ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال :" ليه شهادة المرأة نصف شهادة الرجل، وهل هناك مقصد من ذلك".

شهادة الرجل والمرأة متساوية في هذه الحالة

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن أي شيء شرعه الله لا يجوز لأحد أن يقول هذا الأمر ليه، والله قال في كتابه الكريم:" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا".

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن الله قال في كتابه أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل، :" فاستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى".

ولفتت إلى أن المرأة لا تفسد الشهادة بها إذا نسيت، لآن هناك من تذكرها، ولكن عندما ينسى الرجل جزء من الشهادة، تفسد الشهادة الخاصة به، لكن المرأة لا تفسد شهادتها.

وأشارت إلى أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل، تكون بسبب نسيان المرأة، وأن كلام الله واضح، وأن الشهادة ليست واجبة.

وكشفت مفاجأة وقالت إن السيدة من الممكن أن تكون الشهادة الخاصة بها مثل شهادة الرجل، في مجال الأحوال الشخصية والديون والمعاملات المالية، إذا كانت هذه السيدة متعلمة، وذات منصب في المكان الموجودة به، فالعصر الحالي اختلف عن الماضي.

سعاد صالح: يجوز للمرأة الشهادة على عقد الزواج والطلاق سعاد صالح: يجوز للمرأة أن تشهد على عقد الزواج

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن المرأة يجوز أن تشهد على عقد الزواج المبرم بين العريس والعروسة، معلقة :" رجل وامرأتان" أو جمع من السيدات، يحق لهم الشهادة على عقد الزواج ويكون العقد صحيح بالمذهب الحنفي.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن المرأة يجوز أن تشهد على الطلاق أيضًا.

ولفتت إلى أن هناك اختلافا بين المذاهب، وكل مجموعة تسير على مذهب، ونحن هنا نزوج على مذهب أبو حنيفة النعمان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعاد صالح الأزهر جامعة الأزهر شهادة الرجل والمرأة عقد الزواج أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشریف شهادة الرجل سعاد صالح على عقد

إقرأ أيضاً:

ننشر شروط القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالبحيرة

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة البحيرة، عن بدء سحب ملفات التقدم للإلتحاق بمدارس التمريض التابعة للمديرية ،بجميع مدارس التمريض الموجودة بمراكز المحافظة، وذلك بداية من يوم السبت الموافق 6 من شهر يوليو القادم، ولمدة أسبوعين تنتهي يوم الخميس 18من شهر يوليو .

ويتم تقديم صور الأوراق بمعرفة ولي الأمر وهي إستمارة الشهادة الإعدادية ،إستمارة النجاح في الشهادة الإبتدائية أو إفادة النجاح ، شهادة الميلاد  وصورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر ، وان يكون الطالب مصري الجنسية وحسن السير والسلوك ، وأن يكون الطلب حاصل علي الشهادة الإعدادية لهذا العام طبقا لإدارة التعليمية في التيرم الاول فقط  ،وأن يكون الطالب من نفس المركز الذي حصل منه علي شهادة إتمام التعليم الأساسي ، وأن يكون القبول طبقا لأعلي المجاميع المتقدمة ، عليأن يتم إعلان الحد الأدني للقبول بعد إنتهاء عمليات التنسيق ، تقديم إقرار بالتفرغ للدراسة موقع من ولي الأمر .

مقالات مشابهة

  • شروط التقديم في معهد التمريض بالمنتزه.. الأوراق المطلوبة
  • سفيرة فرنسا تقلد أستاذ الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة الكويت حسن أشكناني وسام الفنون والآداب والثقافة برتبة فارس
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • بنك مصر يحصل على شهادة الأيزو في إدارة المراكز التعليمية
  • ننشر نتيجة شهادة معاهد القراءات بعد اعتمادها من وكيل الأزهر
  • العربي الأفريقي الدولي يطرح شهادة ادخار بعائد 100%
  • بنك مصر يحصد شهادة "الأيزو 21001" في مجال إدارة المراكز التعليمية
  • ننشر شروط القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالبحيرة
  • البنك العربي الأفريقي يطرح شهادة رباعية بعائد تراكمي 100%
  • ننشر أوائل الشهادة الإعدادية في محافظة قنا