روسيا – تشارك أفلام متنوعة من روسيا ومصر وعدة دول أخرى في مهرجان “بريكس” الذي سيعقد هذا العام في إطار الدورة الـ 46 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي.

وحول الموضوع قال رئيس لجنة اختيار الأفلام في مهرجان موسكو السينمائي الدولي، إيفان كودريافتسيف:”ستعرض ثمانية أفلام من روسيا والصين والهند ومصر وإيران وجنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية والبرازيل في مهرجان “بريكس” الذي ستقام فعالياته في إطار الدورة الـ 46 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي”.

ومن بين الأفلام المعروضة فيلم “الغير طبيعي” للمخرج إيليا مالانين (روسيا)، “خطوة إلى الحلم: مرة واحدة وإلى الأبد” للمخرج دونغ تشنغ بينغ (الصين)، “بعد المغادرة” للمخرج رضا نياتي (إيران)، “البدائي” للمخرج أميتاب شاترجي (الهند)، “ثواني” إخراج لايز كون (جنوب أفريقيا)، “هجان” إخراج أبو بكر شوقي (السعودية ومصر)، “جحر الفئران” إخراج محمد السمان (مصر)، و”بوريزا” للمخرج ريناتو باربيري (البرازيل).

وسيتم تقييم الأعمال من قبل صانعي الأفلام من الإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا والصين وجنوب إفريقيا، ويترأس لجنة التحكيم المخرج والمنتج الروسي أليكسي بيمانوف.

أما فيلم “حجر الفئران” الذي سيشارك في المهرجان فهو من تأليف وإخراج محمد السمان، وبطولة كلا من رنا خطاب، محمد يوركا، حنان حلمي، سارة البنا، هبة جمال، دينا محمد، مارتينا رؤوف، سمر صبري، هنادي محمد، شيرين محمد، فاطمة حسن، كمال الإسناوي، محمد الغزالي، وكان هذا الفيلم قد شارك في مهرجان عمان السينمائي الدولي بدورته الرابعة وفي مهرجان أسوان لسينما المرأة في الدورة السابعة التي أقيمت العام الماضي.

وتقام فعاليات مهرجان موسكو السينمائي الدولي هذا العام في العاصمة موسكو في الفترة ما بين 19 و26 أبريل الجاري.

المصدر: تاس+وكالات

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي

يقام اليوم  في الولايات المتحدة الأمريكية آخر  عروض الفيلم المصري اللبناني أرزة بحضور صناعه بعد أن بدأ الفيلم سلسلة عروضه في مهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي يوم  الثلاثاء الماضي بحضور منتجه المصري علي العربي ومخرجته ميرا شعيب وكتابه فيصل سام شعيب ولؤي خريس والمنتجة زينة بدران.

وشاركتهم العرض النجمة اللبنانية الأمريكية مارلو توماس، ويتبقى عرض أخير للفيلم اليوم الجمعة، بعد أن بدأ عروضه يوم الثلاثاء الموافق ١١ من يونيو الجاري في السادسة مساءا بتوقيت أمريكا، وعرضين آخرين يومي الأربعاء والجمعة الموافقين ١٢ و١٤ من الشهر نفسه في تمام الخامسة مساءا.

والفيلم من إخراج ميرا شعيب وتأليف كل من فيصل شعيب ولؤي خريس، ومن إنتاج الشركة المصرية الأمريكية ambient light للمنتج على العربي وفيصل شعيب و لؤي خريس وزينة بدران، ‏Executive producer طارق النعمة ، ووضع الموسيقى التصويرية له النجم هاني عادل. 
ويقوم ببطولة الفيلم النجوم دياموند أبو عبود وبيتي توتل، بلال الحموي، بالاشتراك مع ضيوف العمل كلّ من فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درجوجاسيان، جويس نصرالله، شادن فقيه ومحمد خنسا.

أحداث الفيلم 

وتدور أحداث الفيلم حول "أرزة" وهي أم عزباء مقيمة في بيروت، تضغطها  ظروف الحياة فتضطر للعمل جاهدة بمفردها لتأمين لقمة العيش لإبنها كنان وشقيقتها ليلى.
وبهذه المشاركة يواصل المنتج والمخرج على العربي سلسلة مشاركاته في كبري المهرجانات العالمية فقبلها عرض أرزة في مهرجان بكين السينمائي الدولي.

وعلي العربي منتج مشارك في الفيلم السوداني وداعا جوليا الذي شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي ومثل دولة السودان في الأوسكار وأخرج وأنتج من قبل الفيلم الوثائقي كباتن الزعتري الذي شارك في المسابقة لمهرجان صاندانس الأمريكي وشارك في تصفيات الأوسكار وحصد به من قبل نجمة مهرجان الجونة السينمائي الذهبية، وهو منتج ومخرج أغنية عز العرب التي غناها ويجز في حفل ختام كاس العالم بقطر واختيرت من أغاني البطولة الرسمية.

وعلى صعيد آخر ينتهي علي من مراحل فيلمه الجديد 52 blue الذي صوره بين الهند وكأس العالم وهو من إخراجه وتأليفه كأول أفلامه الروائية الطويلة.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي
  • بعد الفوز في كان السينمائي.. تكريم فريق بانوراما برشا بمهرجان المسرح التجريبي
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية