اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، الأربعاء، إسرائيل « بالمراوغة »، مكررا تمسك حركته بمطالبها بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من قطاع غزة وعودة النازحين.

وقال هنية في كلمة بمناسبة يوم القدس « إن الاحتلال الصهيوني يراوغ ولا يستجيب لمطالبنا العادلة من أجل وقف الحرب والعدوان ».

وتابع « إن هم (رئيس وزراء إسرائيل بنيامين) نتانياهو هو البقاء على كرسي الحكم لأطول مدة ممكنة »، مؤكدا على التمسك بمطالب حماس « المتمثلة بالوقف الدائم لإطلاق النار، والانسحاب الشامل من القطاع، والعودة الكاملة للنازحين إلى أماكن سكناهم، وإدخال كل المساعدات اللازمة لأهلنا في غزة وإعمار القطاع ورفع الحصار … وإبرام صفقة أسرى مشرفة ».

ما زالت المفاوضات عبر وسطاء متعثرة بين حماس وإسرائيل.

وقال مكتب نتانياهو في بيان قبل عودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة الثلاثاء، إن الوسطاء قاموا « ببلورة مقترح محدث سيقدم لحماس » وإن إسرائيل تواصل العمل في سبيل تحرير الرهائن المحتجزين في غزة.

لكن القيادي في حماس باسم نعيم قال ليل الثلاثاء « لا جديد فيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار، ولم يصل للحركة أي اقتراحات من الوسطاء أو من الاحتلال بشأن وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى »، مشددا على أن « مطالب الحركة واضحة ».

(وكالات)

كلمات دلالية اسماعيل هنية الاعتداء على غزة الحرب الكيان الصهيوني المفاوضات حماس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسماعيل هنية الاعتداء على غزة الحرب الكيان الصهيوني المفاوضات حماس إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

رد حماس وكيف صنفته إسرائيل وما سيأتي بعد في موضع شك

(CNN)-- أصبحت المحادثات الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن الذي يمكن أن يوقف الحرب في غزة موضع شك، مساء الثلاثاء، عندما وصفت إسرائيل رد حماس على الاقتراح الأخير بأنه رفض، مما عجل بلعبة تبادل إلقاء اللوم بين الجانبين.

وقدمت حماس ردها إلى الوسطاء القطريين، واقترحت تعديلات على الاقتراح الإسرائيلي، بما في ذلك جدول زمني لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة، حسبما قال مصدر مطلع على المحادثات لشبكة CNN في وقت سابق، الثلاثاء.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن تستمر المحادثات عبر الوسطاء القطريين والمصريين بالتنسيق مع الولايات المتحدة لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق.

وبعد تقديم ردها يوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم حماس وعضو المكتب السياسي أسامة حمدان لقناة الميادين اللبنانية، إن الحركة ملتزمة بتحقيق وقف إطلاق النار. وأضاف: "ردنا هو إعادة تأكيد واضحة لالتزامنا بوقف إطلاق النار والانسحاب من غزة، وهو التزام نتمسك به باستمرار".

ولكن في علامة محتملة على كيفية نظر إسرائيل إلى التعديلات المقترحة، وصف مسؤول إسرائيلي تحدث إلى محلل شبكة CNN، باراك رافيد، رد حماس على الصفقة الأصلية بالرفض.

مقالات مشابهة

  • مصادر لرويترز: حماس تطلب ضمانات من الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار الدائم في غزة وانسحاب إسرائيل
  • رد حماس وكيف صنفته إسرائيل وما سيأتي بعد في موضع شك
  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • بعد قرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار بغزة .. إسرائيل: سنستمر بالحرب حتى إعادة الرهائن وتفكيك حماس
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار الدائم في غزة
  • حماس تعلّق على قرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا أميركيا بوقف إطلاق النار وحماس ترحب
  • أول تعليق من "حماس" على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة
  • هنية .. حماس ستقبل الصفقة إذا قدمت إسرائيل ضمانًا مكتوبًا بشأن وقف إطلاق النار الدائم
  • نصر سالم: نتنياهو يقدم الكرسي فوق كل مصالح إسرائيل.. والمفاوضات المقبلة مصيرها الفشل