تناولت وسائل إعلام إسرائيلية جملة من القضايا خلال الساعات الماضية من مثل قانون التجنيد الإسرائيلي، وانعدام خطط الجيش لإنهاء الحرب في غزة، واحتمالات شن عملية عسكرية في رفح جنوبي القطاع.

ووصفت القناة الـ12 الإسرائيلية قرار المحكمة العليا وقف الدعم المالي لبعض المدارس الدينية اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، بالدراماتيكي لأنها تضم قسما كبيرا من الطلاب الملزمين بالتجنيد.

وفي هذا السياق، قالت عضو الكنيست السابقة راحيل عزاريا إن المجتمع الحريديمي لا يدرك أن الواقع في إسرائيل قد تغير وأن عليهم التجنيد في الجيش الإسرائيلي.

تطورات الشمال والجنوب

وعلق المحلل العسكري للقناة الـ13 الإسرائيلية ألون بن دافيد على تصريحات قائد المنطقة الشمالية بالجيش اللواء أوري غوردين بأن تل أبيب تخوض حربا منذ نصف عام تقريبا، قائلا إنها حرب تتسم بالجمود الشديد.

وأضاف بن دافيد "رغم الإنجازات التكتيكية التي يتحدث عنها اللواء غوردين، فإنه لا توجد إنجازات إستراتيجية، مقابل إنجاز إستراتيجي لحزب الله وهو إخلاء شمال إسرائيل"، مشيرا إلى أن الثمن الذي يدفعه الحزب اللبناني بإمكانه احتماله.

وأشار إلى أنه من أجل التركيز على الشمال يتعيّن إنهاء الحرب في غزة، قبل أن يستدرك بالقول إنه "ليس لدى الجيش خطة لإنهاء الحرب في القطاع بدون احتلال رفح".

ونبهت القناة الـ12 الإسرائيلية إلى أن الاستعدادات لتنفيذ عملية عسكرية في رفح بدأت، وسيتم تنفيذها إذا انهارت صفقة تبادل الأسرى.

وأضافت أن الجيش بدأ فعليا بعزل رفح واستهداف الأنفاق التي تربط المدينة بوسط القطاع، فضلا عن تصاعد الغارات الجوية على شقق المقاتلين وغرف العمليات الحربية والاغتيالات في داخل المدينة.

تحريض على الجزيرة

بدورها، سلطت قناة "كان 11" الضوء على نشاط مراسل الجزيرة محمد خيري وبثه تقريرا حول آثار القصف الذي استهدف مستوطنة كريات شمونة شمالي إسرائيل، تزامنا مع مصادقة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست على قانون الجزيرة بالقراءتين الثانية والثالثة.

وأوضحت القناة أن "قانون الجزيرة" لا يمنع البث إذا تم بواسطة هاتف خلوي لأن القانون لا يعتبره جهاز بث، ولا يشمل أيضا البث عبر الإنترنت، وهو الأكثر شيوعا لمشاهدة الجزيرة في إسرائيل، مشيرة إلى أن القانون أيضا ليس ساريا بالضفة الغربية.

وكشفت أن أعضاء كنيست كثرا في الليكود والصهيونية الدينية يوجهون انتقادات للقانون بصياغته الجديدة، ويقولون إنه "لا جدوى منه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة "الجزيرة" لمدة 45 يوما

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات التابعة للاحتلال، الأحد، تمديد الحظر المفروض على عمل قناة الجزيرة القطرية في الأراضي المحتلة لمدة 45 يوما أخرى، بعد أن اتفق مجلس الوزراء على أن بث القناة يمثل تهديدا للأمن.

 

وأيدت محكمة في "تل أبيب" الأسبوع الماضي حظرا مبدئيا مدته 35 يوما على عمليات قناة الجزيرة، فرضته الحكومة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، الذي انتهى أمس السبت.

 

وعقب تقدم القناة طعنا بقرار الإغلاق، ردت المحكمة العليا في دولة الاحتلال واصفة الإجراء ضد الجزيرة بأنه "سابقة".

 

وأمهلت المحكمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي حتى الثامن من آب/أغسطس لتقديم الدفوع، "بخصوص لماذا لا ينبغي الحكم بأن قانون منع هيئات البث الأجنبية من الإضرار بالأمن القومي" باطل.

 

وأظهرت وثائق المحكمة أن الجزيرة أبلغت المحكمة بأنها لا تحرض على العنف أو الإرهاب وأن الحظر غير متناسب، وفقا لوسائل إعلام.

 

ومنتصف الشهر الماضي، أمر وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت بمنع بث قناة الجزيرة، في الضفة الغربية بعد قرار حجبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: "بعد حجب بث الجزيرة في إسرائيل، فإن وزير الدفاع يوآف غالانت، أوعز لرئيس الأركان بمنع بث القناة في الضفة الغربية أيضا".

 

يذكر أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي قررت في 5 أيار/ مايو الجاري، حجب قناة الجزيرة ومنع بثها في الأراضي المحتلة، وإغلاق مكاتبها.

 

وصدر القرار بعد مصادقة الكنيست في نيسان/ إبريل الماضي، على قانون يسمح لرئيس وزراء الاحتلال ووزير الاتصالات بحظر وسائل إعلام أجنبية؛ بزعم أنها "تضر بأمن إسرائيل".

 

وسمي القانون في وسائل الإعلام بـ“قانون الجزيرة"، باعتبار أنه استحدث بالأساس لمنع بث القناة القطرية، لكنه يشمل جميع وسائل الإعلام الأجنبية.

 

ومرارا، شن مسؤولون ومتحدثون رسميون في داخل حكومة الاحتلال هجوما حادا على قناة الجزيرة؛ كونها أفردت مساحة واسعة لتغطية حرب الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

 

وقد وصفت قناة الجزيرة قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مكاتب "الجزيرة" بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، مؤكدة حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

 

وأضافت خلال بيان لها أنه "من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، وأن قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا"، مذكّرا بأن أكثر من 140 صحفيا فلسطينيا استشهدوا في سبيل الحقيقة منذ بداية الحرب على غزة.


مقالات مشابهة

  • "بدلا من أن يحترق لبنان إسرائيل تخلت عن الشمال"..تقرير إسرائيلي عن "فقدان الشمال بأيدي حزب الله"
  • إعلام إسرائيلي: 5 إصابات من جراء سقوط مسيّرة واندلاع حريق في الشمال
  • تباطؤ في الشمال وفشل في الجنوب.. اعتراف إسرائيلي بالإخفاق العسكري للاحتلال
  • سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة "الجزيرة" لمدة 45 يوما
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة
  • «القاهرة الإخبارية»: إعلام إسرائيلي يعلن تبادل إطلاق النار بكثافة في الشمال
  • مسئول عسكري إسرائيلي سابق: صفقة التبادل لصالحنا أكثر لأننا نواجه تهديدا وجوديا في الشمال