وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين.

تعديل قانون سجل المستوردين

ونصت التعديلات على جواز سداد المبالغ الخاصة برأس المال بالنسبة للأشخاص الطبيعيين وشركات الأشخاص والشركات ذات المسئولية المحدودة والشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، بهدف القيد في سجل المستوردين، بما يُعادل هذه المبالغ من العملات الأجنبية الحرة القابلة للتحويل، وذلك تيسيرًا على الشركات التي يتكون رأسمالها من عملات أجنبية.

كما نص التعديل على أنه مع عدم الاخلال بأحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين، يجوز للجهة المختصة بالوزارة المختصة بالتجارة الخارجية إعادة قيد الشركات السابق قيدها بسجل المستوردين حال تغيير شكلها القانوني أو تعديل رقم التسجيل لها، وذلك وفقًا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية على أن يُعد إعادة القيد في هذه الحالة بمثابة تعديل للبيانات في السجل.

وأجاز التعديل إعادة القيد في سجل المستوردين، في حالة وفاة صاحب المنشأة الفردية ورغبة الورثة في الاحتفاظ بالقيد في السجل وتأسيس شركة بغرض ممارسة ذات نشاط مورثهم، وذلك خلال عام من تاريخ الوفاة، على أن تعفى الشركة في هذه الحالة من الشروط المنصوص عليها في مواد القانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين، والتي تتضمن القيد بالسجل التجاري، وحجم الأعمال، والإقرار الضريبي.

وأناط التعديل بالجهة المختصة بالوزارة المختصة بالتجارة الخارجية التصالح مع المتهم في الجرائم المنصوص عليها في مواد القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، على أن يكون ذلك مقابل أداء مبلغ لا يقل عن الحد الأدنى للغرامة المقررة، ولا يجاوز ثلث حدها الأقصى فى حالة حدوث هذا التصالح قبل رفع الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة، أو أن يكون مقابل أداء مبلغ لا يقل عن ثلاثة أمثال الحد الأدنى للغرامة، ولا يجاوز ثلثي حدها الأقصى في حالة حدوث التصالح بعد رفع الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة، أما بعد صيرورة الحكم باتًا، فيكون التصالح مقابل أداء مبلغ لا يقل عن الحد الأقصى للغرامة المقررة، ولا يجاوز مثل حدها الأقصى.

ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية، وزوال جميع الآثار المترتبة على الحكم حسب الأحوال، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل التصالح أثناء تنفيذها.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون سجل المستوردين تعديلات قانون سجل المستوردين سجل المستوردين مجلس الوزراء شأن سجل المستوردین القید فی على أن

إقرأ أيضاً:

مجلس الخدمة يوجه دعوة لحملة الماجستير المتقدمين للتعيين

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه مجلس الخدمة الاتحادي، اليوم الاحد، دعوة لحملة الماجستير المتقدمين للتعيين.

وذكر اعلام المجلس في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، انه "إلحاقاً ببياننا المنشور بتاريخ 8 حزيران 2024 المتعلق باستيفاء متطلبات التعيين وفقاً لأحكام كل من المادة (9/ خامس عشر) من القانون رقم (4) لسنة 2009 المعدل، والمادة (7) من القانون رقم (59) لسنة  2017، والمادة (3/ د) من تعليمات رقم (3) لسنة 2019، بالنسبة لفئة حملة الماجستير المتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية، الذين لم يتسنّ لهم الحضور لأي سبب كان في الموعد الذي تم إشعار كل منهم به عبر حسابه على رابط التقديم، حدد المجلس يوم الاثنين 24 حزيران 2024 موعداً نهائياً لمقابلتهم خلال ساعات الدوام الرسمي".

أما المتقدمين للتوظيف وهم حالياً يؤدون مناسك الحج، سيكون موعد مقابلتهم يوم الخميس 27 حزيران 2024 خلال ساعات الدوام الرسمي، وفق البيان.

وأشار الى أن "جميع المقابلات تجرى في مقر المجلس (بغداد – الكرخ – العلاوي – مقابل المحطة العالمية)"، منوها على "اصطحاب المستمسكات الثبوتية (البطاقة الوطنية الموحدة، أو هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر، ونسخة ضوئية من الأمر الجامعي، أو وثيقة التخرج)".

وشدد البيان على ضرورة التأكيد، لافتا الى أن "عدم الحضور من شأنه أن يعرّض المتقدم إلى فقدان فرصته بالتعيين"، داعياً كل من لم يسبق له الحضور للمقابلة إلى "اغتنام هذه الفرصة والحضور على وفق ما تقدم".

مقالات مشابهة

  • مجلس الخدمة يوجه دعوة لحملة الماجستير المتقدمين للتعيين
  • احذر.. حبس خمس سنوات عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع
  • بدل للمُعلمين.. ننشر نص مشروع قانون إعادة تنظيم الأزهر بعد الموافقة عليه
  • المصابون بحريق شقة الوراق يكشفون تفاصيل اندلاع النيران
  • النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار
  • شيخ العقل شكر مجلس الوزراء على اقرار قانون للقضاء المذهبي
  • بعد جلسة مجلس الوزراء... هذا ما طالبت به نقابة المالكين
  • صدور مرسوم أميري بتعيين الشيخ حمود جابر الأحمد الصباح محافظا لمحافظة الأحمدي
  • ما هو قانون الأوسمة والأنواط المدنية بعد الموافقة عليه بمجلس النواب؟
  • وقف استيراد إطارات التوك توك حتى نهاية العام الجاري.. تفاصيل