اليمن – سقط 29 شخصا بين قتيل وجريح اليوم الأربعاء في مواجهات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وحركة الحوثيين في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وأفاد مصدر عسكري يمني لـ”سبوتنيك” بأن “مواجهات عنيفة دارت بين قوة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي وأخرى لـ”أنصار الله” في مرتفعات الضواري بجبهة الشريجة شمال منطقة كرش في مديرية القبيطة شمال لحج”.

وقال إن “المواجهات تخللها قصف متبادل بالأسلحة الثقيلة، وأسفرت عن مقتل 5 من قوات الانتقالي بينهم قيادي بارز وإصابة 8 آخرين في حين قتل 9 من حركة “أنصار الله” وجرح أكثر من 15″.

وتأتي المواجهات في محافظة لحج بعد أيام من اندلاع قتال مماثل بين الجانبين في محافظة الضالع وسط اليمن، يوم الجمعة الماضية، أسفر عن مقتل جنديين من قوات المجلس الانتقالي، وسقوط 5 قتلى في صفوف “أنصار الله”، فيما أصيب 9 من الجانبين.

وفي (14 مارس الماضي)، حث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ خلال جلسة لمجلس الأمن، أطراف الصراع في اليمن، على “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل نحو خفض التصعيد لحماية التقدم المحرز فيما يتعلق بعملية السلام في اليمن”، مؤكدا “استمرار الاشتباكات وتحركات القوات في الحديدة ولحج ومأرب وصعدة وشبوة وتعز، ومواصلة الأطراف التهديد علنا بالعودة إلى الحرب”.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر 2022، عدم توصل الحكومة اليمنية وحركة “ًأنصار الله” إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر.

ويعاني البلد العربي للعام العاشر تواليا، صراعا مستمرا على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا وحركة “أنصار الله”، انعكست تداعياته على مختلف النواحي، إذ تسبب في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بالأسوأ على مستوى العالم.

وتسيطر جماعة “أنصار الله” منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، وبينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعما للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الحركة.

المصدر: “سبوتنيك”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أنصار الله فی محافظة

إقرأ أيضاً:

الحراك الثوري الجنوبي يطالب بالكشف عن مصير قيادي بارز اختطفته مليشيات الإنتقالي- بيان

دعا مجلس الحراك الثوري الجنوبي، إلى سرعة الكشف عن مصير قيادي بارز في المجلس، اختطفته مليشيات الانتقالي. مطالبا بسرعة إطلاق سراحه. 

وفي التفاصيل ادان مجلس الحراك الثوري قيام قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات، باختطاف رئيس فرع المجلس في مديرية خور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد امس الاول.

وقال في بيان، أنه يدين ويستنكر اعتقال قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي القيادي في مجلس الحراك الثوري عضو المكتب السياسي للمجلس صدام الدعوسي، وذلك عقب مداهمة منزله مساء يوم الثلاثاء، في مديرية خور مكسر.

واعتبر المجلس عملية اعتقال "الدعوسي" انتهاكا سافرا لحقوق الإنسان وتصرفا مدانا، يفرض قيودا خطيرة على العملية السياسية، وينم عن عقلية شمولية بغيضة تعمل على استجرار الماضي الاستبدادي بقمع التعددية على الساحة الجنوبية.

وحمل المجلس سلطة الأمر الواقع بعدن، ممثلة بالمجلس الانتقالي الجنوبي، المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة "الدعوسي".

وطالب مجلس الحراك الثوري الجنوبي كافة القوى السياسية والشخصيات الاعتبارية والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بإدانة اعتقال القيادي في المجلس "صدام الدعوسي"، وتحميل المجلس الانتقالي المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن
  • عاجل :مواجهات مسلحة شمال اليمن بالأسلحة الثقيلة بين المليشيات الحوثية وقوات الجيش السعودي.. قتلى وجرحى . تفاصيل
  • قوات الإنتقالي تعتقل قيادياً بالحراك الجنوبي في عدن 
  • عدن.. مليشيا الانتقالي تختطف قياديا في مجلس الحراك الثوري.. والأخير يحمل الانتقالي مسؤولية سلامته
  • الحراك الثوري الجنوبي يطالب بالكشف عن مصير قيادي بارز اختطفته مليشيات الإنتقالي- بيان
  • لماذا اختطفت قوات الانتقالي “صدام الدعوسي” القيادي في الحراك الثوري في عدن؟
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات وسط رام الله
  • صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي
  • الجمعية الوطنية تؤكد جاهزيتها لتنفيذ أي إجراءات لتحسين أوضاع الجنوب
  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في غزة