الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون السياسية، سبهان ملا جياد، وجود نية لإرسال اتفاقية خور عبد الله مجدداً من الحكومة إلى البرلمان لغرض المصادقة عليها مجدداً، مشيراً إلى أن حق هذا الملف العالق مع الكويت يحتاج إلى وقت طويل يحتسب بالأشهر.

وقال ملا جياد في تصريحات صحفية اطلعت "الاقتصاد نيوز" عليها، إن هناك "مباحثات بين الجانبين العراقي والكويتي بشأن اتفاقية خور عبد الله"، مؤكداً أن "القضية ليست صعبة المعالجة، لكنْ فيها إشكال قانوني ودستوري وقرار المحكمة الاتحادية صحيح".

وأضاف أن "أمام الحكومة العراقية، خيارين، إما إعادة تلك الاتفاقية إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليها من جديد، أو الاتفاق مع الكويت على تعديل بعض أجزاء هذه الاتفاقية"، مبيناً أن "الحوارات مستمرة بشأن ذلك، لكن حل هذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل يحتسب بالأشهر، لغرض الاتفاق عليه".

وتابع أن "هناك نيّة لإرسال اتفاقية خور عبد الله مجدداً من الحكومة إلى البرلمان لغرض المصادقة عليها مجدداً، لكن نعتقد أنه في حال إرسالها من دون تعديلات عليها ستكون هناك صعوبة في التصويت عليها من قبل ثلثي أعضاء مجلس النواب، ولهذا فإن الحوارات مستمرة ما بين العراق والكويت".

واعتبر أن "هذا الملف الخلافي يحتاج إلى أشهر لحسمه، والحكومة لا تريد إرسال الاتفاقية الآن حتى لا يتم رفض التصويت عليها، ولهذا هي تريد التفاوض مع الكويت وبحث إمكانية إجراء بعض التعديلات عليها خصوصاً بما يتعلق بحقل الدرة وغيره الكثير".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار اتفاقیة خور عبد الله

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها

قال الدكتور خالد شنيكات، المٌحلل السياسي، إن المظاهرات الإسرائيلية لا تزال مُستمرة، لكنها ليست مُؤثرة، لافتًا إلى أن 75% من اليمين الإسرائيلي مُؤيد للحرب على قطاع غزة، لكن التغير المُهم في صفقة تبادل المحتجزين التي بادر بها بايدن، هو أن مجلس الحرب وافق عليها قبل الإعلان عنها.

الجيش الإسرائيلي لم يحقق أي نتائج

وأضاف «شنيكات»، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، خلال برنامج «عن قرب»، المُذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الجيش الإسرائيلي تغير مزاجه في تأييد الحرب والدفع بقوة، ووصلت لمرحلة الإنهاك، وعدم تحقيق نتائج على أرض الواقع، لافتًا إلى أن محكمة العدل الدولية ذاهبة إلى اتخاذ قرارات حاسمة مع إسرائيل ضمن المُهلة وباتت مسألة إنهاء الحرب مُهمة.

إسرائيل تعيش في عزلة دولية

وواصل: «إسرائيل باتت تعيش في عُزلة دولية، ودول كانت مُؤيدة لإسرائيل بدأت في توجيه الانتقادات لها، وأصبح هناك دول أوروبية التحقت بالاعتراف بالدولة الفلسطينية»، مشيرًا إلى أن التظاهرات الإسرائيلية ليست وحدها التي تدفع حكومة الاحتلال بتغيير مسارها، لكن هناك ضغوط مختلفة تدفع إلى ذلك.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي يكشف سر تمسك مصر بالوجود الفلسطيني أو الأممي على معبر رفح
  • أقصى اليمين يتقدم نيات التصويت في فرنسا للبرلمان الأوروبي
  • أين وصل ملف التجاوزات على محرمات خطوط السكك في العراق؟
  • اتفاقية تعاون لتوريد وتوصيل المحروقات مع جامعة عجلون الوطنية
  • نائب:اعتراضات كثيرة على موازنة 2024 إلا أن هناك “دفعًا ” بالاسراع بالتصويت عليها
  • محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها
  • "مدائن" توقع اتفاقية مع "سداد" لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني الذاتي
  • نائب: الاعتراضات على جداول الموازنة قد تمنع التصويت عليها بجلسة الاثنين
  • نائب: الاعتراضات على جداول الموازنة قد تمنع التصويت عليها بجلسة الاثنين- عاجل
  • أوكرانيا والسويد توقعان اتفاقية للتعاون الأمني