أنقرة (زمان التركية) – دعم رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتلموش، رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تعديل الدستور التركي الحالي، وقال إنه يجب كتابة نص جديد بدلًا منه.

دستور تركيا الجديد

وخلال لقاء رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، مع رؤساء تحرير المؤسسات الإعلامية في إفطار رمضاني، قال كورتولموش بشأن اهمية صياغة دستور جديد: بعد الانتخابات البلدية “مسألة -صياغة- الدستور الجديد ليست مشكلة، لقد سئمنا هذا الدستور، لقد أصبح من الماضي، فلنكتب نصًا جديدًا بدلاً منه“.

وطرح الرئيس أردوغان مسألة تعديل الدستور عدة مرات، وتقول تقارير إن أردوغان قد يرغب من وراء تعديل الدستور في الحصول على فترة ولاية رئاسية جديدة والمحصورة حاليا في ولايتين.

وأضاف كورتولموش: “في الواقع، ليس الهدف كتابة نص؛ الامر أبعد من ذلك، ويتعلق بتحرير تركيا من هذه البنية والروح المناهضة للديمقراطية، والتي جاءت بحلول -انقلاب- الثاني عشر من سبتمبر/أيلول. من الضروري أن يكون لدى تركيا دستور ديمقراطي شامل، يصنعه المدنيون، ويتم صياغته في البرلمان، سنسعى جاهدين لتحقيق ذلك“.

هجوم موسكو

وحول الهجوم الإرهابي في موسكو، قال كورتولموش: “لقد واجهنا هجومًا أثار تساؤلات عميقة للغاية حول أن أصبح العالم بالفعل، على حافة الهاوية منذ فترة طويلة، إنني أدين مرة أخرى الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو، وباعتبارنا أبناء أمة عانت كثيرا من الإرهاب، فإننا نعلم أن جميع أشكال الإرهاب هي عداء للإنسانية“.

وذكر رئيس البرلمان التركي أن من يقف وراء هذا الهجوم قد ارتكب جريمة كبرى ضد الإنسانية، مضيفا: “آمل أن يتم الكشف بشكل كامل عن أسباب الهجوم الإرهابي والقوى التي تقف وراءه“.

Tags: أنقرةالبرلمان التركيتركيادستور تركيا الجديدروسياموسكو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة البرلمان التركي تركيا دستور تركيا الجديد روسيا موسكو البرلمان الترکی رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد والرئيس التركي يتبادلان هاتفياً التهاني بعيد الأضحى المبارك

أبوظبي - وام
تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وفخامة رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية - خلال اتصال هاتفي - التهاني وأطيب الأمنيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. سائلين المولى عز وجل أن يعيد هذه الأيام المباركة على البلدين وشعبيهما بالخير واليمن والبركات.
كما أعرب سموه والرئيس التركي عن تمنياتهما أن ينعم الله تعالى على الشعوب الإسلامية والعالم أجمع بالأمن والسلام والازدهار.

مقالات مشابهة

  • تركيا تنفذ قرابة 1000 هجوم على اقليم كردستان في 2024.. ماذا عن الضحايا؟
  • رئيس الدولة والرئيس التركي يتبادلان التهاني بعيد الأضحى
  • رئيس الدولة والرئيس التركي يتبادلان هاتفياً التهاني بعيد الأضحى المبارك
  • محمد بن زايد والرئيس التركي يتبادلان هاتفياً التهاني بعيد الأضحى المبارك
  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • القوات: رهان المعطّلين على عامل الوقت لانتخاب رئيس ممانِع لن يمرّ
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا