المناطق_متابعات

شهدت تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي نموًا هائلًا خلال العام الماضي، ويبدو أن هذا النمو سيستمر لمدة طويلة، إذ يُدمج الذكاء الاصطناعي الآن في كل التطبيقات والأدوات التي نستخدمها يوميًا، مثل: البريد الإلكتروني، والتطبيقات المكتبية، وأدوات تحرير الصور، وأنظمة التشغيل مثل: ويندوز، وأندرويد، بالإضافة إلى بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) مثل: Visual Studio، وغيرها الكثير.

وينشئ المطورون الآن آلاف التطبيقات الجديدة التي تستفيد من نماذج الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لم يتمكن أحد في هذا السباق حتى الآن من حل مشكلات الأمان التي يواجهها المستخدمون، ومنها: تسريب البيانات السرية، واختراق الحسابات والأجهزة من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي، ناهيك عن وضع ضمانات مناسبة ضد هجمات (الذكاء الاصطناعي الشرير) المستقبلية. لذلك سيتعين عليك اكتساب بعض المهارات لتأمين بياناتك عند استخدام هذه الأدوات، حتى تُحل هذه المشكلات.

أخبار قد تهمك “روشن” توقع اتفاقية تعاون مع “جوجل كلاود” للاستفادة من الذكاء الاصطناعي 4 أبريل 2024 - 3:01 مساءً الذكاء الاصطناعي يبدأ التعرف على المشاعر الإنسانية 24 مارس 2024 - 12:51 مساءً

تُشكل خصوصية البيانات مصدر قلق متزايد مع زيادة شعبية روبوتات الدردشة التي تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي، خاصة مع استخدام البيانات للتدريب، وحدوث تسريبات غير مقصودة.

إذ تنص سياسة الخصوصية التي تتبعها (OpenAI)، الشركة المطورة لروبوت ChatGPT، إلى أن جميع المحادثات مع روبوت (ChatGPT) تُحفظ وتستخدم لأغراض متعددة، منها: تدريب إصدارات نماذج (GPT) الجديدة لتحسين المنتج، ومنع انتهاكات شروط الخدمة.

كما تمتلك معظم النماذج اللغوية الشائعة الأخرى – بما يشمل: Gemini من جوجل، وClaude من Anthropic وCopilot من مايكروسوفت – سياسات مماثلة، إذ يمكنها جميعها حفظ المحادثات بالكامل.

ومع ذلك، فقد حدثت بالفعل تسريبات غير مقصودة لبيانات المستخدمين بسبب أخطاء برمجية، حيث ظهرت العناوين الخاصة بسجل محادثات المستخدمين مع ChatGPT بشكلٍ عشوائي لدى مُستخدمين آخرين.

ويُمكن أن يشكل استخدام البيانات للتدريب أيضًا خطرًا على الخصوصية، إذ قد يُقدم مساعد الذكاء الاصطناعي معلوماتك إلى شخص ما دون علمك إذا كان يعتقد أنها ذات صلة بالرد. بالإضافة إلى ذلك فقد استغل المهاجمون إصدارت (GPTs) – المتاحة في متجر GPT، التي طُورت لأداء مهام محددة – لشن هجمات متعددة لسرقة المحادثات، مما يُشير إلى أن هذا الخطر لن يزول قريبًا.

لذلك؛ يجب عليك دائمًا تذكر أن محادثاتك مع Gemini و ChatGPT، وأي روبوتات دردشة أخرى قد تكون سببًا في اختراقك، ومن المهم أن تتخذ الخطوات اللازمة لحماية بياناتك عند استخدامها.

ماذا تفعل لحماية بياناتك عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؟

1- لا تشارك أي معلومات شخصية مع روبوتات الدردشة:
لا يُعدّ Gemini وChatGPT وأي روبوتات دردشة أخرى قناة آمنة لمشاركة المعلومات الحساسة أو التعامل معها، ويتضمن ذلك: البيانات المالية وكلمات المرور والمعلومات الشخصية وبيانات العمل السرية، لذلك لا تشارك هذه المعلومات معها بأي طريقة، ويمكنك استبدالها بعلامات نجمية في المطالبات.

2- تجنب مشاركة أي وثائق تحتوي على معلومات حساسة أو سرية:
تتيح لك العديد من الأدوات والإضافات استخدام روبوتات الدردشة لمعالجة المستندات بسرعة، مما قد يكون مغريًا لتحميل مستند عمل لمعالجته أو الحصول على ملخصه بسرعة، ومع ذلك، فمن خلال تحميل مستندات متعددة الصفحات لمعالجتها دون تفكير فإنك تخاطر بتسريب البيانات السرية أو الملكية الفكرية أو الأسرار التجارية، مثل: تاريخ إصدار منتج جديد أو كشوف مرتبات الفريق، والأسوأ من ذلك، عند معالجة المستندات الواردة من مصادر خارجية، قد تُستهدف بهجوم يعتمد على المستند الذي تفحصه.

3- استخدم إعدادات الخصوصية:
اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بالنموذج اللغوي الذي تستخدمه بعناية، ثم حدد الإعدادات المتاحة للتحكم في كيفية جمع بياناتك واستخدامها. على سبيل المثال، تسمح لك منتجات OpenAI بتعطيل حفظ المحادثات، وفي هذه الحالة، ستُحدف البيانات بعد 30 يومًا ولن تُستخدم للتدريب.

الحد من مخاطر تطبيقات الأطراف الخارجية والإضافات:

احرص على اتباع النصائح السابقة عند استخدام أي روبوت دردشة يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي، حتى لو كان مشهورًا، مثل: ChatGPT أو Gemini، ومع ذلك، حتى هذا قد لا يكون كافيًا لضمان الخصوصية، إذ يؤدي استخدام الإضافات مع روبوتات الدردشة إلى ظهور أنواع جديدة من التهديدات الأمنية، ومنها:

قد تُحزن سجلات المحادثات في خوادم تابعة لطرف ثالث يدعم الإضافات التي تستخدمها، وليس فقط في خوادم جوجل أو OpenAI.
تستمد معظم الإضافات المعلومات من مصادر خارجية، مثل: عمليات البحث عبر الويب أو البريد الوارد في جيميل أو الملاحظات الشخصية من خدمات، مثل: Notion أو Jupyter أو Evernote. قد ينتهي الأمر بوصول أي من بياناتك من هذه الخدمات إلى الخوادم التي تعمل عليها الإضافة أو النموذج اللغوي نفسه.
قد تُستخدم إضافات روبوتات الدردشة لشن هجمات على المستخدمين، مثل: إنشاء مستودعات GitHub جديدة نيابة عنهم دون علمهم.
إذا كنت بحاجة إلى بعض المزايا التي توفرها الإضافات، فحاول اتخاذ أقصى الاحتياطات المتاحة قبل استخدامها، ومنها:

اختر الإضافات التي كانت موجودة منذ عدة أشهر على الأقل، والتي تُحدث بانتظام.
فكر فقط في الإضافات التي لديها عدد كبير من التنزيلات، واقرأ المراجعات بعناية للبحث عن أي مشكلات.
إذا كانت الإضافة لديها سياسة خصوصية، اقرأها بعناية قبل البدء باستخدامها.
اختر الأدوات المفتوحة المصدر.

إذا كنت تمتلك مهارات برمجية، فاقرأ التعليمات البرمجية للتأكد من أن الإضافات التي تستخدمها ترسل البيانات فقط إلى الخوادم المعلنة، وإذا لم تمتلك مهارات برمجية، فاطلب من صديق مبرمج مراجعة التعليمات البرمجية نيابة عنك، أو استخدم أداة تحليل إضافات موثوقة للتحقق من سلامة البيانات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التكنولوجيا الحديثة الذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة الذکاء الاصطناعی روبوتات الدردشة الإضافات التی عند استخدام ومع ذلک

إقرأ أيضاً:

كيفية استخدام ChatGPT لمنح نفسك المزيد من وقت الفراغ

إذا كان هناك شيء يمكننا جميعًا استخدامه لتحسين حياتنا، فهو المزيد من الوقت في اليوم للاستمتاع بأنفسنا ورؤية الأصدقاء والعائلة والاسترخاء. أحد الوعود التي تقدمها موجة روبوتات الذكاء الاصطناعي التوليدية هو أنها ستعمل على تحسين وجودنا اليومي. إذًا، هل يمتد هذا ليشمل توفير المزيد من وقت الفراغ لنا جميعًا؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام ChatGPT (أو روبوت آخر، مثل Gemini أو Copilot) لمحاولة توفير الوقت، ولكن قد يختلف عدد الأميال التي تقطعها اعتمادًا على المهام المحددة التي تحتاج إلى القيام بها وعدد تلك المهام التي ترغب في إلغاء تحميلها . وهنا بعض الأفكار.


لقد أثبت ChatGPT بشكل متكرر براعته في إنتاج مجموعات عامة من نص التصحيح التلقائي وإنتاج صور غريبة المظهر غالبًا ما تتجاهل قوانين الفيزياء. هناك مهام يمكن أن تقوم بها بخلاف إنتاج أشعار وصور غريبة مع لمعان خارق للذكاء الاصطناعي فوقها.


إن الكتابة في ChatGPT مملة للغاية، لكن لا بأس بذلك في بعض الأحيان.
إن الكتابة في ChatGPT مملة جدًا، ولكن في بعض الأحيان لا بأس بذلك.


إرسال رسائل البريد الإلكتروني: لا تضيع وقتك في كتابة رسائل البريد الإلكتروني - اطلب من ChatGPT القيام بذلك نيابةً عنك. ما عليك سوى تحديد السياق، وما تريد قوله، والأسلوب الذي تريد قوله به، وسيقوم روبوت الذكاء الاصطناعي بإنتاج كتلة من النص المناسب دون أي مشكلة على الإطلاق.
ربما ترغب في استخدام هذا بشكل مقتصد، رغم ذلك. بالنسبة إلى رسائل البريد الإلكتروني القصيرة، من الأسرع أن تفعل ذلك بنفسك، وبالنسبة لأي شخص مهم - والديك، رئيسك، مدير البنك - ربما ينبغي عليك أن تأخذ الوقت الكافي لإضفاء اللمسة الإنسانية على رسالتك.

تلخيص المقالات: يمكن أن يكون هذا موفرًا حقيقيًا للوقت. قم بتوجيه ChatGPT نحو مقالة على الويب أو مستند على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكنه تلخيص النقاط الرئيسية واختيارها لك - مما يوفر عليك الاضطرار إلى مراجعة النص بأكمله بنفسك.


الآن، يجب تشجيع القراءة – وآمل أن تقرأ هذه المقالة بأكملها – ولكن هذا يمكن أن يكون مفيدًا في مواقف معينة. فقط عليك أن تدرك أن الهلوسة لا تزال تتسلل إليك، حتى لو كان ChatGPT يعمل مع عينة ثابتة من النص.

يمكن لـ ChatGPT توفير الوقت باستخدام وظائف التعليمات البرمجية وHTML وجداول البيانات.
يمكن لـ ChatGPT توفير الوقت باستخدام وظائف التعليمات البرمجية وHTML وجداول البيانات. 
معالجة البيانات وترميزها: إذا كنت بحاجة إلى الاطلاع على البيانات أو هيكلتها بطرق جديدة كجزء من روتينك اليومي، فيمكن لـ ChatGPT تقديم المساعدة في الكثير من المواقف. يمكنك أن تطلب منه البحث في البيانات عن الأنماط، على سبيل المثال، أو مطالبته بتقديم شيء ما بتنسيق HTML أو إنتاج صيغة Excel أو Google Sheets للتعامل مع البيانات التي لديك.

يمكن أن يوفر لك الوقت في كتابة ما تحتاج إليه يدويًا، حتى لو كنت تعرف الكود. مرة أخرى، إن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي ليست معصومة من الخطأ، وقد يتعين عليك إجراء بعض التعديلات على طول الطريق، ولكن تذكر أنه يمكنك دائمًا طرح أسئلة متابعة إذا كان هناك شيء لا يعمل أو غير واضح.


احصل على ChatGPT لتخطيط وقتك بشكل أفضل
هناك طريقة أخرى تتمثل في مطالبة ChatGPT بالتخطيط لوقتك. يعمل هذا بشكل أفضل عندما تكون أكثر تحديدًا، وإلا فسوف تحصل على الكثير من الهراء النصي القائم على الذكاء الاصطناعي، مثل "تحديد أولويات مهامك" و"الحد من عوامل التشتيت". إذا كنت تريد أن يكون برنامج الدردشة الآلي مفيدًا قدر الإمكان، فأخبره عن خطتك.
تحديد أولويات المهام: إذا أعطيت ChatGPT قائمة من الوظائف، فيمكنه تقديم النصائح حول الوظائف الأكثر أهمية وحتى التي يمكن دمجها. كلما زادت المعلومات التي تقدمها - وهذا قد يعني إدراج الأدوات التي تحتاجها، وربما الوقت الذي تعتقد أن كل مهمة ستستغرقه، أو مدى تحفيزك للقيام بكل مهمة - كلما كانت النتائج أفضل.
لذا، على سبيل المثال، يمكنك وضع قائمة بالمهام التي تحتاج إلى القيام بها في جميع أنحاء المنزل، بدءًا من طلاء السياج إلى تغيير المصباح الكهربائي إلى تنظيف السيارة com.eway. قم بتغذية المعلومات مثل صعوبة المهمة، والأدوات التي ستحتاجها، وحتى توقعات الطقس، وستحصل على جدول زمني ذكي من ChatGPT.

إدارة جدولك الزمني: يقدم موجز ChatGPT تفاصيل جميع التزاماتك ويمكنه تحسين جدولك الزمني، مما يوفر بعض الوقت على طول الطريق. كما كان من قبل، كلما كنت أكثر تفصيلاً مع المعلومات الواردة هنا، كلما كان ذلك أفضل - ما الذي لديك في التقويم الخاص بك؟ ما الذي تتضمنه هذه المواعيد فيما يتعلق بالسفر ووقت التحضير، وما الذي تحتاجه لملاءمتها؟
إن تجربة ذلك مع مزيج من الالتزامات الشخصية والعملية، مثل الاجتماعات، وتمارين الصالة الرياضية، والرحلات العائلية، وحتى مشاهدة الأفلام، تعمل بشكل جيد. عادةً ما تكون التوصيات المتعلقة بتوفير الوقت مبررة جيدًا (يمكنك إضافة تفاصيل إضافية أيضًا، مثل الرغبة في تخصيص المزيد من الوقت الشخصي أو الرغبة في تعلم هواية جديدة). من الممكن أن يتمكن ChatGPT من اكتشاف الأنماط في جدولك الزمني والتي لن تتمكن من اكتشافها بطريقة أخرى.


تقدير الأوقات: يتمتع ChatGPT بمهارة في معرفة المدة التي ستستغرقها المهام الفردية - أو بالأحرى، يتضمن النص الذي تم تدريبه عليه بعض التقديرات المعقولة من بشر حقيقيين. إذا لم تكن متأكدًا من المدة التي يجب أن تقضيها في تنظيف الحمام أو بناء منزل شجرة، فيمكن أن يساعدك ChatGPT.

بالطبع، تحتاج إلى تقديم بعض التفاصيل هنا - مثل حجم حمامك - ولكن يمكن أن يقلل ذلك من خطر تشابك جدول أعمالك. والأفضل من ذلك، أن روبوت الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يخبرك بالمواد والأدوات المطلوبة لكل وظيفة، مما يعني عدم إضاعة الوقت لأنك لا تملك ما تحتاجه.

 

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجيا معلومات: الذكاء الاصطناعي يسر موسم الحج ووفر الوقت والمجهود
  • خبير تكنولوجي: الذكاء الاصطناعي كان له دور كبير في تيسير موسم الحج
  • الإمارات.. عاصمة العالم للذكاء الاصطناعي
  • هل يغير الذكاء الاصطناعي مستقبل معايير الجمال؟
  • 5 أمثلة على استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب
  • كيفية استخدام ChatGPT لمنح نفسك المزيد من وقت الفراغ
  • ليس من شأنك تجبر ميتا على وقف مشروعها لاستخدام بيانات مستخدميها
  • آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في سبوت لايت
  • بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولار
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية