سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على المقال المنشور بموقع «إيكونومي ميدل إيست (Economy Middle East)» بعنوان: «وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يتحدث عن توسيع سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد».

مساهمة سوق تكنولوجيا المعلومات

وأشار المركز إلى دراسة صادرة عنه بعنوان «مقتطفات تنموية»، موضحًا أنه من المتوقع أن تصل صادرات مصر من خدمات التعهيد إلى 9 مليارات دولار أمريكي في عام 2026، وفي الوقت الحالي، تبلغ مساهمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي 5.

5% مقارنة بـ 3.2% قبل أربع سنوات، وتطمح البلاد إلى أن تصل تلك النسبة إلى 8% خلال السنوات الثلاث المقبلة، ما أسهم في الحفاظ على معدل نمو قدره 16% على أساس سنوي خلال السنوات الخمس الماضية في تحقيق ذلك.

إنشاء نظام بيئي جاذب لريادة الأعمال

وتركز البلاد أيضًا بشكل مكثف على بناء القدرات وتوسيع المواهب من حيث العدد وتنويع التخصصات، وذلك من خلال بناء مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتُعد ريادة الأعمال ركيزة استراتيجية مصر الرقمية؛ حيث تسعى البلاد إلى إنشاء نظام بيئي يفضي إلى ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي، من خلال إنشاء حاضنات، ومراكز تدريب في أنحاء البلاد، وبدأت الرؤية في عام 2019 في ست محافظات، ليصبح عدد المراكز الآن 20 مركزًا، في 20 محافظة مختلفة في أنحاء البلاد، وفي عام 2024، سيتم إضافة نحو ثمانية أخرى ليصبح هناك مركز بالفعل في كل محافظة.

وتُقدَّم سلسلة القيمة الكاملة المعروفة في عالم ريادة الأعمال إلى الشباب في هذه المراكز الموجودة في أنحاء البلاد، بدءًا من معسكرات التفكير إلى التدريب التجاري والفني، والتدريب على التسويق، وصولا إلى التمويل الأولي للتوصل إلى منتج نهائي، والتوفيق مع المستثمرين الذين سيسهمون بعد ذلك في شركاتهم الناشئة.

شركات متعددة الجنسيات

ويوجد عدد من الشركات متعددة الجنسيات التي ترعى الشركات الناشئة في هذه المراكز، وتزودهم بالمعرفة التكنولوجية، وتعزز قدرتهم على المنافسة في أسواق الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي، وليس فقط على المستوى المحلي، وأخيرًا، ترى الدولة المصرية أن الشراكة مع الدول التي تعد مصر الخيار الأمثل لاستثماراتها هي الطريق الرئيس نحو تشجيع الاستثمار الدولي في البلاد لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاقتصاد المصري الدولة المصرية الشركات الناشئة الشركات متعددة الجنسيات تشجيع الاستثمار الاستثمار تکنولوجیا المعلومات والاتصالات

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحصد 3 جوائز في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الشؤون الإسلامية يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي «صحة دبي» تنفذ 600 زيارة تفتيشية خلال الربع الأول

فازت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بفئتين من جوائز «CIO Connect Awards 2024» التي تنظمها «CXO DX» و«Leap Media Solutions»، في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، في إنجاز جديد يرسخ تفوق دولة الإمارات في تقديم خدمات حكومية متميزة، ويعزز ريادتها في جودة الحياة الرقمية.
وحصلت حمدة المازمي وروضة السويدي على جائزة ضمن فئة «التميز في الأمن السيبراني»، كما حصلت علياء النعيمي على جائزة ضمن فئة «جوائز مدير تكنولوجيا المعلومات»، وذلك في حفل نُظم في دبي، بحضور العديد من كبار صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وأعرب عبدالله أحمد أهلي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، عن اعتزاز الوزارة بالحصول على ثلاث جوائز من «CIO Connect Awards 2024»، والتي تضاف إلى سجلها الحافل بالجوائز رفيعة المستوى، نتيجة لجهودها الدؤوبة في تطوير واستخدام أفضل الحلول التكنولوجية لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وتحقيق أعلى مستويات الرفاهية للمتعاملين، مشيراً إلى أن الفوز بهذه الجوائز يُؤكد التزام الوزارة بمسيرة التحول الرقمي من خلال تقديم خدمات حكومية رقمية متميزة تُلبي احتياجات المتعاملين، ويُعزز من ريادتها في مجال الأمن السيبراني، مما يسهم في إبراز مكانة دولة الإمارات وجهة رائدة للابتكار والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • ”المشيطي“ يرعى ملتقى الشركات الناشئة في قطاع تقنيات الغذاء
  • الصين تقر: العراق ثالث أكبر شريك تجاري لنا بين الدول العربية
  • العراق يوقع مع "هواوي" مذكرة تعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • 56 اجتماعاً مع شركاء منظومة الأعمال في ختام مشاركة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في “جيتكس أفريقيا 2024” بالمغرب
  • بينها مصر وتركيا.. ديون الأسواق الناشئة تجذب المستثمرين من جديد
  • «الصحة» تحصد 3 جوائز في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024
  • الحكم فى طعون شيرى هانم وابنتها زمردة على حبسهما 5 سنوات.. خلال ساعات
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو