قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه في إطار التعاون والتشاور فيما يتعلق بالأزمة والإطار السياسي لها تحدثنا عن القدرات المتوفرة لدى المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الفاعلة مثل الاتحاد الأوروبي وغيرها.

عاجل| شكري يجدد رفض مصر القاطع لأية عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية محكمة تونسية تصدر حكمًا بإعدام 4 مدانين باغتيال شكري بلعيد الوضع الإنساني في غزة

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الأردني والفرنسي بالقاهرة، وعرضته قناة “القاهرة الإخبارية”، أن كل دول المجتمع الدولي تتحمل مسؤولية هذه الأحداث في غزة والوضع الإنساني والحفاظ على المبادئ التي استقر عليها العالم والتي أصبحت هي المبادئ الحاكمة لما هو متوافق عليه في عصر من الحداثة والخروج خارج نطاق الغلبة للقوة ولكن يجب أن تكون الغلبة للمبادئ الإنسانية المشتركة.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الإجراءات ونحث الدول التي لديها القدرة والآليات أن توظف هذه الآليات، لم نتحدث تحديدا عن الإجراءات الاحترازية ولكن نستطيع أن أقول أن المحكمة عليها مسؤولية لكي تقر بأي مدى هناك التزام بقرارتها وتلجأ وفقا لميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم الامتثال لقراراتها لمجلس الأمن وتضعه أمام مسؤوليته وفقا للميثاق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شكري مجلس الأمن المجتمع الدولي الاتحاد الاوروبي وزير الخارجية المصري عملية عسكرية الوضع الانساني الخارجية المصري سامح شكري وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

جلسة مرتقبة في مجلس الأمن اليوم تناقش آخر مستجدات الوضع في اليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة لمناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الاممي في بيان مقتضب، اطلع عليه مأرب برس اليوم: ''يحيط المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ مجلس الأمن اليوم 13 يونيو/حزيران 2024 بآخر مستجدات الوضع في اليمن، وذلك في تمام الساعة 17:00 / بتوقيت اليمن، 10:00 / بتوقيت نيويورك.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة بإحاطة عامة تليها مشاورات مغلقة لبحث آخر محاولات إحياء عملية السلام، التي تمر بفترة معقدة، منذ أكثر من عام.

كما تتناول الجلسة التطورات الأخيرة في مجالات بناء الثقة بين أطراف الصراع، ومنها الإعلان عن فتح الطريق الرئيسي في تعز، وبقية المحافظات.

ومن المقرر أيضا أن تتطرق الجلسة إلى حملة الاعتقالات التي نفذتها مليشيا الحوثي ضد عشرات العاملين في الوكالات الأممية والمنظمات الدولية والمحلية.

وسيركز المبعوث الأممي، خلال إحاطته، على استمرار التوترات الإقليمية في إعاقة جهود الوساطة التي يقوم بها في البلاد.

وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، حذر من تقويض جهود السلام وتآكل الثقة بين الأطراف جراء حملة الاختطافات الحوثية للموظفين الأمميين، داعيا إلى إطلاق سراحهم.

وأشار خلال لقائه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الأردن، إلى أن مساعيه ستستمر لعقد اجتماع بين الأطراف لمعالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد ووقف إطلاق النار وإطلاق محادثات للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة.

وبين أنه يعمل بجد لضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأميين المحتجزين من خلال جميع القنوات المتاحة، فيما ذكر موقع الأمم المتحدة أن غروندبرغ التقى قبل أيام، كبار المسؤولين العمانيين لطلب الدعم.

مقالات مشابهة

  • بايدن يوفد هوكشتاين الى إسرائيل وتصاعد التحذيرات الأميركية.. ميقاتي: عدوان تدميري على المجتمع الدولي وضع حد لتماديه
  • «وجبات الخير».. مبادرة تعزز قيم العطاء بدبي
  • واشنطن بوست: الوضع الإنساني في غزة يشهد صعوبات أشد مع موجة حر قاسية
  • الأمن: الدفاع المدني يتعامل مع حريق محل لتنجيد السيارات في الزرقاء
  • هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟
  • “أوقاف دبي ” تطلق مبادرة “وجبات الخير”
  • د. وجدي زين الدين: الشعوب عرت المجتمع الدولي وكشفت تخاذله
  • واشنطن: على إسرائيل التزام القانون الإنساني الدولي في حربها على غزة
  • السفير حسين هريدي: جوتيريش تحدث في مؤتمر الاستجابة الطارئة بشكل إنساني عن غزة
  • جلسة مرتقبة في مجلس الأمن اليوم تناقش آخر مستجدات الوضع في اليمن