بوابة الوفد:
2024-06-11@21:28:13 GMT

أدعية ليلة القدر.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

 أدعية ليلة القدر.. تعد ليلة القدر من أعظم الليالي خلال العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، فهي ليلة تتكرر مرة كل عام في شهر رمضان.  

أدعية اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم خلال شهر رمضان ..ضبط عاطل وربة منزل بتهمة ممارسة الأعمال المنافية للآداب في الاسكندرية


الدعاء أفضل العبادات 

ويعد الدعاء من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المؤمن إلى الله عز وجل، ولاسيما خلال  شهر رمضان الكريم، إذْ يستحب فيه قراءة الأدعية والتضرع إلى الله عز وجل، فهو من أفضل العبادات التي ذكرها الله في كتابه العزيز وحثنا عليها.


ويبحث العديد من المواطنين، عبر محرك البحث "جوجل"، عن أدعية ليلة القدر، ترصدها"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي:

أدعية ليلة القدر 
حدد الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء الذي يجب على المسلم أن يردده في ليلة القدر، فعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)) رواه الترمذي
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين
اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا
اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِه.

اللهم اجمع لنا خيريّ الدنيا والآخرة، أصلح أحوالنا، ألّف بين قلوبنا، اختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا، برحمتك الواسعة اكشف شرّ ما أغمَّنَا وأهمَّنَا، على الإيمان الكامل، والكتاب، والسّنة جمعًا توفنا، وأنت راض عنا، اجعل القرآن لنا في الدنيا قرينًا، وفي القبر مؤنسًا وعلى الصراط نورًا، وفي القيامة شفيعًا، وإلى الجنة رفيقًا، ومن النار سِترًا وحجابًا، ومن النار سِترًا وحجابًا، وإلى الخيرات دليلًا بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدعية ليلة القدر ليلة القدر الأعمال الصالحة المواطنين أفضل العبادات الدعاء

إقرأ أيضاً:

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

شهر ذي الحجة له مكانة وفضل ولا سيما العشر الأوائل منه، لـ حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إلى اللهِ أن يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذى فى «سننه».

وفي اليوم الرابع من ذي الحجة، يحرص الكثير من المسلمين على تقديم الأعمال الصالحة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ولذا يتساءل البعض عن أفضل الأدعية المأثورة عن النبي لمحو جميع الذنوب ويمكن ترديدها في تلك الأيام المباركة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» أفضل الأدعية المستحب ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، التي من بينها يوم عرفة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية إن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق دعاء «الكوامل الجوامع» ضمن دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو: اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجةدعاء الـ 10 الأوائل من ذي الحجة

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة:

- اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

- اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

- رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

- رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.

- رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

- فَلَا تُشْمِتْ بِى الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

- رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِى وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

- رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ.

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة من السنة

- أتوب إلى الله مما أذنبتُ.

- اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني.

- اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

جبل عرفات

- اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

- اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

دعاء يوم عرفة

وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

اقرأ أيضاًأفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم بلغنا يوم عرفة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح فضلها

مقالات مشابهة

  • أعمال يوم عرفة للحاج.. تعرف عليها
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • بعد تصدره الترند.. تعرف على أبطال فيلم "أسد" لـ محمد رمضان
  • من السنة النبوية.. أدعية يوم عرفة 1445 هـ
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • لطلاب الثانوية العامة.. أدعية تيسير الامتحانات.. تعرف عليها
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • أدعية لحجاج بيت الله.. اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة
  • اللهم إني أسألك خير المسألة.. أدعية اليوم الثالث من شهر ذي الحجة