قيادة الحركة الإسلامية لم تستنكر إفادات السفيرة سناء حمد في لقائها مع الإعلامي الكبير القدير الطاهر التوم . وهذه معلومة .

وانبرى للاستنكار نفرٌ بدؤوا بالتكذيب ، ومضوا حتى الحديث عن ثيابها الأنيقة ، وهذا لا يليق . بل وبلغ البعض حد اتهامها بالتملق . وسناء التي أعرف أنِفَتْها واعتدادها بنفسها ، بعيدة كل البعد عن التملق .

أما اتهامها بانعدام القدرات فباطل . فهي مُفَوّهة ، تُحسِن التعبير عن أفكارها ؛ وما أحسب أن ارتقاءها في السلم القيادي بين الاسلاميين حتى استُوزرت بلغته بالمجاملة . ولها خبرة تراكمية في العمل العام والسياسة والعمل التنظيمي بلغت ربع قرن حين التقت من التقت بالقاهرة .
أما الثغرة التي وجدها شانؤوها في حديثها فهو استخدمها لكلمة ” تحقيق ”
ولو أنها قالت إنها سألتهم أو استفسرتهم لما طالتها سهام نقدهم .

علماً أن الذين اخذت سناء “افاداتهم للتاريخ ” كانوا متقاعدين . والأهم أنهم كانوا أعضاء بالحركة الإسلامية وبالمؤتمر الوطني وهو الذي عينهم في مناصبهم ؛ فلم يستنكفوا أن تبعث قيادتهم مَنْ ” ياخذ افاداتهم للتاريخ ” . بل قبلوه بكل الرضا . فما الذي ” يحرق رز ” الآخرين ؟؟؟!!! .

وحقيقةً يُحْمَد للإسلاميين أنهم استقصوا حقائق ما حدث لنظامهم ؛ ويُحمد لهم أن كشفوا – عبر سناء – تلك الحقائق . وهذه كفيلة بتميزهم على الأحزاب والتنظيمات التي تُخفي نشاطها حتى غدت تعمل بطريقة المافيا الصقليّة المعرفة ب Cosa Nostra ( الشيئ أو الأمر الخاص بنا ) ؛ وتطبق قانون المافيا المعروف بقانون الصمت Omertá Code ، والذي تعاقب المافيا بموجبه من يكشف سِرّاً .

وكثير من أحزابنا وتنظيماتنا تُخفي ما ينبغي أن تُبديه لجماهير الشعب ؛ حتى أصبحت تدير شأننا بطريقة الباطنية . وإن شئت فانظر لسلوك قحت وبعض الأحزاب الأخرى .
وبما كشفته سناء ووافقت عليه القيادة تفوّق الإسلاميون على سواهم .
وحُق للإسلاميين أن يفخروا أن لديهم كوادر شابة كسناء ، تشارك مشاركات باذِخة في ضروب نشاط شتى .

ولست أدرى التوقيت الذي يراه ناقدوها مناسباً ، وقد مضت على الأحداث سنوات خمس . وفي وقت يكتب بعضهم تاريخاً مزوراً عن الحركة الإسلامية ، ويبلغون حد الكذب والافتراء دون حياء أو وازعٍ من ضمير .

وساءني هذا التَنَمّر غير المبرر ، والاستهداف الذي يتصيّد كل كلمة للإساءة والتجريح .
فإلى متى سنسير في طريق الظلمات هذا ؟!

السفير عبد الله الأزرق

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الحرکة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف سبب إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك (فيديو)

تمت إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك بهدوء من منصبه في وقت سابق هذا العام بعد أن صوب بندقية هجومية نحو أحد موظفي السفارة وذلك عندما تم نشر لقطات للحادث على وسائل التواصل.

اغتيال مرشح لمنصب عمدة مدينة مكسيكية خلال تجمع انتخابي (فيديو)

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" في تقرير إن "السفير البريطاني، جون بنجامين كان في رحلة رسمية إلى دورانجو وسينالوا، وهما ولايتان توجد فيهما جماعات إجرامية منظمة قوية، عندما التقط سلاحا في السيارة التي يستقلها ووجهه نحو زميل له، وأشار له بعدم الارتياح في مقطع مدته خمس ثوان" نشرته الصحيفة ذاتها.

ومن المفترض أن السلاح الناري كان مملوكا للقوة الأمنية المرافقة للدبلوماسي، الذي تم فصله بعد وقت قصير من الحادث الذي وقع في أبريل الماضي، وفق الصحيفة.

وتم نشر الفيديو بواسطة حساب مجهول على منصة "X" وكتب الحساب: "في سياق عمليات القتل اليومية في المكسيك على يد تجار المخدرات، يجرؤ على المزاح".

وتم تداول المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي.

???????? John Benjamín, embajador de Reino Unido en #México, fue destituido de su cargo luego de que se viralizara un video en donde se lo ve apuntando con un rifle de asalto a una empleada de la sede diplomática.

???? Leé más en https://t.co/W4jSOGWmyc ????????#México????????#embajadapic.twitter.com/Ugwm36BJBk

— DiarioLat.Ok (@diariolatOk) May 31, 2024

ولم يعد بنيامين، البالغ من العمر 61 عاما، مدرجا كسفير على الموقع الإلكتروني لحكومة المملكة المتحدة.

وأصبح بنجامين سفيرا للمملكة المتحدة لدى المكسيك في عام 2021، بعد أن شغل سابقا مناصب في تشيلي وتركيا وغانا وإندونيسيا والولايات المتحدة على مدار مسيرة مهنية امتدت لما يقرب من أربعة عقود.

وقال مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية، لصحيفة "فايننشال تايمز": "نحن على علم بهذا الحادث واتخذنا الإجراء المناسب، عندما تنشأ مشكلات داخلية، فإن وزارة الخارجية لديها عمليات قوية للموارد البشرية لمعالجتها".

وصرحت الحكومة البريطانية، أنها "اتخذت إجراء بحق السفير جون بنجامين"، من دون أن تؤكد "ما إذا كان قد أقيل من منصبه".

وشهدت المكسيك أكثر من 30 ألف جريمة قتل سنويا على مدى السنوات الست الماضية، وهي واحدة من أعلى معدلات جرائم القتل في أمريكا اللاتينية، حيث تقاتل جماعات الجريمة المنظمة للسيطرة على الأراضي والشركات في جميع أنحاء البلاد.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمكسيك، ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، تميل إلى أن تكون ودية، لقد كانوا يتفاوضون على اتفاقية تجارة حرة جديدة منذ عام 2022، وفق "الغارديان"

ويبدو أن الناخبين المكسيكيين سينتخبون يوم الأحد "بشكل شبه مؤكد" كلوديا شينباوم، كأول رئيسة لهم، خلفا لسلفها الذي يحظى بشعبية كبيرة في نفس الحزب، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، وفق ما أفادت "الغارديان".

ويوم الأربعاء اليوم الأخير من الحملة قام مسلح بتصوير نفسه وهو يطلق النار على مرشح المعارضة لمنصب عمدة المدينة خوسيه ألفريدو كابريرا في بلدة كويوكا دي بينيتيز، في ولاية غيريرو، قبل أن يقتله الحراس الشخصيون للمرشح.

المصدر: "فايننشال تايمز"+"الغارديان"

 

مقالات مشابهة

  • السفير البريطاني يكذب خبراً حول تمويل «تقدم»
  • مجهولون يهاجمون مكتب حزب "الحركة الوطنية المتحدة" المعارض في العاصمة الجورجية
  • لميس الحديدي: اقتراح بايدن لوقف حرب غزة جاء بعد إدراك واشنطن فشل إسرائيل
  • تقرير يكشف سبب إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك (فيديو)
  • أول تعليق من نيللي كريم بعد الإنفصال.. ماذا قالت نجمة عملة نادرة؟
  • حماس تنظر بإيجابية لمضمون خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم
  • ضربات أمريكية بريطانية دامية في اليمن.. وأنصار الله ترد باستهداف آيزنهاور
  • حاز على لقب أصغر فنان بالعالم وعمره لم يتجاوز العامين (صور)
  • سناء منصور: لو فيه ممثلة هتقدم سيرتى الذاتية تكون منة شلبي(خاص)
  • عفوا لا تقتربوا من جرعة الدواء.. الحق في الدواء: الهيئة لم تُصدر قوائم بالأسعار و الزيادات ستتم عبر 3 مراحل حتى ديسمبر 2024 ومخازن الأدوية تلعب دورا مشبوها