توقع صندوق النقد الدولي أن تؤدي صفقة رأس الحكمة لتخفيف الضغوط على ميزان مدفوعات مصر على المدى القريب، وإعادة بناء هوامش الأمان للتعامل مع الصدمات المستقبلية إذا تم ذلك بحكمة.

ورأى الصندوق، بحسب بيان له يوم الجمعة، أنه على الرغم من أن صفقة الاستثمار الكبيرة الأخيرة في رأس الحكمة تخفف من ضغوط التمويل على المدى القريب، إلا أن تنفيذ السياسات الاقتصادية في إطار البرنامج يظل أمرا بالغ الأهمية لمواجهة تحديات الاقتصاد الكلي في مصر.

إقرأ المزيد "النقد الدولي" يكمل مراجعتي قرض مصر ويوافق على زيادته إلى 8 مليارات دولار

وكانت مصر تسلمت بعد أيام من توقيع الاتفاقية الدفعة الأولي من شركة أبوظبي التنموية القابضة بقيمة 15 مليار دولار نهاية فبراير الماضي بعد أيام من توقيع اتفاقية ومن المقرر أن تتلقى الدفعة الثانية بقيمة 20 مليار دولار خلال أسابيع وفق الاتفاق الموقع بين الطرفين.

وأضاف صندوق النقد الدولي أن التنفيذ الثابت للسياسات الاقتصادية في إطار البرنامج يظل أمرا بالغ الأهمية للتصدي بشكل مستدام لتحديات الاقتصاد الكلي في مصر، وكذلك التنفيذ القوي للإصلاحات الهيكلية للسماح للقطاع الخاص بأن يصبح محرك النمو.

وأكمل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، يوم الجمعة، المراجعة الأولى والثانية للترتيب الموسع في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، وفق بيان للصندوق عبر موقعه الرسمية.

ووافق المجلس على زيادة البرنامج الأصلي لمصر بنحو 5 مليارات دولار (3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة)، ليصبح 8 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات دولار، حصلت عليه في نهاية 2022.

المصدر: موقع مصراوي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر اليوم صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

"كيودو": مجموعة G7 تخطط لإنشاء صندوق لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه

أفادت وكالة "كيودو" بأن زعماء دول مجموعة السبع الكبار يخططون لإنشاء صندوق خاص لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه.

"فاينانشيال تايمز": واشنطن ستقدم لكييف قرضا بقيمة 50 مليار دولار مع سداده من عائدات الأصول الروسية

ووفقا لمعلومات الوكالة فإن زعماء مجموعة السبع الكبار يأملون بالتوصل إلى اتفاق على إنشاء هذا الصندوق في قمتهم المرتقبة التي ستعقد في إيطاليا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري.

وكتبت صحيفة "فايننشل تايمز"، في 20 مايو الماضي، نقلا عن مصادر أن الولايات المتحدة تحاول إقناع دول مجموعة السبع بتخصيص قرض لأوكرانيا مضمون بدخل من الأصول الروسية المجمدة. وفي حالة الموافقة على الخطة، من الممكن أن تحصل كييف على 50 مليار دولار. وعارضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان الخطة الأمريكية، غير أن موقفها بدأ يتغير تحت ضغط من واشنطن.

وقام الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واليابان بتجميد الأصول الروسية بقيمة نحو 300 مليار دولار بعد بدء عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا. ووافقت المفوضية الأوروبية مؤخرا على اقتراح لاستخدام عائدات الأموال الروسية المجمدة لتقديم المساعدة إلى كييف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • "كيودو": مجموعة G7 تخطط لإنشاء صندوق لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • احتياطيات النقد الأجنبي للبنك التركي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • صندوق مكافحة الإدمان يستعرض نتائج أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطى المخدرات
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو