طالب نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بوقف محاولات طرد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من قطاع غزة، لأن المساعدة لا يمكن تقديمها بدونها.

إسرائيل تقترح على للأمم المتحدة تفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"

وكتب على حسابه في منصة "إكس": "يجب أن تتوقف محاولات إزاحة الأونروا.

. الأونروا هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة. وأي محاولة لتوزيع المساعدات بدونها محكوم عليها بالفشل".

وأشار غريفيث إلى أنه لا توجد وكالة أخرى تتمتع "بالقدرة على الوصول والخبرة وثقة المجتمع" المطلوبة للوظيفة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "الغارديان" نقلا عن مصادر أن إسرائيل قدمت إلى الأمم المتحدة اقتراحا بحل "الأونروا"، وبحسب الصحيفة، فإن المبادرة الإسرائيلية تتضمن نقل عدة مئات من موظفي "الأونروا" إلى إحدى منظمات الأمم المتحدة الأخرى، مثل برنامج الغذاء العالمي، أو إلى منظمة جديدة يتم إنشاؤها خصيصًا لتوزيع المساعدات الغذائية في غزة.

وفي نهاية يناير الماضي، أعلنت عدة دول، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة، عن تعليق تمويلها "للأونروا" بسبب مزاعم غير مؤكدة في وجود صلات لعدد من موظفيها بحركة "حماس".

وأمر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بطرد العديد من الموظفين الذين يُزعم أنهم ربما شاركوا في هجوم "حماس" على إسرائيل في أكتوبر 2023.

واتهمت الوكالة في وقت لاحق إسرائيل بتعذيب الموظفين الأسرى لانتزاع "اعترافات كاذبة" بصلاتهم بحركة "حماس" وهجومها "طوفان الأقصى".

وفي سياق متصل، أمرت محكمة العدل الدولية، التي تنظر في اتهامات الإبادة الجماعية ضد إسرائيل يوم الخميس الماضي، الحكومة الإسرائيلية باتخاذ "جميع الإجراءات الضرورية والفعالة" لضمان توصيل المساعدات على نطاق واسع إلى غزة "بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة".

وتعتبر الأونروا أكبر منظمة مساعدات في غزة على الإطلاق، حيث كان يعمل لديها 13 ألف موظف في وقت اندلاع الحرب، 3000 منهم ما زالوا يقومون بعملهم، بالإضافة إلى عشرات الآلاف غيرهم في جميع أنحاء الضفة الغربية وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى توزيع المواد الغذائية، تعد الوكالة جهة توظيف رئيسية في غزة، حيث توفر التعليم والخدمات الطبية الأساسية في ظل انهيار الرعاية الصحية في القطاع.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأونروا الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب علقت الأمم المتحدة عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، الاثنين، أن برنامج الأغذية العالمي المسؤول عن نقل المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي العائم، علق عملياته؛ لتقييم الوضع الأمني.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: "أخبرنا زملاؤنا في برنامج الأغذية العالمي أننا نعلق العمليات مؤقتا على الرصيف العائم، حتى يتم إجراء تقييم أمني لضمان سلامة موظفينا وشركائنا".

وعند سؤاله حول أسباب هذا القرار، أشار دوجاريك إلى العملية العسكرية السبت في مخيم النصيرات، التي خلفت نحو 300 شهيد.

وأضاف: "رأينا جميعنا ما حدث في غزة في نهاية الأسبوع الماضي، وشاهدنا بعض التقارير الإعلامية، وأخذنا علما بالتصريحات العلنية الصادرة عن القيادة المركزية الأمريكية، التي أكدت أن الرصيف لم يستخدم في العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية لتحرير الرهائن".

وتابع: "أعتقد أنه من الطبيعي بعد مثل هذه العملية التي تسببت بسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، أن يقرر زملاؤنا في المجال الإنساني التعليق لفترة لتفقد الوضع".



والسبت الماضي، أعلن الجيش الأمريكي استئناف تسليم المساعدات الإنسانية من الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة على ساحل غزة، وتضرر بسبب عاصفة نهاية الشهر الماضي.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم البنتاغون، إن الأمواج العاتية لم تسمح بإنزال المساعدات يومي الأحد والاثنين، على أمل استئنافها الثلاثاء.

وفي وقت سابق، تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، عن جدوى الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة قبالة سواحل قطاع غزة، لإدخال المساعدات الإنسانية عبره.

وأكد معروف في بيان صحفي، أن الرصيف الأمريكي العائم لم يخفف من كارثية الواقع الإنساني في قطاع غزة منذ إنشائه، مشيرا إلى أن عدد الشاحنات التي مرت عبره لا تتجاوز 120 شاحنة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان برنامج الأغذية العالمي إيقاف إدخال مساعداته لغزة عبر الرصيف الأمريكي العائم، بسبب "مخاوف أمنية" على خلفية مجزرة مخيم النصيرات.



وجدد معروف التأكيد على "عدم جدوى هذا الرصيف"، وقال: "لم نلمس أي مساهمة جدية له منذ تدشينه قبل شهر ونصف، للتخفيف من كارثية الواقع الإنساني داخل قطاع غزة، فلم يمر عبره منذ إنشائه سوى عدد محدود جدا من الشاحنات لا يتجاوز 120 شاحنة".

وتابع: "هذا الرصيف العائم كذبة إنسانية، باعت من خلاله الإدارة الأمريكية الوهم للرأي العام العالمي، واستخدمته كغطاء لتجميل موقفها المنحاز والشريك للاحتلال في عدوانه على شعبنا، وإظهار أن لها جهودا ميدانية للتخفيف من وقع الكارثة الإنسانية التي يعاني منها أكثر من مليوني إنسان داخل غزة".

ورأى معروف أنه "لو كانت الإدارة الأمريكية جادّة في توجهاتها للتخفيف من وقع الكارثة الإنسانية، وصادقة في نواياها لمساعدة شعبنا، لضغطت على الاحتلال لفتح المعابر البرية وضمان دخول آلاف شاحنات المساعدات المكدسة بالجانب المصري".


كما اتهم الإدارة الأمريكية بأنها "ساهمت في تجميل صورة الاحتلال بالادعاء كذبا أكثر من مرة على لسان عدد من مسؤوليها عن زيادة دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة".

وحمّل معروف "الولايات المتحدة إلى جانب الاحتلال، تداعيات الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا جراء العدوان وعدم إدخال المساعدات وظهور مؤشرات المجاعة في مختلف مناطق القطاع، سيما في شمال غزة".

وطالب المجتمع الدولي بـ"التحرك العاجل والجاد، قبل فوات الأوان، لضمان دخول المساعدات لجميع مناطق القطاع، وتوفير حاجات المواطنين من المواد التموينية والسلع الغذائية والأساسية".

كما طالب بـ"توفير احتياجات القطاعات الخدماتية، وفي مقدمتها المنظومة الصحية والبلديات والدفاع المدني".

مقالات مشابهة

  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • الأمم المتحدة: نقدر دور مصر والرئيس السيسي في وضع حد لمأساة أهل غزة
  • الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة
  • لهذا السبب علقت الأمم المتحدة عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم
  • البنتاغون ينفي استخدام إسرائيل لرصيف غزة خلال تحرير الرهائن
  • الأمم المتحدة: القتال والنهب والفظائع التي يشهدها السودان يجب أن تتوقف الآن
  • الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني بقطاع غزة
  • الأونروا تؤكد تدمير أكثر من نصف مباني غزة.. الإعمار يحتاج 20 عاما
  • الأمم المتحدة:٨٠% من نساء غزة تعتمد على المساعدات للبقاء على قيد الحياة