حذرت وكالة "بلومبرغ" من أن جنوب إفريقيا قد تضطر لأول مرة منذ 2017 إلى استيراد كميات كبيرة من الذرة البيضاء، وهي المكون الرئيسي في طبق عصيدة الذرة، بسبب الجفاف.

ويعتبر الصنف الأبيض من الذرة، المستخدم في صنع العصيدة المشهورة إقليميا والتي تسمى "عصيدة البابا"، وجبة غذاء أساسية في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، بينما تفضل باقي دول العالم الذرة الصفراء.

وقال وانديل سيهلوبو كبير الاقتصاديين في رابطة الأعمال الزراعية في جنوب إفريقيا إن البلاد قد تستورد كميات كبيرة من الذرة البيضاء، المستخدمة في صنع الأكلة الشهيرة، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2017، إذ تؤدي ظاهرة "النينيو" إلى ذبول المحصول.

وظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية واسعة النطاق تحدث بشكل طبيعي وتنطوي على تقلب درجات حرارة المحيطات في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، إلى جانب التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي العلوي.

وأدى الطقس الجاف والحار الذي ضرب محاصيل جنوب إفريقيا بنحو غير معتاد وخفض التوقعات المتعلقة بحجم محصول الذرة البيضاء وغيرها من المحاصيل. وخفضت لجنة تقديرات المحاصيل الحكومية أمس الثلاثاء توقعاتها لمحصول الذرة البيضاء بنسبة 11% إلى 6.28 مليون طن.

وتشهد العديد من المحاصيل تراجعا في العالم، وعلى رأسها حبوب الكاكاو بسبب الجفاف، وكسرت العقود الآجلة للكاكاو مؤخرا حاجز الـ10 آلاف دولار، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغلاف الجوى المحيط الهادئ الاعمال اقتصادي محصول البابا بيضاء جنوب أفريقيا عالم المحيطات مستخدم

إقرأ أيضاً:

نائب يهدد بتظاهرات بعد تعرض مناطق جنوب بغداد لعقاب جماعي

السومرية نيوز – محليات
هدد النائب حيدر المحياوي، الثلاثاء، الخروج بتظاهرات امام دوائر الكهرباء بعد تعرض مناطق جنوب بغداد "لعقاب جماعي". وقال الميحاوي في تدوينة على منصة X تابعتها السومرية نيوز، "الى وزير الكهرباء:

1- هل تعلم منذ زيارتكم لقاطع كهرباء قضاء المحمودية والمنطقة تعاني من عقاب جماعي.

2-العاملين يتعاملون بمزاج عشائري مذهبي، حيث ان بعض القرى تنقطع عنها الكهرباء ساعات معدودة وباقي الاحياء الكهرباء عنها معدومة.

3-هل تعلم ان المعامل الصناعية في منطقة كويريش وبعض مناطق جنوب بغداد تأخذ حصة الاحياء من الكهرباء.

واعرب الميحاوي عن امله بـ"تدخل وزير الكهرباء للوقوف على الحقيقة الموجودة في دوائر الكهرباء لجنوب بغداد"، لافتا الى انه "في حال استمر الوضع كما هو عليه الآن، فسنكون اول المتصدين وبمختلف الطرق المشروعة وبضمنها التظاهر والإحتجاج امام دوائر الكهرباء للمطالبة بحقوق اهلنا في جنوب بغداد".

مقالات مشابهة

  • نادي النجوم يهدد مشاركة بيراميدز في إفريقيا فما السبب ؟
  • نائب يهدد بتظاهرات بعد تعرض مناطق جنوب بغداد لعقاب جماعي
  • النيابة العامة تتلف كميات كبيرة من الأدوية الممنوعة والمهربة بمحافظة المهرة
  • اندلاع حريق مهول بإحدى الشاحنات ذات الحجم الكبير “رموك” وسط الطريق السيار بالدار البيضاء
  • معاون وزير الزراعة: ضخ كميات كبيرة من اللحوم بمنافذ الوزارة استعدادا لعيد الأضحى
  • الزراعة: ضخ كميات كبيرة من اللحوم بمنافذ الوزارة استعدادا لعيد الأضحى
  • دمشق تصادر كميات من المخدرات في 3 محافظات
  • 7 إجراءات حكومية استعدادا لعيد الأضحى.. منها طرح كميات كبيرة من اللحوم والسلع
  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • الجمارك تضبط كميات كبيرة من الأدوية المهربة على الحدود مع تونس