يعقد مجلس المستشارين، يوم الجمعة المقبل، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024.

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة العمومية، التي تعقد طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، ستنطلق على الساعة الحادية عشرة صباحا.

.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أزيد من 73 ألف مترشحا لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا بجهة الرباط سلا القنيطرة

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة 2024، بلغ على مستوى الجهة ما مجموعه 73512 مترشحا ومترشحة، منهم 23146 مترشحا حرا.

وأوضحت الأكاديمية في بلاغ صحفي، أن مجموع المترشحين بالنسبة للتعليم العمومي على صعيد الجهة، قد بلغ 41306 مترشحا ومترشحة، فيما بلغ مجموع المترشحين بالنسبة للتعليم الخصوصي 9060 مترشحا ومترشحة.

وأشارت الأكاديمية، إلى أنها عبأت أكثر من 21000 إطارا ومتدخلا لتدبير العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني، من بينها 6057 أستاذة وأستاذ مكلفين بعملية التصحيح بحوالي 41 مركزا موزعة على المديريات السبع، مع تمكين الأساتذة من القيام بعملية التصحيح خارج مديرياتهم الأصلية بناء على بطاقة الرغبات.

وبخصوص توزيع أعداد المترشحين على المديريات الإقليمية، فقد بلغ عددهم 8786 مترشحا ومترشحة، بنسبة 12 بالمائة، بالرباط، و 15990 مترشحا ومترشحة (22 بالمائة) بالمديرية الإقليمية بسلا، و10614 (بنسبة 14 بالمائة) بالمديرية الإقليمية للصخيرات تمارة، و8084 بنسبة 11 بالمائة بالمديرية الإقليمية للخميسات، و14873 بنسبة 20 بالمائة بالمديرية الإقليمية للقنيطرة، فيما بلغ مجموع المترشحين بالمديرية الإقليمية لسيدي سليمان 4202 بنسبة 6 بالمائة، و10963 مترشحا ومترشحة بنسبة بلغت 15 بالمائة بالمديرية الإقليمية لسيدي قاسم.

من جانب آخر، بلغ عدد الترشيحات لاجتياز امتحانات الباكالوريا ـ دورة 2024 ـ في صفوف التلاميذ ذوي إعاقة 635 تلميذا وتلميذة سيجتازون الاختبار الوطني، مع استفادتهم من عملية تكييف الامتحانات. فيما بلغ عدد المترشحين بالمؤسسات السجنية 243 مترشحا موزعين على: السجن المحلي العرجات 2 بسلا (7 مترشح) والسجن المحلي بسلا (17 مترشح) والسجن المركزي بالقنيطرة (133 مترشح) والسجن المحلي تيفلت 2 بالخميسات (75 مترشح) و (11 مترشح) بالسجن المحلي بتامسنا.

والتزاما بالتوجيهات الوزارية ودفتر المساطر المنظم لمجريات الامتحان الوطني للبكالوريا، فسيتم تكييف لغة الاختبارات لفائدة فئة المترشحين الوافدين من أنظمة تربوية أخرى كأبناء المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن أو أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب.

وحسب نوعية الشعب، بلغ عدد المترشحين لاجتياز هذه الامتحانات بالشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية 41508 مترشحا ومترشحة (بنسبة 57%)، فيما بلغ عدد المرشحين بالشعب الأدبية والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل 32004 (بنسبة 43%).

وبخصوص مراكز الامتحان فقد بلغ عددها 259 مركزا موزعة على 29 مركزا بالرباط، و52 مركز إجراء بسلا، و46 مركزا بالصخيرات تمارة، و37 مركزا بالخميسات، و42 مركزا بالقنيطرة، و15 مركزا بسيدي سليمان، و38 مركزا بسيدي قاسم.

أما بالنسبة لأهم المستجدات الخاصة بهذه الدورة فتتميز بوضع منظومة معلوماتية خاصة أَمنت موافاة الأكاديمية بمواضيع امتحانات الباكالوريا إلكترونيا لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية، عوض استلامها من المركز الوطني للامتحانات ورقيا كما كان معمولا به طوال عقود زمنية.  كما تم تعويض عملية الترقيم السري لأوراق الإجابة التي كانت تتم بمقر الاعتكاف اعتمادا على طوابع آلية تقليدية بتقنية الترميز الإلكتروني QR من داخل قاعات الامتحان بالنسبة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة باعتبارها جهة التجريب. ثم التوقيع الإلكتروني لشواهد الباكالوريا المؤمنة أصلا من خلال تقنية phygitalisation.

وبهذه المناسبة، تقدمت الأكاديمية بعبارات التقدير والشكر للسيد والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط والسادة عمال عمالات وأقاليم الجهة، ومصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية على انخراطهم في كل مراحل الإعداد والتحضير لهذا الاستحقاق الوطني الهام، يضيف ذات المصدر.

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش تعرض الحصيلة التشريعية : إحالة 140 مشروع قانون على البرلمان
  • الجمعة المقبل .. الأهلي ضيفًا على فاركو بمؤجلات الدوري
  • نقابة تندد بمحاولة مكتب مجلس المستشارين الالتفاف على النظام الداخلي للمجلس
  • افتتاح الدورة الثانية من المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم
  • أزيد من 73 ألف مترشحا لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا بجهة الرباط سلا القنيطرة
  • الليلة.. افتتاح الدورة الـ 44 للمعرض العام بمشاركة 300 فنان
  • الأوقاف: افتتاح 27 مسجدا الجمعة المقبلة
  • الأوقاف تعلن افتتاح 27 مسجدًا الجمعة المقبل
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • 5 بنوك تواصل طرح شهادات الادخار بعائد متدرج