الجديد برس:

تحدث إعلام الاحتلال عن وضع صعب تعيشه “إسرائيل” في ظل عدم تحقيق أي إنجاز، بعد 6 أشهر من العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويقول الإعلام الإسرائيلي، إنه بعد 184 يوماً على الحرب على قطاع غزة، لا تزال صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات “غلاف غزة” ولم تعتقد “إسرائيل” أن الأمر سيكون بهذه الصعوبة، في اعتراف بالفشل في تحقيق أهداف الحرب، خاصة المتمثلة في القضاء على المقاومة الفلسطينية.

ويضيف أنه بعد مرور ستة أشهر على الحرب، واشتعال جبهة الشمال مع لبنان، لا يزال من غير الواضح متى سيعود سكان مستوطنات الشمال إلى منازلهم، كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان سيتوفر لهم الأمن في هذه المنطقة بعد نصف عام آخر.

وتناول الإعلام نفسه الانقسام الداخلي المستمر في “إسرائيل”، مشيراً إلى أنه “بعد نصف عام ما زلنا نمزق أنفسنا من الداخل”، في إشارة إلى التظاهرات المناهضة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وفي مطلع يناير الماضي، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن “هناك حساباً اقتصادياً كبيراً ناتجاً عن تضرر المباني في مستوطنات غلاف غزة منذ 7 أكتوبر وما تبعه”.

وذكرت صحيفة “كلكليست” الاقتصادية الإسرائيلية، أن “1700 منزل تضررت في غلاف غزة في 7 أكتوبر وما بعده. بحسب تقدير المؤسسة الأمنية والعسكرية”.

وكان رئيس السلطة المحلية في “كريات شمونة”، أفيخاي شتيرن، قال في حوار أجرته معه قناة “كان” الإسرائيلية إن “حزب الله يزرع الخوف والدمار في الشمال”، مضيفاً أن “كل يوم يمر من دون العودة إلى منازلنا، يعني أننا خسرنا الحرب مسبقاً”.

وأشار شتيرن إلى أن الوضع في المستوطنات الشمالية “لم يتغير منذ نصف عام”، مضيفاً أن “التاريخ علمنا أن حزب الله عندما يريد إطلاق النار فهو يفعل ذلك”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: نصف عام

إقرأ أيضاً:

“حزب الله خلق منطقة منزوعة السلاح”.. إعلام إسرائيلي: نحن مذلولون بما فيه الكفاية

الجديد برس:

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، عن فشل “إسرائيل” في الدفاع عن الشمال، وأن حزب الله لا يزال قادراً على إلحاق مزيد من الأضرار، وإطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه “إسرائيل”.

وقال المعلق في الشؤون العسكرية والأمنية للقناة “الـ 14” الإسرائيلية في الشمال، هيلل بيتون روزن، إن توالي الأحداث الخطيرة، هذا الصباح، أدى إلى اجتماع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية، وفيه يحاولون الإدراك “إلى أين نحن ذاهبون”، لأن ما يحصل، على الأقل منذ بداية شهر مايو الحالي، هو الاتجاه الواضح الذي يشير إليه (الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله) نصر الله: “حرب ونقطة على السطر”.

في غضون ذلك، وصف اللواء (احتياط) يفتاح رون تال، القائد السابق للقوات البرية في الجيش الإسرائيلي، الوضع الحاصل في الشمال بأنه “حالة استنزاف، قائلاً: “نحن مذلولون بما فيه الكفاية”.

فيما لا يزال حزب الله يطلق عشرات الصواريخ والقذائف الصاروخية وسط نزوح الكثير من مستوطني الشمال، وبحسب اللواء احتياط يفتاح هذا يعني أن “هناك منطقة منزوعة السلاح داخل إسرائيل، قام حزب الله ببنائها، وقد بناها عملياً من دون أن يدفع أثماناً دلالية”.

“إسرائيل” فشلت في حماية مستوطنات الشمال

وقال محلل الشؤون العسكرية، نوعام أمير، إن قطاع الشمال ربما لم يُصنف قطاعاً أساسياً، لكن كمية النيران صوب البلدات الشمالية، حولت الشمال إلى ساحة أقوى بكثير، مضيفاً: “في الشمال تدور حرب ولا داع لتنميق العبارات، لا قتال ولا دفاع هجومي، هي حرب وهناك أيضاً أثمان للحرب”.

وأشار أمير إلى أن حزب الله شن هجوماً مركزاً على مواقع عسكرية وقدرات استخبارية وحتى منازل، يوم أمس، مثالاً على ذلك أسقط بالون رصد في أرضه، وفي ميرون توقفوا، منذ زمن، عن إحصاء الأضرار في وحدة المراقبة لسلاح الجو، مضيفاً: “يبدو أن نصر الله يحب هذا كثيراً”.

ليس هذا فحسب، فنوعام أمير تحدث عن واقع المستوطنين في الشمال، وقال إنه لا حرية لسكان الشمال، موضحاً أن المستوطنين مع أنهم يعيشون، منذ شهر أكتوبر، في فنادق، لكنها ليست حرية بل أصبحت “كابوساً كبيراً بالنسبة إليهم، وهم لا يرون الضوء في نهاية النفق”.

وتابع نوعام أمير: “يوم أمس، الحكومة أبلغت الفنادق بأنها مددت لهم مدة المناقصات لاستضافة النزلاء حتى نهاية شهر ديسمبر، الدلالة، إنها المرة الأولى في تاريخ إسرائيل، التي تدفع فيها عشرات الآلاف للنزوح عن منازلهم لفترة زمنية تزيد عن العام ولا جواب لدى الجيش الإسرائيلي”، متسائلاً عما يجب فعله لكي يتغيّر الوضع.

ورأى أن “إسرائيل” ملزمة بالانتقال من الدفاع الجوي إلى هجوم كامل، معتبراً أنه من دون هذا “من المحال التوصل إلى اتفاق في الشمال يُعيد، في نهاية المطاف، الإسرائيليين، بأمان، إلى الديار”.

مقالات مشابهة

  • إعلام الاحتلال: حماس هزمت “إسرائيل”
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وحديث عن تحول مستوطنات الشمال إلى مناطق إبادة
  • إعلام الاحتلال: حزب الله يوسع قدراته الهجومية بذكاء.. ومسيّراته تشكل تحدياً هاماً
  • “حزب الله خلق منطقة منزوعة السلاح”.. إعلام إسرائيلي: نحن مذلولون بما فيه الكفاية
  • إعلام عبري: إنه الخزي في الشمال.. حزب الله يُضعف منظومة الرقابة لدى سلاح الجو الإسرائيلي
  • إعلام عبري: مصر وقطر تتمسكان بوقف حرب غزة بالكامل
  • إعلام عبري عن مصدر في مجلس الحرب: تفكيك المجلس أصبح قريبا جدا
  • سقوط قنبلة نصف طن تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بالخطأ على بلدة ياتيد ضمن مستوطنات غلاف غزة
  • الصحة العالمية: الوضع في غزة كارثي.. ولسنا قادرين على الوصول إلى مستشفيات الشمال (فيديو)
  • إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة