إسرائيل – أعد عضو الكنيست عن حزب “الليكود” عميت هاليفي تقريرا أفاد فيه بتحقيق حركة الفصائل الفلسطينية عشرة إنجازات، مقابل إنجاز واحد لإسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنه في الأشهر الأخيرة، قاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حملة بعنوان “النصر الشامل”، لكن الوزراء وأعضاء الكنيست في “الليكود” يعتبرون أنه يسير في الاتجاه المعاكس تماما وينتقدون بشدة إدارة الحرب في قطاع غزة والتناقضات بين النتائج على الأرض وشعارات نتنياهو وتصريحاته للجمهور.

ونقلت الصحيفة عن هاليفي قوله إن (رئيس حزب أمل جديد الوزير) “جدعون ساعر كان على حق في انتقاده لسلوك حكومة الحرب”، لافتة إلى أنه قام بتجميع وثيقة تفصل الإنجازات الاستراتيجية التي حققتها حركة الفصائل مقارنة بـ”الإنجازات الإستراتيجية” التي حققتها إسرائيل.

وحسب الصحيفة فإن “النتيجة محزنة: عشرة إنجازات لحركة الفصائل مقابل إنجاز واحد لإسرائيل”.

ومن بين إنجازات حركة الفصائل المفصلة في الوثيقة: “المفاجأة والنجاح العسكري في المذبحة الوحشية ضد الجيش الإسرائيلي، الدولة الفلسطينية كمطلب نهائي ومتزايد في النظام الدولي، دعم المثقفين في الغرب والتبرير الأخلاقي الذي قدموه للأفعال الوحشية وحتى الإضرار بتماسك المجتمع الإسرائيلي من خلال استخدام الرهائن من أجل تغيير ميزان الوعي من الغضب والانتقام إلى الانسحاب وبأي ثمن”.

وذكرت الوثيقة أنه من بين الانجازات أيضا: “تفعيل جبهات إضافية ضد إسرائيل، وإجلاء نحو 80 ألف شخص في منطقتين، والعزلة السياسية لإسرائيل، وموجة معاداة السامية حول العالم، وأضرار اقتصادية وسياحية”.

ومن ناحية أخرى، أشارت الوثيقة إلى إنجاز استراتيجي واحد لإسرائيل: “التزام وتفاني وروح التطوع لدى مئات الآلاف من الجنود وعائلاتهم”.

المصدر: “يديعوت أحرونوت”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“يجب أن تقبل”.. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة

الولايات المتحدة – أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن امس الجمعة عن خطة جديدة اقترحتها إسرائيل تتكون من 3 مراحل لوقف الحرب في قطاع غزة.

وقال الرئيس الأمريكي في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن “المقترح يشمل وقفا شاملا لإطلاق النار والانسحاب من غزة وإطلاق سراح الرهائن”.

وصرح بايدن بأنه “لا يمكن أن نفوت هذه اللحظة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة.. لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب”.

وأردف الرئيس الأمريكي بالقول موجها رسالة لحركة الفصائل الفلسطينية: “يجب أن تقبل الصفقة”.

وصرح بايدن بأن إسرائيل اقترحت اتفاقا جديدا “شاملا” لوقف إطلاق النار وانسحاب جميع قواتها من غزة خلال ستة أسابيع.

3 مراحل

وأفاد الرئيس الأمريكي بأن المقترح الإسرائيلي يتضمن 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة.

وأضاف بايدن أن المرحلة الأولى المقترحة من 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن ورفات القتلى منهم.

وتابع بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد تبادل الأسرى بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار، موضحا أنه هناك العديد من التفاصيل التي يجب التفاوض بشأنها للمرور للمرحلة الثانية.

وفيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب ذكر بايدن أنه سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية وتحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع.

وأكد بايدن أن المقترح الإسرائيلي قد تم نقله إلى قطر وحركة الفصائل، مشيرا إلى أن  مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حركة الفصائل أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن استمرار الحرب ستستنزف قدرات إسرائيل وتزيد في عزلتها.

وأشار إلى أن المفاوضين الأميركيين ركزوا خلال الأيام الماضية على وقف لإطلاق النار في غزة يفضي لنهاية الحرب والإفراج عن الرهائن ومستقبل أفضل لغزة دون حركة الفصائل.

وتابع بايدن أن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وإذا أخفقت حركة الفصائل في الالتزام فتستأنف إسرائيل دفاعها عن نفسها”.

ودعا بايدن  حركة الفصائل إلى الموافقة على العرض الجديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأشار بايدن إلى أن وقف إطلاق النار سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها.

كما أكد بايدن أيضا أن الولايات المتحدة ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية تسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال إسرائيل إلى بيوتهم.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان بايدن خطة وقف إطلاق النار.. ماذا قالت الفصائل الفلسطينية؟
  • حكومة نتنياهو تعاني من صداع يؤرّقها .. وهذه الأسباب
  • ردا على بايدن.. حركة الفصائل الفلسطينية: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف الحرب
  • “يجب أن تقبل”.. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة
  • صحيفة عبرية: أهداف الحرب لم تتحقق وإسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب
  • أسير إسرائيلي يشكر حركة الفصائل الفلسطينية ويوجه اتهامات خطيرة لنتنياهو وحكومته
  • إيطاليا: نريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية لكن مع ضمانات لإسرائيل
  • الفصائل تستهدف الجنود الإسرائيليين وآلياتهم جنوبي غزة برشقة صاروخية
  • «قضاء أبوظبي» تحرز إنجازاً نوعياً في المؤشرات العالمية لفترات التقاضي