إسرائيل – أفادت هيئة البث الإسرائيلية، امس الجمعة، إن تل أبيب أخلت عددا من سفاراتها، تحسبا لانتقام إيراني بعد اغتيال محمد زاهدي، القائد في الحرس الثوري الإيراني، في العاصمة السورية دمشق، الاثنين الماضي.

وأوضحت الهيئة (رسمية) أنه تم إخلاء عدة سفارات في الخارج بعد تقييم الوضع من قبل جهاز الأمن العام “الشاباك” ووزارة الخارجية، تحسبا لـ”أي رد انتقامي إيراني لمقتل قائد رفيع في الحرس الثوري في دمشق”.

وأضافت: “تم نقل بعض عاملي السفارات إلى مواقع بديلة، وطلب منهم عدم الظهور في هذه المرحلة في مناسبات عامة”.

ولم تحدد هيئة البث أسماء الدول التي تم إخلاء السفارات فيها.

وفي السياق، لفتت الهيئة إلى أن إسرائيل” تستعد” لهجمات إيرانية ضمن 3 سيناريوهات وهي: مهاجمة إسرائيل بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار والقذائف من الأراضي اللبنانية والسورية والعراقية واليمنية، أو إطلاق إيران نفسها صواريخ باليستية مباشرة من أراضيها نحو إسرائيل.

والاحتمال الثالث هو أن تحاول خلايا مسلحة التسلل إلى إسرائيل عبر حدودها البرية، وفق المصدر ذاته.

وعن توقيت ذلك، ذكرت الهيئة أن التوقعات “تفيد بأن أن اليوم سيكون حاسما”، وذلك لأنه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وهو يوم يعتبر يوما حساسا بشكل خاص (يوم القدس العالمي).

كما أعلنت أن الجيش يفرض “حالة تأهب قصوى، ليس فقط في مجال الدفاع الجوي، ولكن أيضا في أنظمة الاستخبارات”.

وأشارت إلى أنه “في إطار الأحداث المحتملة التي وردت في تقييمات الوضع من قبل الجيش الإسرائيلي، تم تحديد الجمعة الأخيرة من رمضان، حيث يحتفل الإيرانيون في هذا اليوم بيوم القدس في إيران، كموعد محتمل للانتقام”.

وأردفت: “تستعد الوزارات الحكومية لحالة طوارئ أكثر خطورة، واجتمع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية مساء أمس وناقش التهديدات الإيرانية”.

ونقلت الهيئة عن مسؤول سياسي إسرائيلي، لم تسمه: “لا يوجد احتمال حقيقي لتصعيد واسع النطاق مع إيران، هناك استعدادات للرد، لكن هذا لا يعني حربا واسعة النطاق”.

كما أشارت إلى أن المستشفيات والمدارس شمالي البلاد وأوسطها “تتأهب حاليا لسيناريوهات قد تكون قاسية”.

والاثنين، ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، أن القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق تعرض لهجوم صاروخي إسرائيلي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، مقتل 7 من أعضائه بينهم زاهدي، في الهجوم على البعثة بدمشق.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد أنها استدعت القائم بالأعمال السويدي المؤقت في طهران لإبلاغه الاحتجاج على اتهامات "خبيثة ولا أساس لها" وجهتها ستوكهولم لإيران ومفادها أن طهران تستخدم عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل ومصالحها في السويد.

وقالت الوزارة عبر حسابها في منصة إكس إنه "في أعقاب توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة ضد الجمهورية الإيرانية، فقد تم استدعاء القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران إلى وزارة الخارجية من قبل مساعد المدير العام للوزارة لشؤون أوروبا الغربية".

وكانت السفارة الإيرانية في ستوكهولم نددت الجمعة بـ"معلومات كاذبة"، وذلك تعليقا على الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد عصابات إجرامية لارتكاب أعمال عنف ضد إسرائيل ومصالحها.

الأمن السويدي يرصد شبكات إجرامية "تستخدمها إيران"

• قال جهاز الأمن السويدي "سابو" يوم الخميس الماضي، إنه رصد استخدام النظام الإيراني شبكات إجرامية داخل السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أخرى وجماعات وأفراد.
• ذكر الجهاز في بيان أن هذه الأنشطة استهدفت في المقام الأول جماعات وأفرادا من المعارضة الإيرانية في الشتات، لكنها امتدت أيضا إلى ممثلي دول أخرى مثل إسرائيل.
• وفق الجهاز فإن "تنفيذ مثل هذه الأنشطة قد يكون بهدف الإضرار بالمصالح والأهداف والأنشطة الإسرائيلية واليهودية في السويد".
• في أعقاب ما يشتبه بأنه حادث إطلاق نار وقع في مايو بالقرب من السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، والعثور على عبوة ناسفة خارج السفارة نفسها في يناير، عززت الشرطة السويدية الإجراءات الأمنية لحماية المصالح الإسرائيلية واليهودية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • التلفزيون الإيراني: أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة
  • إيران تكشف مفاجأة حدثت قبل ضربتها لإسرائيل.. ما علاقة مصر؟
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • وفاة جنرال إيراني عمل سابقا مستشارا لقاسم سليماني
  • قائد سابق في الحرس الثوري يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • الكشف عن عقوبات أوروبية وأميركية تستهدف صواريخ ومسيّرات الحرس الثوري
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • قوات الحرس الثوري الإيراني يقصفون من الأراضي اليمنية حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور بعدد من الصواريخ الباليستية الإيرانية ومليشيا الحوثي تتبنى العملية
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية