السومرية نيوز-امن

كشف رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، ان العراق لديه خيارات لالغاء عقوبة الإعدام "تدريجيًا" بمراجعة وتعديل العقوبات، وذلك ضمن اتفاق مع بعثة الأمم المتحدة لجرائم داعش. وقال الغراوي، ان فريق الأمم المتحدة لتتبع جرائم داعش، جمع 2 ترليون تيرا رقمية من المعلومات بشأن جرائم عصابات داعش، وعمل على رقمنة الكثير من هذه الأدلة، وهناك الكثير من المقابلات مع الضحايا، وسلطت الإحاطات الرسمية التي قدمها رئيس الفريق إلى مجلس الأمن الضوء على أهم الجرائم واعتبرت من الوثائق الدولية".




وأضاف أنَّ "العراق بحاجة ماسة لهكذا فرق دولية، على أن تنفذ ما أطر بالقرار الأممي، وهو موضوع الأدلة والتوقيتات الزمنية، كون الفريق تأخر كثيراً بذلك ولم تستفد الدولة من هذه الأدلة التي كانت بحوزته في إجراء المحاكمات لهذه الجرائم".

وأوضح انه "كان يؤشر من عمل الفريق أنه يعلق عملية تقديم هذه الأدلة للدولة العراقية إلا بعد إلغاء عقوبة الإعدام، بينما كان للحكومة رأي في هذا الأمر".

وأوضح الغراوي أنَّ "العراق كانت لديه خيارات تتعلق بالتدرج بالعقوبة، وعندما ينتهي الإرهاب تنظر عقوبة الإعدام وتتم مراجعتها وتعدل العقوبات وهناك إمكانية لإيقافها، وبالمستقبل قد يكون هناك قرار بإلغائها، أما تعليق تسليم الأدلة إلا بعد إلغاء عقوبة الإعدام فهذا يخالف نصوص ومتون قرار مجلس الأمن الذي شكل بموجبه الفريق، وبالتالي قد يكون هناك تأثير بالنسبة لموضوع المحاكمات".

وأكد أنَّ "انسحاب الفريق لا يؤثر كثيراً في موضوع العدالة لأنها مرتبطة بوجود القضاء الوطني العادل الذي يطبق القوانين والذي لديه استقلالية تامة خصوصاً بما يتعلق بموضوع الاختصاص الشامل له، كما أنَّ الحكومة متجهة إلى إقرار قانون الجرائم الدولية وسيكون وطنياً وينفذ من قبل القضاء، وسيكون له دور كبير في إجراء المحاكاة بعد تسلم الأدلة من الفريق"، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.

وأشار الغراوي إلى أنَّ "الحكومة قد تكون لديها مراجعة في حال ورود الحاجة إلى مثل هكذا فرق في المستقبل لإجراء محاكمات عادلة على أرضها".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: عقوبة الإعدام

إقرأ أيضاً:

«المواجهات المباشرة» تُرجح كفة الشارقة أمام الوحدة

علي معالي (الشارقة)
بفارق المواجهات حصل فريق الشارقة على بطاقة «الإنقاذ» بالمشاركة في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا، وذلك على حساب الوحدة، حيث لعب الفريقان هذا الموسم في مناسبتين، تعادلا في المباراة الأولى 1-1 في أبوظبي، ولكن في المباراة الثانية في الإمارة الباسمة، استطاع الشارقة الفوز 3-2، ليضمن لنفسه المركز الرابع في جدول الترتيب بعد تعادلهما في النقاط برصيد 42 نقطة لكل منهما، ولم يكن فارق الأهداف هو السبب المباشر في احتلال الشارقة للمركز الرابع، وبحسب اللائحة يأتي فارق المواجهات في المرتبة الأولى ثم فارق الأهداف، ويتفوق الشارقة في الحالتين (المواجهات والأهداف) حيث يتفوق بهدفين عن «العنابي» بـ 13 مقابل 11.
وكان الشارقة قد سجل هدفين في أول 19 دقيقة عن طريق لوان بيريرا (د 5)، وكمارا (د 19)، وهو ما يحدث للمرة الأولى في تاريخ مواجهات الفريقين بدوري المحترفين أن يهز الشارقة شباك «العنابي» في أول 19 دقيقة.
ورغم علامات الاستفهام الكبيرة حول ما قدمه الشارقة هذا الموسم، حيث شهد الفريق تراجعاً كبيراً في المستوى، وأنقذ نفسه في المحطة الأخيرة بانتصار مهم على الوحدة جعله ضمن الأربعة الكبار لكي يجد لنفسه مكان بين فرق «دورينا» المشاركة في النسخة القارية المقبلة.
وينتظر الروماني كوزمين أولاريو مدرب الفريق التشكيل الجديد لشركة الكرة، حتى تتم مناقشة الأمور الجديدة في صفوف «الملك»، استعداداً للموسم الجديد ومتطلبات الفريق من حيث اللاعبين، في ظل عدم رضا كوزمين على عدد من اللاعبين الأجانب، إضافة إلى رغبته في إضافة عناصر محلية جديدة تدفع الملك لتقديم موسم مختلف عما كان عليه في الموسم الحالي.
وجاءت تصريحات لاعبي الشارقة معبرة عن سعادتهم بهذا الفوز الذي ضمن لهم المشاركة القارية، حسبما تحدث عادل الحوسني وكايو لوكاس وماجد راشد.
وعلق كاتالين مساعد مدرب الشارقة: «دخلنا المباراة للحصول على المركز الرابع، وعلينا تحليل ما حدث خلال الموسم، وأن نعود بشكل أقوى».

أخبار ذات صلة عجمان يحقق ثالث أفضل معدل نقاط بـ «المحترفين» «ترشيد المنازل» تفوز بجائزة الشارقة للعمل التطوعي

مقالات مشابهة

  • وزير المالية أمام البرلمان: لدينا فائض أولي بـ500 مليار جنيه من الناتج المحلي
  • «المواجهات المباشرة» تُرجح كفة الشارقة أمام الوحدة
  • الدويري: هذه هي الأدلة على أن قتلى الجيش الإسرائيلي أكبر بكثير مما يعلنه
  • «الاستقبال الحار» يُسعد نوير رغم الأمطار!
  • السلطات العراقية تعدم 8 معتقلين بتهم الإرهاب.. الوجبة الثالثة خلال شهر
  • متى تصل عقوبة الاتجار في المخدرات لـ "الإعدام"؟.. القانون يجيب
  • العراق ينفذ أحكام إعدام بحق عناصر من داعش
  • العراق يعدم 8 محكومين بتهم الإرهاب
  • فرانس برس: تنفيذ حكم الإعدام بحق 8 مدانين بـالارهاب في العراق
  • العراق ينفّذ حكم الإعدام بحق 8 مدانين بـ”الارهاب”