بعث اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن مواطني الإسكندرية، بمناسبة أداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، استكمالًا لمسيرة العطاء والتنمية، وبناء جمهورية جديدة تليق بحاضرنا ومستقبل الأجيال القادمة.

وتوجه محافظ الإسكندرية بالتهنئة للشعب المصري، ببدء فترة رئاسية جديدة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، داعيًا المولى_عز وجل_ أن يوفق السيد الرئيس، وأن يسدد خطاه لصالح مصرنا الغالية، وتحقيق آمال الشعب المصري، وأن يحفظ مصر وشعبها في ظل قيادتها الحكيمة.

أداء اليمين الدستورية

 

وأدى أمس الثلاثاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة ولاية جديدة تستمر لمدة 6 سنوات، أمام مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذلك في مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وطبقا لنص المادة 144 من الدستور، فإنه يؤدى رئيس الجمهورية أمام مجلس الشعب قبل مباشرة مهام منصبه اليمين الآتية:


" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الجمهوري الاسكندرية محافظ الإسكندرية الرئيس عبد الفتاح السيسي عبد الفتاح السيسي اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الرئيس عبد الفتاح السيسي ا الیمین الدستوریة

إقرأ أيضاً:

مجرد وعد

فى كل تعديل وزارى تظهر فقرة دراماتيكية نتيجة ضغط الشارع الذى يتعجل التعديل، أو تستخدم لإلهاء الشارع عن بعض المطالب.

إحدى الفقرات تابعتها من خلال مجلس الشورى الملغى حيث جرى تعديل وزارى فى حكومة الدكتور أحمد نظيف خلال نظام مبارك، وكالعادة استقبل نظيف عددا من المرشحين للاختيار منهم وزراء جدد، وكانت أخبار المقابلات يتم نشرها فى الصحف، سواء عن طريق التسريب لمعرفة رد فعل الرأى العام على شخص المرشح، أو من خلال المرشح نفسه للاستفادة من المقابلة، والحصول على لقب مرشح سابق، وفى اليوم المحدد لأداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد، ظهرت إحدى الصحف اليومية الكبرى بأسماء الذين شملهم أداء اليمين الدستورى.

ومن بينهم اسم عضو مجلس الشورى «س. ح. د» وكان من الأعضاء المجتهدين الذين يحرصون على إبداء الرأى وعلى الإبداع والتجويد وتقديم الاقتراحات الفعالة. وكتبت الصحيفة فى متن الخبر أن عضو الشورى «س» رشح لوزارة (....) وللأسف أن رئيس الوزراء لم يكن قد استقبل هذا العضو، ولم يعده بشىء سواء عن طريق مكالمة تليفونية أو مقابلة شخصية، ولكن اسمه نشر فى الصحيفة المهمة والتى تعتبر الصحيفة الأولى للدولة فى ذلك الوقت.

وفى الصباح الباكر، قرأ العضو الصحف، وهذه الصحيفة بالذات، وارتدى أفخم بدلة، وذهب إلى القصر الرئاسى لأداء اليمين، وهناك اصطدم بالحقيقة، وعاد، وكانت جلسة مجلس الشورى على وشك الانعقاد، وكانت انفعالاته متباينة ما بين الحسرة على الوزارة التى طارت، وما بين الفرحة أن كتب من بين المرشحين، حتى يحظى بلقب مرشح وزارى، فى إطار عقدة بعض المصريين الذين يمنحون أنفسهم مناصب مرشح محتمل، مرشح سابق، مرشح على ما تفرج!

حتى نهاية دور انعقاد مجلس الشورى كنت أنادى العضو المشتاق، بسيادة الوزير، وكان له صديق يقول له: آه لو لعبت يا زهر! فى عصر ظهر فيه عبده مشتاق الذى كان يجلس بجوار التليفون فى انتظار صوت الجرس الذى يدعوه للانضمام إلى فئة الوزراء.

هذه الواقعة تعيدنا إلى وزير تشابه الأسماء الذى أخذ عنه الكاتب الكبير وحيد حامد فيلمه «معالى الوزير»، ويحكى عن شخص عين وزيراً مكان الشخص المقصود نتيجة تشابه الأسماء، وحدث هذا التشابه قبل الثورة، وحدث بعدها، وقيل إن وزيرًا للتعليم، كان أحد وزراء تشابه الأسماء.

الاشتياق إلى كرسى الوزارة قديمًا كان يدفع البعض إلى التردد على الدجالين، وقارئ الكف والفنجان للفوز باللقب، وروى لى أستاذ جامعى ورئيس لجنة برلمانية مرموق، كان لا يخفى اشتياقه للوزارة، وكان يعتبر كرسى الوزارة من حقه، وحصل على العديد من الوعود وكان يخلف المسئولون وعودهم له، وفى آخر مرة أقسم له رئيس الوزراء بأنه ضمن التشكيل الوزارى، وبالفعل تم تكليفه بحقيبة وزارية عن طريق وعد نهائى هذه المرة، ولكن على طريقة قليل البخت، توفى رئيس الوزراء ليلة إعلان التشكيل الوزارى انتظارًا لأداء اليمين الدستورية وتم تكليف رئيس وزراء آخر لم يكن لصاحبنا نصيب معه فى وزارته.

الوزارة للموعودين، وليس للحسابين وغالبًا لأهل الثقة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس رواندا لفوزه بولاية جديدة
  • «الحوار الوطني» يتلقى مقترحات ملف الحبس الاحتياطي قبل صياغتها ورفعها لـ الرئيس السيسي
  • الحوار الوطني يتلقى مقترحات ملف الحبس الاحتياطي لصياغتها ورفعها إلى الرئيس السيسي
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس رواندا بمناسبة فوزه بولاية جديدة
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لليبيريا والمالديف
  • الرئيس السيسي يهنئ رئيس ليبيريا بذكرى يوم الاستقلال
  • رؤساء أمريكيون حكموا لفترة رئاسية واحدة فقط (إنفوغراف)
  • مجرد وعد
  • السيسي يوجه بتعزيز التعاون بين الوزارات لضمان انتظام الخدمة الكهربائية
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يعقد اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول