حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الماضية نجاحات غير مسبوقة، اذ انتهت الوزارة من إنشاء المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة التي يتم إنشاؤها على أحدث النظم التكنولوجية في العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية، حيث تمثل هذه المشاريع شواهد بارزة على نجاح الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتُعتبر مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة صرحا تكنولوجيا يهدف إلى دعم البحوث والابتكار في التقنيات المتقدمة وجذب استثمارات الشركات التكنولوجية العالمية وتوفير التدريب التقني، حيث تضم المرحلة الأولى من مدينة المعرفة أربعة مبانى وهي مركز الابتكار التطبيقي وتصميم الإلكترونيات، وجامعة مصر للمعلوماتية، ومركز ابتكار التكنولوجيات المساعدة، بالإضافة إلى مركز للتدريب يضم كلا من معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومى للاتصالات.

تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية

وتضم مدينة المعرفة جامعة مصر للمعلوماتية، والتي تعتبر أول جامعة متخصصة في أفريقيا بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وتهدف الجامعة الى تأسيس قاعدة عريضة من خبراء المعلوماتية فى العديد من المجالات التى تمثل أكثر المجالات التى تعمل على استشراف المستقبل.

كليات جامعة مصر للمعلوماتية

وتضم جامعة مصر للمعلوماتية أربع كليات هي علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وتتعاون الجامعة مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة ويحصل خريجو الجامعة على شهادة مزدوجة من جامعة مصر للمعلوماتية، والجامعة الأجنبية الشريكة.

العاصمة الإدارية الجديدة تحصد جائزة التميز الحكومي

وشهدت السنوات الماضية فوز العاصمة الإدارية الجديدة بجائزة التميز الحكومي العالمية عن فئة التحول الحكومي الرقمى في ختام فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبى 2023، حيث تم اختيار  العاصمة الادارية، كعاصمة رقمية عربية لعام 2021 وذلك خلال أعمال الدورة (24) لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات لبنيتها التحتية الرقمية والتكنولوجية فائقة التقدم، ولاحتضانها جهود تحقيق التحول الرقمى وتنمية المهارات والقدرات الرقمية فى الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الاتصالات التنمية العاصمة الإدارية قطاع الاتصالات العاصمة الإداریة الجدیدة جامعة مصر للمعلوماتیة مدینة المعرفة

إقرأ أيضاً:

العاصمة الإدارية و6 مسارات متنوعة تؤهل القاهرة للفوز بعاصمة السياحة 2026م

فازت القاهرة كونها عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026، وجاء ذلك الفوز لعدة عوامل تم تضمينها في ملف القاهرة لترشيحها لتلك الجائزة. 

واعتمد ملف ترشيح مدينة القاهرة، على عدة جوانب وهي المسار التاريخي الأثري للقاهرة والذي يشمل المعالم التاريخية والأثرية على مر العصور والتي من بينها مناطق آثار الجيزة وسقارة وأبو صير ودهشور وميت رهينة وغيرها.

المسار الروحاني

والمسار الروحاني للقاهرة والذي يشمل مواقع التراث الإسلامي والتي من بينها منطقة مجمع الأديان ومساجد كل من الحاكم بأمر الله والأزهر وأحمد بن طولون وصحراء المماليك، ومسار رحلة العائلة المقدسة بالقاهرة والذي يتضمن شجرة مريم العذراء بالمطرية وكنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادي وكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة.

المسار الثقافي 

كما تتضمن المسار الثقافي والذي يشمل التراث الثقافي الإسلامي بشارع المعز لدين الله الفاطمي والجمالية والأزهر والغورية بالإضافة إلي مراكز الإبداع بالقاهرة التاريخية والمتاحف والقصور والتي من بينها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والمتحف المصري الكبير والمتحف القبطي وقلعة صلاح الدين الايوبي.

المسار الإنساني 

وهو يشمل مواقع الفعاليات المرتبطة بالأعياد والمناسبات الدينية والقومية.

المسار الترفيهي

ويشمل المعالم السياحية والترفيهية مثل حديقة الأزهر وحدائق تلال الفسطاط وممشى أهل مصر وبحيرة عين الحياة وغيرها من المعالم الترفيهية.

المسار الحياتي

ويشمل أوجه الحياة وأماكن التسوق والمأكولات الشعبية والفنون التراثية.

المسار النيلي 

ويشمل الممشي النيلي وما يتضمنه من أماكن ترفية ومطاعم عائمة ودهبيات والفلايك.

العاصمة الإدارية

وتضمن الملف أيضًا المعالم الحديثة بالعاصمة الإدارية الجديدة وما تحتويه من كافة المظاهر التي تؤهلها كأفضل وجهات سياحة المدن في العالم.

مقالات مشابهة

  • فريق "جامعة التقنية" بصحار يحقق إنجازا في "البطولة الدولية للمناظرات"
  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية
  • العاصمة الإدارية و6 مسارات متنوعة تؤهل القاهرة للفوز بعاصمة السياحة 2026م
  • إسرائيل تقطع الاتصالات عن رفح وتفتح النار على الجانب الفلسطينى من المعبر
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية