حلب-سانا

أقامت مديرية المسارح والموسيقا – المسرح القومي اليوم على خشبة مسرح نقابة الفنانين بحلب مسرحية (صدفة) من اقتباس لوليد العاقل وإخراج معتز سيجري احتفاء بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

واعتمدت المسرحية على الحوار بشكل أساسي حاملة رسائل مباشرة وواقعية تمس وجدان ومخيلة المتلقي ليطغى الحوار على الجو العام للمسرحية إلى جانب ديكور وإضاءة بسيطين.

وصوّر المخرج سيجري في العمل قضية الشباب السوري ومخاوفهم في ظل الحرب والصعوبات الناتجة عنها ضمن قالب كوميدي ساخر يتمحور حول أحلامهم وطموحاتهم في الظروف الراهنة والمقبلة.

وبيّن مدير ثقافة حلب جابر الساجور في تصريح لمراسل سانا أن يوم المسرح يشكل فرصة يجب استغلالها لإيصال الكلمة المصوّرة في التمثيل والحركات بهدف نشر القيم الإنسانية والاجتماعية كما هو الحال في مسرحية (صدفة).

ولفتت مديرة مسرح حلب القومي رنا ملكي إلى أن المسرحية تجسد معنى تضامن الأفراد مع بعضهم بعضاً بغض النظر عن الرابط الاجتماعي بينهم وتنطلق من حالات فردية إلى هدف جعل التعاضد الاجتماعي ثقافة عامة من شأنها رفع مستوى المجتمع على الصعد كافة.

وجسدت الممثلة المسرحية ضياء علي بشخصية (أمان) إلى جانب الممثل سعد الآغى، دور الفتاة المنغلقة على ذاتها خوفاً من عدم تقبّل المجتمع لها ولأفكارها، موجهة دعوة للمجتمع والأسرة لامتلاك أذان مصغية تسهم في تخفيف الخوف والتصورات المسبقة لدى الفتاة.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العربي للدراجات يعتمد أجندة البطولات وإطلاق النسخة الثانية من جائزة “مدينة الدراجة”

أعلن الاتحاد العربي للدراجات، اعتماد إقامة بطولة الدراجة الجبلية بتونس في أكتوبر المقبل، وبطولات دراجة الطريق وذوي الإعاقة في نوفمبر بالعراق، ومسابقات المضمار بمصر في ديسمبر 2024.
كما كشف اليوم عن إطلاق النسخة الثانية من جائزة “مدينة الدراجة العربية” في يناير 2025.
وأكد الأمين العام للاتحاد إسماعيل الحوسني،أن دولة الإمارات، طورت البنية التحتية لرياضة الدراجات في أبوظبي ودبي والشارقة، لتشجيع الفئات المجتمعية المختلفة لممارستها.
وأوضح أن معايير التطور الحالية في المدن الإماراتية، تجعلها مؤهلة للمشاركة في الجائزة، إلى جانب العديد من الدول الأخرى على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن محافظة العلا السعودية حصدت الجائزة في نسختها الأولى.
وأضاف أن الجائزة ترسخ أهميتها الاستراتيجية في التنمية المستدامة، وتشجيع المجتمعات العربية على استخدام الدراجة وسيلة للتنقل، وإرساء ثقافة هذه الرياضة المهمة.
من جانب آخر كشف الحوسني عن مشاركة الاتحاد العربي في كونجرس الاتحاد الدولي يوم 27 سبتمبر الحالي بمدينة زيورخ السويسرية، تلبية لدعوة ديفيد لابارتيان رئيس الاتحاد الدولي، وعقد اجتماع مع رؤساء الاتحادات العربية لتنسيق المواقف وتبادل الرؤى التطويرية المشتركة.وام


مقالات مشابهة

  • “مجلس حكماء المسلمين” يختتم برنامجه الثقافي بمعرض بغداد للكتاب
  • تعرف على موعد الحفل القادم للفنان علي الحجار
  • “تريندز”: ثقافة السلام ركيزة أساسية في بناء الدول واستقرارها
  • الحوار الوطني: اليوم العالمي للسلام يأتي وسط أحداث دولية وإقليمية تفتقر للسلام
  • اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: مصر دومًا كانت وستظل قبلة السلام وموطنه
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • رشيدة طليب تندد برسم كاريكاتوري أظهرها إلى جانب “بيجر منفجر”
  • الاتحاد العربي للدراجات يعتمد أجندة البطولات وإطلاق النسخة الثانية من جائزة “مدينة الدراجة”
  • نعيمة والليلة قصة ماكبث ضمن مهرجان مسرح الهواة بمسرح السامر
  • “وطني الإمارات” توقع مذكرة تفاهم مع رابطة رواد التواصل الاجتماعي