قال نيكولاي بلاتونوف ممثل روسيا الدائم الجديد لدى منظمة التجارة العالمية، إن أصوات الدول التي لا تنتمي إلى المعسكر الغربي، باتت مسموعة بشكل متزايد في المنظمة.

وأضاف: "بالنسبة للتأثير الغربي على منظمة التجارة العالمية، كان هناك اتجاه آخر في السنوات الأخيرة - حيث أصبحت أصوات البلدان غير الغربية تقوى وتتعاظم داخل المنظمة.

ولكن حتى الآن، لا تتحد هذه الأصوات دائما في صوت واحد، إلا أن الاتجاه نحو ذلك بات واضحا. ونتائج MK-13 (المؤتمر الوزاري) تؤكد بوضوح أن زمن انقياد الدول وراء المصالح الغربية في المنظمة انتهى وأصبح في الماضي".

إقرأ المزيد وزير التنمية الاقتصادية الروسي: روسيا مهتمة بوجود منظمة تجارة عالمية فعالة

وشدد بلاتونوف على أن روسيا تعمل بالذات مع مثل هذه الدول في الظروف الحالية وتزيد التعاون التجاري والاقتصادي معها، باستخدام أدوات منظمة التجارة العالمية والظروف المواتية للوصول إلى أسواقها التي تضمنها قواعدها.

وذكر بلاتونوف أنه يوافق تماما على تقييم نظيره الصيني لدى منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بمستوى التعاون الثنائي بين روسيا والصين في المنظمة.

وفي فبراير الماضي قال ممثل الصين لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، لي تشينغان، لوكالة نوفوستي إن العلاقات والتعاون بين الوفدين الروسي والصيني في المنظمة على مستويات عالية.

في الأول من مارس، عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نيكولاي بلاتونوف ممثلا دائما لروسيا لدى منظمة التجارة العالمية، وأعفى دميتري لياكيشيف من هذا المنصب.

وكان لياكيشيف، قد شدد في وقت سابق على أن العقوبات الغربية ضد روسيا تقوض النظام التجاري متعدد الأطراف، وتحد من دور منظمة التجارة، وتضر بالاقتصاد العالمي.

المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جنيف عقوبات ضد روسيا فلاديمير بوتين فی المنظمة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر من الجائحة التالية: ليست سوى مسألة وقت

حذر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من أزمة صحية جديدة، عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية الذي استمر أسبوعا في جنيف، قائلا إن القرارات  التي اتخذتها المنظمة في اجتماع جنيف تظهر رغبة مشتركة لدى الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية، بحسب «روسيا اليوم». 

الصحة العالمية تتحدث عن موعد الجائحة التالية

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يُظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت. 

وقدم أعضاء منظمة الصحة العالمية في اليوم الأخير من اجتماع جمعية الصحة العالمية الذي استمر أسبوعا بجنيف، مهلة تصل إلى عام واحد حتى اجتماع العام المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية هدفها التعامل مع الأوبئة المستقبلية.

اتفاق عالمي بشأن الأوبئة 

ومع اختتام اجتماع جنيف، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن الجمعية قدمت التزامات ملموسة لاستكمال المفاوضات حول اتفاق عالمي بشأن الأوبئة في غضون عام على أبعد تقدير، كما وافقت الجمعية أيضا على إدخال تعديلات على اللوائح الصحية الدولية وهي إطار ملزم قانونا للاستجابة لطوارئ الصحة العامة.

وفي السياق ذاته، أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأن التغييرات في اللوائح الصحية الدولية ستعزز قدرة البلدان على اكتشاف تفشي الأوبئة في المستقبل والاستجابة لها من خلال تعزيز قدراتها الوطنية والتنسيق بين الدول بشأن مراقبة الأمراض وتبادل المعلومات والاستجابة.

مقالات مشابهة

  • أعضاء منظمة الصحة العالمية يتفقون على تمديد المحادثات بشأن اتفاقية الجوائح
  • منظمة الصحة العالمية تُقرّ اتفاقية جديدة لمكافحة الأوبئة المستقبلية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من الجائحة التالية: ليست سوى مسألة وقت
  • منظمة الصحة العالمية تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن التعامل مع الأوبئة المستقبلية
  • الفلسطينيون يحصلون على حقوق إضافية في منظمة الصحة العالمية
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • الفلسطينيون يحصلون على مزيد من الحقوق في منظمة الصحة العالمية
  • اعتماد مشروع قرار (مواءمة مشاركة فلسطين في منظمة الصحة العالمية مع مشاركتها في الأمم المتحدة)
  • بيلاوسوف: أنشطة واشنطن تؤثر سلبا على الوضع في منطقة منظمة معاهدة الأمن الجماعي
  • الصحة العالمية: تدريب 25 شخصا من الكوادر الطبية في درنة