أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية والأسواق الكندية أمام الفروالة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية.

جاء ذلك بناءا على تقرير تلقاه القصير، من سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري يفيد نجاح الحجر في فتح السوق المغربي أمام البطاطس المصرية، إذ أخطرت السلطات الزراعية المغربية (ONSSA) الحجر الزراعي المصري بالموافقة رسمياً، على فتح السوق المغربية أمام صادرات مصر الزراعية من البطاطس، والبدء فعليا في التصدير.

صادرات مصر

كما أفاد التقرير أيضا بنجاح الحجر في ‎ فتح السوق الكندية أمام صادرات مصر من الفراولة الطازجة لأول مرة، ‎إذ تمّ الانتهاء من جميع إجراءات فتح أسواق كندا امام صادرات الفراولة، واستيفاء جميع الاشتراطات الفنية الخاصة بالجانب الكندي، الأمر الذي يعزز من مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي المصري.

فتح الأسواق الدولية 

وأشار إلى أنَّه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة في استمرار فتح الأسواق الدولية الأخرى أمام المنتجات الزراعية المصرية، والتي أصبحت تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية واتباع كل إجراءات وشروط الصحة النباتية للدول المستوردة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسواق العالم استصلاح الأراضي الأسواق الدولية البطاطس المصرية التجارة والصناعة الحجر الزراعي الدولة المصرية الربع الأول السوق المحلى السوق المغربى فتح الأسواق

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم بالسفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائى المستدام وبحضور بعض قيادات وزارة  الزراعة والسفارة البريطانية.

وخلال اللقاء رحب "القصير" بالسفير البريطاني مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات معربا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية.
وأشار القصير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول،.

ولفت وزير الزراعة إلى استيراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا معربا عن اهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة خاصة من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

وناقش مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتى تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي

ومن ناحيته أشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة انتاجية محصول القمح  مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.
وفي نهاية الاجتماع وزير الزراعة وجه باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

1000052147 1000052156 1000052144 1000052153 1000052150

مقالات مشابهة

  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • صديقي يستورد بذور البطاطس من أمريكا لتزويد السوق الوطنية
  • متحدث الزراعة: المنتجات الزراعية المصرية تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • 16 ألف طن زيادة في صادرات مصر الزراعية خلال أسبوع.. البطاطس تتصدر
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة