أبريل 7, 2024آخر تحديث: أبريل 7, 2024

المستقلة/- كشفت بيانات حديثة صادرة عن بنك JPMorgan، أن حجم الأسهم المتداولة في البورصات العالمية يشهد تراجعًا حادًا بأسرع وتيرة خلال 25 عامًا الماضية. ويشير الخبراء إلى أن الغموض وعدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي، يلعب دورًا رئيسيًا في هذا التراجع، حيث يؤثر سلبًا على رغبة الشركات في طرح أسهم جديدة في السوق.

أرقام مقلقة:

منذ يناير الماضي، انخفض حجم الأسهم المعروضة في العالم بالفعل بمقدار 120 مليار دولار. يمثل هذا الرقم ثلاثة أضعاف ما تم تسجيله خلال العام الماضي بأكمله (40 مليار دولار). حجم العروض العامة الأولية (IPO) والخيارات الأخرى لبيع الأوراق المالية لا يرقى إلى مستوى التوقعات.

عوامل متعددة:

الغموض الاقتصادي: تثير المخاوف بشأن الركود والتضخم والتغيرات في أسعار الفائدة، حذرًا لدى المستثمرين، مما يدفعهم إلى تقليل نشاطهم في السوق. عدم اليقين الجيوسياسي: تُلقي الحرب في أوكرانيا وتوترات أخرى على الساحة الدولية بظلالها على ثقة المستثمرين وتوقعاتهم للمستقبل. إعادة شراء الأسهم: تواصل الشركات إعادة شراء كميات كبيرة من أسهمها في السوق، مما يُقلل من كمية الأسهم المتاحة للتداول.

الخطر الكامن:

حذر بنك JPMorgan من خطر الانهيار المفاجئ لسوق الأسهم في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن التركيز المفرط للمستثمرين على الأسهم الأفضل أداءً، يزيد من خطر التعديلات والتقلبات المفاجئة في السوق.

التأثيرات:

انخفاض السيولة في الأسواق المالية. صعوبة أكبر للشركات في جمع الأموال من خلال طرح أسهم جديدة. تقلبات أكبر في أسعار الأسهم.

التوقعات:

من غير الواضح متى سيتوقف هذا التراجع في حجم التداول. يعتمد ذلك على تحسن الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية.

يُعد انخفاض حجم التداول في البورصات العالمية مؤشرًا مقلقًا، ويُسلط الضوء على المخاطر التي تواجهها الأسواق المالية في ظل الظروف الحالية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی السوق

إقرأ أيضاً:

الأخضر الآن: الدولار الأمريكي يسجل تراجعًا ملحوظًا في السوق المصري

الأخضر الآن: الدولار الأمريكي يسجل تراجعًا ملحوظًا في السوق المصري.. شهد سعر الدولار الأمريكي انخفاضًا ملحوظًا يوم الجمعة، 20 سبتمبر 2024، حيث سجل متوسط سعر الشراء في البنك المركزي المصري نحو 48.45 جنيه، بينما بلغ سعر البيع 48.59 جنيه. يأتي هذا التراجع في إطار تغيرات مستمرة في سوق العملات، مما يشير إلى تذبذبات تؤثر على الاقتصاد المصري.

الأخضر الآن: الدولار الأمريكي يسجل تراجعًا ملحوظًا في السوق المصري

الأرقام الجديدة تظهر أن العديد من البنوك المصرية، مثل البنك الأهلي وبنك مصر، قد تبنت أسعارًا متقاربة، حيث بلغ سعر الشراء 48.46 جنيه وسعر البيع 48.56 جنيه. كما تكرر هذا النمط في بنك فيصل وبنك القاهرة، مما يدل على وجود استقرار نسبي في أسعار الصرف عبر مختلف المؤسسات المالية.

هذا التراجع في سعر الدولار يتزامن مع التحولات الجارية في الاقتصاد المصري، حيث يعكس ديناميكية السوق المحلي وما يترتب على ذلك من تأثيرات نتيجة لقوانين العرض والطلب. العديد من المتعاملين في السوق يترقبون كيف ستتطور هذه التغيرات خلال الأيام المقبلة، وكيف يمكن أن تؤثر على القرارات المالية والاستثمارية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • أسعار الذهب في مصر: استقرار مستمر في ظل تقلبات السوق العالمية
  • وزير المالية المصري: مؤشرات الموازنة فى حزيران الماضي "جيدة"
  • هل تتحسن خلال الأيام القادمة؟ استقرار ملحوظ عقب تراجع طفيف في أسعار صرف العملات الأجنبية
  • الأصفر الآن.. تراجع طفيف في أسعار الذهب مع استقرار السوق المصري
  • الذهب يتراجع في مصر وسط توقعات بتقلبات في السوق العالمية
  • بعد تخطي الأوقية 2626 دولارا.. ما التوقعات بشأن أسعار الذهب عالميا؟
  • الأخضر الآن: الدولار الأمريكي يسجل تراجعًا ملحوظًا في السوق المصري
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • 39.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية