لجريدة عمان:
2024-06-12@00:08:16 GMT

نصف عام من الإجرام الإسرائيلي في غزة

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

نصف عام من الإجرام الإسرائيلي في غزة

قطاع غزة (الاراضي الفلسطينية)"أ ف ب": يستعد القادة الإسرائيليون لعمليات عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة التي نزح إليها غالبية سكان القطاع بعد ستة أشهر من الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

وأحرزت المفاوضات التي تجري في القاهرة بهدف التوصل لهدنة "تقدما ملحوظا" ومن المتوقع إجراء مزيد من المفاوضات في الأيام القادمة، على ما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" القريبة من السلطات المصرية" اليوم.

وتصاعدت الضغوط الدولية على إسرائيل لوضع حد للحرب، ودعت الولايات المتحدة، الحليفة التاريخية لإسرائيل، إلى هدنة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن وتكثيف إمدادات المساعدات.وسحبت إسرائيل الأحد قواتها من مدينة خان يونس الواقعة أيضا جنوب القطاع.غير أن وزير الدفاع يوآف غالانت قال إن القوات غادرت خان يونس "استعدادا لمواصلة مهامها في منطقة رفح".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد قال قبل ساعات "نحن على بعد خطوة واحدة من النصر".

وعلى الأرض، عاد عشرات النازحين الفلسطينيين من رفح الأحد إلى خان يونس، مباشرة بعد الانسحاب الإسرائيلي الذي سبقته غارات على المدينتين، بحسب صور لوكالة فرانس برس.

سيرا على الأقدام أو بالسيارات أو على عربات تجرها الحمير، أظهرت صور وكالة فرانس برس رجالا ونساء يسيرون في مدينة أصبحت حقلا من الخراب.

وقال محمد يونس (51 عاما)، وهو أب لستة أبناء من سكان بيت لاهيا في شمال القطاع حيث الجوع ونقص الغذاء أكثر إلحاحا، "ماذا أقول؟ الحيوانات تعيش أفضل منا".وتابع "ماذا يريدون (الإسرائيليون) أكثر مما فعلوه؟ ستة شهور، يعني نصف عام والقصف والتجويع مستمران. من لم يمت بالقصف يموت من الجوع".

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" القريبة من السلطات المصرية اليوم أنّ المفاوضات التي استضافتها العاصمة المصرية سعياً للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة أحرزت "تقدماً ملحوظاً".

ونقلت القناة عن "مصدر مصري رفيع المستوى" لم تسمّه أنّ "مصر تؤكّد استمرار جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة، مع تقدّم ملحوظ في التوافق حول العديد من النقاط الخلافية".وبحسب المصدر نفسه فإنّ وفدي قطر وحماس غادرا بدورهما القاهرة على أن يعودا إليها "خلال يومين للتوافق على بنود الاتّفاق النهائي".ونقلت القناة المصرية عن المصدر أنّ الوفدين الأميركي والإسرائيلي سيغادران القاهرة خلال ساعات على أن تستمر المشاورات خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وفي خطاب أمام الحكومة بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب قال نتانياهو إن "إسرائيل مستعدة لاتفاق" مضيفا "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار بدون عودة الرهائن. هذا لن يحدث".ويتعرض نتانياهو لضغوط متزايدة من الرئيس الأميركي جو بايدن، لإنهاء الحرب وتحسين الوضع الإنساني.

وتحولت مساحات شاسعة من غزة إلى أنقاض وتقدر قيمة الأضرار بنحو 18,5 مليار دولار في البنى التحتية الحيوية معظمها في قطاع الإسكان، وفق تقرير للبنك الدولي.

واكدت جمعيات خيرية إسرائيل عرقلة المساعدات وكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس أن "الحرمان من الاحتياجات الأساسية، الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، غير إنساني ولا يطاق".وتم تسليم إمدادات طبية للمرة الأولى عبر معبر إيريز الإسرائيلي على الحدود مع شمال غزة، على ما أظهرت لقطات فيديو لفرانس برس.

وانسحبت فرقة الكوماندوس 98 في الجيش الاسرائيلي من خان يونس وغادرت غزة "للراحة والاستعداد لعمليات مستقبلية"، على ما قال الجيش لفرانس برس.وقالت مها ثائر، من منطقة مدينة حمد في غرب خان يونس، "أشعر بصدمة وحزن شديد".

وأضافت "بيتي دمر جزئيا لا يوجد جدران ولا نوافذ، أغلب الأبراج نسفت بالكامل".

وقالت مها ثائر، وهي أم لأربعة أطفال عائدة إلى خان يونس، إنها ستعود إلى شقتها المتضررة بشدة "رغم أنها لا تصلح للحياة لكنها أفضل من الخيام".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة خان یونس

إقرأ أيضاً:

تركيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

اسطنبول - صفا

أدانت وزارة الخارجية التركية الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مؤكدة أن "إسرائيل" وبهذا "الهجوم الوحشي" الأخير أضافت جريمة جديدة إلى جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة.

وقالت الخارجية في بيان يوم الأحد، "ندين الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات للاجئين في غزة، الذي أدى إلى اسشتهاد المئات من المدنيين الفلسطينيين".

وأضافت: "ندعو المؤسسات المسؤولة عن حفظ السلم والأمن الدوليين وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى الالتزام بمسؤولياتها من أجل وقف "إسرائيل" التي تحاكم في محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها لالتزاماتها الناشئة عن اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية، من ارتكاب هذه الجرائم".

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة في النصيرات، بعد أن شنت قصفًا عنيفًا على أجزاء واسعة من المدينة ومخيمها، تسبب في سقوط أكثر من 210 شهداء وعشرات الجرحى، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بالتزامن مع توغل محدود في الأجزاء الشرقية والشمالية.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا على قطاع غزة خلف أزيد من 36 ألف شهيدا و83 ألف مصابا وآلاف المفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: المجتمع الدولي على علم بجرائم إسرائيل في قطاع غزة
  • استشهاد 13 فلسطينيًا في قصف للاحتلال على خان يونس
  • "القاهرة الإخبارية": الاحتلال يعمق عملياته العسكرية بشمال مدينة رفح الفلسطينية.. فيديو
  • صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال إسرائيل
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في خان يونس جنوب قطاع غزة
  • الخارجية: لم تعد الكلمات قادرة على وصف الإجرام الصهيوني الذي رفضته محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وأصبحت دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك الحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات أمراً حتمياً
  • بعد مجزرة النصيرات.. "القاهرة الإخبارية" ترصد آخر تطورات الأوضاع بقطاع غزة
  • تركيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إصابة 1908 جنود إسرائيليين في غزة منذ «7 أكتوبر»
  • إذاعة جيش الاحتلال: تقديرات بأن ينتقل القتال في قطاع غزة بعد عملية رفح الفلسطينية إلى مرحلة الاقتحامات