عاد سكان خانيونس، أكبر مدينة في جنوب قطاع غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال في نهاية هذا الأسبوع، ليكتشفوا المكان الذي تركوه منذ أربعة أشهر من الحرب، ليس كما كان، حيث الدمار وانهيار المباني.

وفشل الأهالي في معرفة مناطقهم السكنية والشوارع التي تدمرت بشكل كامل، بحسب حديث بعض الأهالي لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.



وكشف سكان أن منازلهم تكاد تكون اختفت وأصبح مكانها أكوام من الركام، فالمنازل تعرضت لضربات جوية وتدمير بالجرافات، والحرق.

وبحسب الصحفية تعرض مستشفى ناصر، الموقع الطبي الرئيسي في المدينة، للتدمير من الداخل، وتناثرت الأنقاض والسيارات والشاحنات المحطمة في الشوارع المحيطة.

مشاهد توثق الدمار الواسع في مجمع ناصر الطبي في #خان_يونس جنوب قطاع #غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية #نكمن_في_التفاصيل pic.twitter.com/uIOH45g9P8 — Independent عربية (@IndyArabia) April 8, 2024
وقال عامل إغاثة إن حجم الأضرار جعل الوصول إلى منطقته صعبا للغاية، حيث الطرق القديمة التي كان يعرفها جيداً تم تدميرها ولا يمكن الوصول الى منزله، وأصبح لا يعرف الطريق بعد أن دمرتها الغارات الجوية أو أغلقتها الأنقاض.

غزاويون يسيرون وسط الأنقاض ويتفحصون المباني المدمرة في #خان_يونس، بعد إعلان انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب #غزة، مع دخول الحرب شهرها السابع#نكمن_في_التفاصيل pic.twitter.com/WqOi8n5S3k — Independent عربية (@IndyArabia) April 8, 2024

سكان غزة يعودون إلى خان يونس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي#فلسطين https://t.co/i2wxETu8fq — CGTN Arabic (@cgtnarabic) April 9, 2024
يذكر أن سكان خانيونس المدمرة بدأوا العودة في 7 نيسان/ إبريل بعد أن سحب الاحتلال كل قواته باستثناء كتيبة واحدة من جنوب غزة.

وتعد خانيونس موطنًا لحوالي 400 ألف شخص، وكانت بمثابة مركز اقتصادي لجنوب غزة ولها تاريخ ثقافي غني، وامتلأت المدينة بالنازحين بعد أن حذر قوات الاحتلال سكان شمال غزة المكتظ بالسكان بضرورة الإخلاء في 12 تشرين الأول / أكتوبر، مما دفع مئات الآلاف إلى الاستجابة للتحذير.

"مشتاق لبلدي مشتاق لـ #خان_يونس".. فلسطينيون يتفقدون الأضرار في #خان_يونس بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المدينة#الحدث pic.twitter.com/KzMm4iDgY0 — ا لـحـدث (@AlHadath) April 8, 2024
بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من #خان_يونس جنوب #غزة.. سيدة تنهار لرؤية منزلها مدمراً وتتساءل عما يحل بها وبعائلتها#العربية pic.twitter.com/rvUMmEEPxE — العربية (@AlArabiya) April 8, 2024
ويشن الاحتلال حرب إبادة جماعية على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، راح ضحيتها أكثر من 33 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، كما خلفت تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية انسحاب قوات الاحتلال خان يونس خان يونس مستشفي ناصر انسحاب قوات الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة انسحاب القوات الإسرائیلیة بعد انسحاب pic twitter com خان یونس

إقرأ أيضاً:

بيانات: الاقتصاد البريطاني لم يسجل أي نمو في شهر أبريل

أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا أن الاقتصاد لم يسجل أي نمو في شهر أبريل الماضي.

تقرير: أداء المملكة المتحدة الاقتصادي سيكون الأسوأ في مجموعة السبع العام المقبل

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي ظل ثابتا خلال الشهر، بعد نمو بنسبة 0.4٪ في مارس.

وتأتي هذه البيانات قبل أن يتخذ بنك إنجلترا قراره التالي بشأن أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وتوقع الخبراء أن لجنة السياسة النقدية من غير المرجح أن تخفض أسعار الفائدة دون مزيد من التقدم بشأن التضخم وتهدئة سوق العمل.

GDP was flat (0.0% growth) in April 2024 and grew 0.7% in the three months to April.

• Services grew 0.2%
• Production fell 0.9%
• Construction fell 1.4%

Read more ➡ https://t.co/ZZfs4but9Vpic.twitter.com/eWoIkSHnhL

— Office for National Statistics (ONS) (@ONS) June 12, 2024

وكان الاقتصاديون توقعوا أن الناتج المحلي الإجمالي سيكون ثابتا في أبريل، متأثرا بمبيعات التجزئة الأضعف من المعتاد خلال فترة عيد الفصح.

ويأتي ذلك بعد أن نما الاقتصاد بنسبة تقدر بنحو 0.6% في الربع الأول من عام 2024، مما أخرج المملكة المتحدة من حالة الركود التي شهدها في نهاية العام الماضي.

المصدر: "الإندبندنت"

مقالات مشابهة

  • “سكان مستوطنات الشمال يرتجفون من الخوف”.. الاحتلال يحاول إخماد حرائق جراء صواريخ حزب الله (فيديو)
  • مشاهد مؤثرة للحظة إبلاغ معتقل من غزة باستشهاد شقيقه قبل الإفراج عنه (فيديو)
  • قصف شمال فلسطين بوابل غير مسبوق من الصواريخ.. وشلل بالمستوطنات (شاهد)
  • بيانات: الاقتصاد البريطاني لم يسجل أي نمو في شهر أبريل
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في خان يونس جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس (شاهد)
  • هجمات لمقاتلي القسام على الدبابات من أمتار في مخيم يبنا برفح (شاهد)‏