بوابة الوفد:
2024-06-01@08:36:17 GMT

كان الله فى عون الرجل

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

عندما طار أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، فوق المحيط الأطلنطى قادمًا من مقر المنظمة الدولية إلى معبر رفح، كان يفعل ذلك للمرة الثانية.. والأهم أنه كان يعرف أنه سيكون هدفًا لهجوم إسرائيلى مؤكد. 
لقد جاء الرجل يوم السبت ٢٣ من هذا الشهر، وكان مجيئه استمرارًا لما كان قد بدأه منذ أعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة فى السابع من أكتوبر.

 
وحين وقف يلقى كلمة أمام المعبر حاول أن يكون متوازنًا قدر استطاعته، وبمعنى أدق حاول ألا يدين إسرائيل وحدها، فقال إن العقاب الجماعى الذى تمارسه فى حق المدنيين والأطفال والنساء فى القطاع هو عقاب لا مبرر له، وإن الهجوم الذى قامت به كتائب عز الدين القسام على المستوطنات الإسرائيلية المجاورة لغزة فى ٧ أكتوبر كان كذلك بلا شيء يبرره. 
والقصة ليست هكذا بالضبط، ومع ذلك، فهو لم يشأ أن يستفز حكومة التطرف فى الدولة العبرية أكثر، فقال ما قاله وهو يتحدث إلى الإعلام من أمام معبر رفح. 
أما لماذا تبدو القصة غير دقيقة؟ فلأن هجوم السابع من أكتوبر كان له ما يبرره بالتأكيد، ولأن هؤلاء الذين قادوا الهجوم لم يقودوه من فراغ، وإنما فعلوا ما فعلوه بعد أن استبد بهم اليأس من سلوك حكومة بنيامين نتنياهو تجاه الفلسطينيين عمومًا، لا تجاه غزة وحدها، ولا تجاه الضفة الغربية فى حدودها. 
وإلا، فهل كان الهجوم سيقع لو كانت تل أبيب جادة فى الذهاب لحل عادل وشامل للقضية فى فلسطين؟.. إن جوتيريش نفسه يعرف ذلك، وسبق أن أشار إلى أن الهجوم لم يقع من فراغ، ولكنه حاول أن يكون متوازنًا قدر طاقته، وحاول ألا يدين طرفًا دون طرف، ولكنه لم يجد إلا حملة ضارية من الهجوم انطلقت ضده من إسرائيل. 
والغريب أن الحملة تعاملت مع كلامه على طريقة «ولا تقربوا الصلاة» فقالت إنه اتخذ موقفًا ضد إسرائيل، ولم يشأ أن يتخذ الموقف نفسه ضد حركة حماس!.. وهذا كما ترى كذب صريح وتضليل للمتابع بلا حدود، لأنه من الأمانة عند الإشارة لكلامه أن يقال الكلام كله دون تجزئة، ودون انتزاع فقرة منه ثم وضعها فى غير سياقها الطبيعى. 
وصل الأمر مع يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلى، إلى حد أنه قال إن منظمة الأمم المتحدة فى ظل وجود جوتيريش على رأسها صارت تؤوى الإرهاب وتشجعه!.. فهل صار الانتصار للأبرياء من المدنيين والأطفال والنساء فى قطاع غزة إرهاباً؟.. كان الله فى عون أنطونيو جوتيريش الذى لم يترك له قول الحق صديقًا، والذى يجد نفسه أمام حكومة فى تل أبيب ترميه بما فيها! 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سليمان جودة خط أحمر أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل الحرب على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تواصل الهجوم على رفح بعد السيطرة على محور فيلادلفيا

رغم التنديد الدولي، يواصل الجيش الإسرائيلي، الخميس، هجومه على مدينة رفح حيث تتركز حربه مع حركة حماس في قطاع غزة، بعدما أعلن، الأربعاء، السيطرة على محور فيلادلفيا، الشريط الحدودي الاستراتيجي بين القطاع ومصر.

وفي بكين التي تستضيف منتدى صينيا عربيا، حض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الخميس، المجتمع الدولي على "التصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم".

فيما دعا الرئيس الصيني، شي جينبينغ، إلى عقد "مؤتمر سلام دولي موسع" لوضع حد للنزاع، مؤكدا أنه "لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد".

قادة عرب في الصين.. هل تستطيع بكين إحلال السلام بالشرق الأوسط؟ بعد اختتام القمة العربية بالمنامة مؤخرا، يعتزم قادة عرب التوجه إلى الصين، هذا الأسبوع، في زيارة جماعية تفتح باب التساؤلات حول دوافعها ومدى قدرة بكين على حشد الدعم الدولي لإحلال السلام بالشرق الأوسط.

وحذر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة (كان) بأن الحرب في غزة قد تستمر "سبعة أشهر إضافية لتعزيز نجاحنا وتحقيق أهدافنا، أي تدمير سلطة حماس وقدراتها العسكرية.

وتابع "القتال في رفح ليس حربا بلا جدوى"، مكررا أن الهدف يتمثل في إنهاء حكم حماس في غزة ومنعها وحلفاءها من مهاجمة إسرائيل.

وبموازاة الحرب في غزة، نشر الجيش الإسرائيلي قوات، الخميس، في عدد من مدن الضفة الغربية المحتلة بعد "هجوم دهسا بسيارة" أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين في العشرين من العمر قرب نابلس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ليل الأربعاء الخميس، مقتل اثنين من مسعفيها في ضربة "مباشرة" نفذها الجيش الإسرائيلي على سيارة إسعاف تابعة لها في غرب رفح.

وفي غزة، أعلن الجيش العثور "على نحو 20 نفقا في منطقة محور فيلادلفيا"، الذي يقول إن الفصائل المسلحة في القطاع تستخدمه للتهريب.

"أنفاق" و"بنى تحتية إرهابية"

الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته سيطرت على منطقة عازلة بطول الحدود بين قطاع غزة ومصر، مما يعني أن إسرائيل تسيطر فعليا على كامل الحدود البرية للقطاع الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، إن حماس استخدمت محور فيلادلفيا "كشريان الأكسجين" ولـ "تهريب الوسائل القتالية إلى داخل قطاع غزة بشكل دائم".

وأضاف هغاري أن القوات الإسرائيلية "عثرت على نحو 20 نفقا في منطقة محور فيلادلفيا"، بما في ذلك "بنى تحتية إرهابية متطورة شرق رفح، بطول 1,5 كلم وعلى بعد نحو مئة متر من معبر رفح.

غير أن مصر نفت وجود أنفاق عند الحدود مع قطاع غزة، واتهم مسؤول مصري كبير إسرائيل بـ"توظيف هذه الادعاءات لتبرير مواصلة عملية رفح وإطالة أمد الحرب لأغراض سياسية"، وفق ما أوردت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية.

"سيناريوهات للرد المصري".. هل سيطر الجيش الإسرائيلي على "نصف محور فيلادلفيا"؟ يعد محور فيلادلفيا "منطقة عازلة"، ويخضع لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ولكن بعد أسبوعين من العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح على الحدود المصرية، سيطر الجيش الإسرائيلي على "نصف المحور" بحسب تأكيداته لموقع "الحرة"، ما أثار التساؤلات حول أسباب وتداعيات تلك الخطوة.

وكان المحور الممتد على طول 17 كلم بمثابة منطقة عازلة على حدود قطاع غزة مع مصر، وسيرت القوات الإسرائيلية دوريات فيه حتى عام 2005 عندما سحبت إسرائيل قواتها في إطار خطة فك الارتباط مع قطاع غزة.

في قلب رفح

ورغم التنديد الدولي الشديد بالقصف الإسرائيلي، الأحد، على مخيم للنازحين في رفح والذي أوقع وفق وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة 45 قتيلا، يواصل الجيش الإسرائيلي الهجوم الذي بدأه في السابع من مايو على المدينة المكتظة في جنوب قطاع غزة، بهدف القضاء بحسبه على آخر كتائب لحماس.

وواصلت إسرائيل ضرباتها على رفح في جنوب القطاع رغم الأمر الصادر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجمات على المدينة التي سبق أن لجأ إليها نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وتقدمت الدبابات الإسرائيلية إلى قلب مدينة رفح للمرة الأولى، الثلاثاء، على الرغم من أن محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل بوقف الهجوم على المدينة.

وقالت محكمة العدل الدولية في حكمها الذي أصدرته يوم الجمعة، إن إسرائيل لم توضح كيف ستحافظ على سلامة سكان رفح الذين تم إجلاؤهم وكيف ستوفر الغذاء والماء والدواء لهم.

ودعت المحكمة أيضا في حكمها حماس إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الذين احتجزتهم في السابع من أكتوبر.

موجة النزوح مستمرة.. هل "مواصي غزة" قادرة على استيعاب المزيد؟ يستمر الجيش الإسرائيلي بمطالبة السكان والنازحين بإخلاء مناطق محددة من مدينة رفح بجنوب قطاع غزة والاتجاه نحو "المنطقة الإنسانية في المواصي"، وسط اتهامات فلسطينية بدفع السكان نحو "الموت" وتحذيرات من "كارثة إنسانية جديدة".

والأربعاء، شهدت رفح ضربات وقتال شوارع بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، وذلك غداة تمركز دبابات إسرائيلية في وسط المدينة.

وأغلق معبر رفح مع مصر منذ دخول القوات الإسرائيلية، وبات دخول المساعدات الإنسانية الأساسية لسكان قطاع غزة شبه متوقف.

ومنذ توجيه الجيش إنذارا بإخلاء الأحياء الشرقية من رفح في السادس من مايو قبل دخول دباباته، فر حوالي مليون شخص بحسب الأمم المتحدة من المدينة التي كان يتكدّس فيها أكثر من 1.4 مليون فلسطيني معظمهم نازحون من مناطق أخرى.

عملية عسكرية "محدودة أم شاملة"؟.. ما وراء إخلاء المزيد من المناطق برفح؟ هل ما زالت  العملية العسكرية "محدودة" أم أصبحت "شاملة"؟، تساؤلات تصاحب مطالب "الإخلاء الجديدة" التي وجهها الجيش الإسرائيلي لسكان أحياء عدة بمناطق مختلفة من مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، فلماذا يتسع نطاق تلك العمليات؟ وما أسباب وتداعيات ذلك؟ قصف على عدة مناطق بغزة

وفي خان يونس بجنوب قطاع غزة، أفاد الدفاع المدني الفلسطيني عن انتشال ثلاث جثث من أنقاض منزل أصيب بقصف إسرائيلي.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن عدة أشخاص أصيبوا، صباح يوم الأربعاء، بنيران إسرائيلية في المنطقة الشرقية من رفح حيث قالوا إن بعض مخازن المساعدات اشتعلت فيها النيران.

وقال سكان إن القصف الإسرائيلي المتواصل في أثناء الليل دمر العديد من المنازل في المنطقة التي فر منها معظم الناس بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء.

ولجأ نحو مليون فلسطيني إلى رفح في الطرف الجنوبي من القطاع في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على معظم أنحاء غزة خلال الحرب المستمرة منذ ما يربو على سبعة أشهر.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه أجلى فرقه الطبية من المستشفى الميداني التابع له في المواصي بسبب استمرار القصف، وهي منطقة مخصصة للمدنيين النازحين.

وذكر الهلال الأحمر أن أحد موظفيه، وهو عصام عقل، سقط قتيلا في ضربة جوية إسرائيلية على منزله في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.

وقال مسعفون ووسائل إعلام تابعة لحماس يوم الأربعاء إن قصفا جويا إسرائيليا على مدينة خان يونس القريبة أودى بحياة ثلاثة خلال الليل من بينهم سلامة بركة وهو ضابط كبير سابق في شرطة القطاع. 

وذكر مسعفون أن أربعة آخرين قُتلوا بينهم طفلان.

وينتشر سوء التغذية على نطاق واسع في غزة مع تباطؤ تسليم المساعدات إلى حد كبير.

وقالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع انخفضت بمقدار الثلثين منذ أن بدأت إسرائيل هجومها على رفح هذا الشهر.

صعوبات تواجه المحادثات

قال مصدر مطلع إن إسرائيل سلمت أحدث مقترحاتها لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن إلى قطر، وإنه من المفترض أن قطر سلمته إلى حماس، الثلاثاء.

ولم يصدر تعليق بعد من حماس التي قالت إن المحادثات ستكون بلا جدوى ما لم توقف إسرائيل هجومها على رفح.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد إن مقاتليهما واجهوا القوات الإسرائيلية بقذائف مضادة للدبابات وقنابل مورتر إضافة لتفجير عبوات ناسفة زرعت من قبل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة جنود قتلوا وثلاثة آخرين أُصيبوا بجروح خطيرة في معارك في جنوب قطاع غزة، الأربعاء. دون ذكر مزيد من التفاصيل. 

وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية "راديو كان" أن ذلك حدث نتيجة انفجار عبوة ناسفة في مبنى برفح.

"جولة مرتقبة".. ما الجديد في مفاوضات غزة هذه المرة؟ "ما الجديد هذه المرة؟"، سؤال صاحب إعلان عدة أطراف عن "جولة مرتقبة" من المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل "التوصل لاتفاق" لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والتوصل إلى "هدنة إنسانية" في قطاع غزة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم الحركة "غير المسبوق" على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن سقوط 36171 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع،.

مقالات مشابهة

  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة
  • إسرائيل: سنواصل السيطرة على الضفة الغربية باعتبارها الحزام على خط التماس
  • رئيس وزراء فرنسا: يجب اتخاذ قرار الاعتراف بفلسطين للوصول لسلام
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: على المجتمع الدولي حماية طواقمنا من القصف الإسرائيلي
  • جوتيريش يدعو إلى تجديد الالتزام "بحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة"
  • إسرائيل تواصل الهجوم على رفح بعد السيطرة على محور فيلادلفيا
  • تشكيل الإسماعيلي المتوقع أمام القناة .. تراوري في الهجوم
  • "ذكاء اصطناعي أم شبيه من الـ40؟" - فيديو لخليجي يثير تفاعلا إثر شبه بالفنان المصري سيد زيان-فيديو
  • السويد تحقق فى واقعة إلقاء الخنزير أمام واجهة مسجد
  • نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. فيورنتينا بتشكيل هجومي أمام أولمبياكوس