شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية

واحتفالا بيوم المرأة المصرية، شهد مسرح مجلس مدينة الفيوم ندوة مركزية بعنوان "دور المرأة في الارتقاء بالمجتمع"، استهل خلالها الروائي محمد جمال الدين، حديثه موضحا دور المرأة عبر التاريخ والنجاحات التي حققتها بدءا من المجتمع المصري القديم، وحتى العصر الحديث، كما قدم عدة نماذج نسائية عُرفت بالحكمة والذكاء.


 

وواصل الدكتور إبراهيم حنفي اللقاء بالحديث حول الشخصيات النسائية، من أبرزهن الملكة نفرتيتي، الملكة تي، والملكة حتشبسوت، واختتمه بنقاش حول المرأة في السير الشعبية، وكيف جاء الإسلام تكريما لها.

أعقب ذلك أمسية بعنوان "من وحي رمضان" بمشاركة الشعراء مصطفى عبد الباقي، عبد الكريم عبد الحميد، ومحمد ربيع، بجانب عرض فني لفرقة كورال الطفل بقيادة المايسترو أبو المجد الكاشف.

أقيمت الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، ضمن برنامج الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، وذلك بالتعاون مع جمعية رواد ثقافة الفيوم.

وتشهد أنشطة هيئة قصور الثقافة زخما كبيرا في الفعاليات بجميع المحافظات احتفالا بشهر رمضان، حيث أطلقت الهيئة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات، وأعدت الهيئة برنامجا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة" "كريمة" في 14 محافظة.

مفهوم الصيام وآثاره الروحية.. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

واستمرارا للأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبري برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، نظم بيت ثقافة أطسا أمسية ثقافية بنقابة المعلمين، أدارها القاص عويس معوض، تحدث خلالها الدكتور أشرف عبد الكريم عن مفهوم الصيام، وآثاره الروحية والصحية للإنسان.

فيما تحدث كل من القاص عيد رمضان، والشاعر رمضان إبراهيم عن فضل شهر رمضان، تلى ذلك إلقاء عدد من القصائد الشعرية، وباقة من الأغاني الرمضانية للفنان أحمد صالح. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم المراة دور المرأة رمضان الفيوم الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية

وقد شهد الجاليري افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية لمؤسسة بيسمنت أحتوى على 21 صورة فوتوغرافية لسبعة مصورين.

تمثل الصور لقطات لمدينة صنعاء القديمة شملت العادات والتقاليد والأزياء والأسواق والمساجد والمباني التاريخية والبساتين وغيرها من المناظر التي تُظهر جمال مدينة صنعاء التاريخية .

كما احتوى المعرض على 21 لوحة تشكيلية معبرة عن المقاومة والصمود الفلسطيني في وجه العدوان والصلف الصهيوني للفنان محمد القريطي.

وخلال التدشين، أكد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء يأتي بهدف استعادة دوره المنوط به في احتضان واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية المختلفة، خاصة بعد أن توقف الجاليري لعدة سنوات نتيجة شح الإمكانات المالية وتأثر الجاليري بمياه الأمطار جراء السيول التي أدت إلى غرق كافة المساحة في ميدان التحرير والمواقع المحيطة به، ومنها ديوان عام وزارة الثقافة بما فيه الجاليري.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المعرض له دلالات هامة كونه مبنى تاريخي وفي ديوان عام وزارة الثقافة، مهيباً بالشباب القيام بواجبهم في الحفاظ على الإرث الثقافي وإبراز مواهبهم من خلال إقامة العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة.

من جانبها أكدت المدير التنفيذي لمؤسسة بيسمنت، شيماء جمال، أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام وزارة الثقافة واستئناف فعاليات بيسمنت بالتعاون مع وزارة الثقافة خطوة مهمة في تعزيز المشهد الثقافي اليمني .

وأشارت إلى أن المؤسسة قد أبرمت خلال الفترة الماضية اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة الثقافة لتنشيط المشهد الثقافي وإعادة تأهيل وتحسين جاليري صنعاء لإقامة الفعاليات والمعارض الفنية التي ستسهم في تعزيز المشهد الثقافي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • اليوم.. "ثقافتنا في إجازتنا".. يوم ثقافي ترفيهي للأطفال بقصر السلام
  • اتلاف 3 الاف كرتون جبنة مخالفة للمواصفات
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • غداً.. ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع فى جامعة الفيوم
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. ندوة حول "مقومات السياحة في الإسكندرية" بمركز الحرية للإبداع
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية