مارس 25, 2024آخر تحديث: مارس 25, 2024

المستقلة/- تواجه خطة طموحة للاتحاد الأوروبي لمكافحة تغير المناخ وحماية الطبيعة خطر الانهيار، مما يهدد سمعة الكتلة كقائدة عالمية في مجال المناخ والبيئة.

وكان من المفترض أن توافق دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 على الخطة يوم الاثنين، لكن تم تأجيل التصويت إلى أجل غير مسمى وربما قد تم تأجيله إلى الأبد بعد تغيير المجر موقفها.

وأشار وزير المناخ الهولندي روب جيتن، إلى أن الوضع حاليًا صعب للغاية، ومع اقتراب الانتخابات الأوروبية، من الصعب التغلب على هذه التحديات.

وتُعد الخطة جزءًا أساسيًا من مبادرة الاتحاد الأوروبي الخضراء التي تهدف إلى تحديد أهداف طموحة في مجال المناخ والتنوع البيولوجي على مستوى العالم، وتسعى إلى جعل التكتل نقطة مرجعية عالمية في جميع قضايا المناخ.

وعلى الرغم من أن خطة استعادة الطبيعة واجهت صعوبات خلال عملية الموافقة المعقدة للاتحاد الأوروبي، إلا أنه كان يُعتقد أن النسخة المخففة ستمر بسهولة في التصويت النهائي من قبل الدول الأعضاء.

وبموجب قواعد التصويت المعقدة التي تتطلب أغلبية مؤهلة للتصويت ويجب أن تمثل 15 من 27 دولة عضواً و65% من السكان، كان يُعتقد منذ فترة طويلة أن هذه الشروط آمنة، حتى يوم الاثنين.

وقال آلان مارون، وزير المناخ الإقليمي البلجيكي، الذي ترأس اجتماع وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي، “يبدو أنه لم يعد لدينا أغلبية مؤهلة، لأن المجر بدلت موقفها… وعلينا أن نفهم لماذا حدث هذا التغيير”.

ويأتي قرار المجر بعد أسابيع من الاحتجاجات المتواصلة من المزارعين في جميع أنحاء التكتل الذين اعتبروا أن القيود البيئية تجعلهم عرضة لخطر الإفلاس، خاصة في ظل الظروف الحالية مع الحرب في أوكرانيا.

وصرحت أنيكو رايس، وزيرة الدولة للبيئة في المجر، أن بلادها تُولي أهمية كبيرة للحفاظ على المرونة في تطبيق خطة استعادة الطبيعة.

وعندما سئلت عما إذا كان بإمكان المجر أن تغير رأيها مرة أخرى، قالت رايس إنها “لا تستطيع أن تعد بأي شيء”.

وأضافت رايس أن المجر تضع في اعتبارها احتياجات القطاع الزراعي، وتؤكد على ضرورة إيجاد حلول وسط تلبي احتياجات جميع القطاعات.

وبموجب الخطة، يتعين على الدول الأعضاء تحقيق أهداف استعادة موائل وأنواع محددة، بهدف تغطية ما لا يقل عن 20% من المناطق البرية والبحرية في المنطقة بحلول عام 2030.

لكن الخلافات حول الإعفاءات وبنود المرونة التي تسمح للدول الأعضاء بالالتفاف على القواعد أعاقت المفاوضات.

وسيضعف فشل تمرير الخطة بسمعة الاتحاد الأوروبي، ويزيد من مخاطر تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

 

المصدر: يورونيوز

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

النمسا: تسهيلات في عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي للمتواجدين خارج البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مجلس الوزراء النمساوي، عن تقديم تسهيلات للمواطنين للتصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي في حال تواجدهم خارج البلاد يوم التصويت في 9 يونيو المقبل.

وذكرت المستشارية النمساوية - في بيان اليوم الجمعة - أنه في حالة التواجد خارج البلاد يوم 9 يونيو المقبل يمكن المشاركة في انتخابات الاتحاد الأوروبي بدون أي مشكلة.. مشيرة إلى ضرورة التقدم بطلب للحصول على بطاقة التصويت الخاصة بكل مواطن؛ ليكون جزءًا من تشكيل مستقبل أوروبا من خلال الدخول إلكترونيا للحصول على بطاقة "اي دي اوستريا" عبر البريد الإلكتروني والانضمام إلى قائمة تسجيل الناخبين.

وفي سياق متصل.. أكدت وزيرة شئون أوروبا في النمسا كارولين إدتشتادلر، أن خطة التعافي للاتحاد الأوروبي تستثمر في مستقبل مواطني أوروبا وينطبق هذا بشكل رئيسي على مشاريع تنمية القطاع الصحي.

وقالت الوزيرة إنها افتتحت مع وزير الصحة النمساوي يوهانس راوخ مركز "ميدلوفت" الطبي للرعاية الأولية في فيينا، مشيرة إلى أن هذا يضمن الوصول إلى الرعاية الطبية بتكلفة مناسبة ويغطي المدينة والمناطق الريفية.

مقالات مشابهة

  • 370 مليون ناخب يختارون نواب البرلمان الأوروبي
  • السن والإلزام والنساء.. قواعد متفاوتة في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • مجلس الوزراء النمساوي يعلن تسهيلات في عملية التصويت بانتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي
  • النمسا: تسهيلات في عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي للمتواجدين خارج البلاد